العدد 4619 - الخميس 30 أبريل 2015م الموافق 11 رجب 1436هـ

العبادي يصدر عفواً مشروطاً عن الفارين من القوات المسلحة العراقية

مقاتلون عراقيون من لواء بدر في دورة تدريبية بمدينة البصرة -afp
مقاتلون عراقيون من لواء بدر في دورة تدريبية بمدينة البصرة -afp

أصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، عفواً عن الجنود وأفراد الأمن الفارين أو المتغيبين، بشرط أن يلتحقوا بوحداتهم خلال شهر، بحسب ما أعلن مكتبه الإعلامي أمس الخميس (30 أبريل/ نيسان 2015).

وجاء في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه «قرر السيد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إيقاف الإجراءات القانونية بحق منسوبي القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي بصورة نهائية عن عدد من الجرائم».

وتشمل هذه الجرائم، بحسب البيان، حالات «الهروب، التغيب والغياب، التمارض أو إلحاق الأذى بالنفس للتخلص من الخدمة، الجرائم المخلة بالنظام العسكري وشئون الخدمة، وتجاوز شئون الخدمة».

وأوضح البيان أن «على المشمولين بإيقاف الإجراءات القانونية (...) الالتحاق بوحداتهم خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ صدوره»، وإلا «تتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين».

واستثنى القرار سلسلة من الجرائم الأخرى، أبرزها تلك المتعلقة بأمن الدولة والسرقة وجرائم الشرف وإساءة استخدام النفوذ.

ولم يتضح ما إذا كان القرار يشمل الجنود «الفضائيين» في الجيش، في إشارة إلى عشرات الآلاف من العناصر المسجلين على جداول الرواتب، من دون أن يكونوا حاضرين فعلياً.

وبعد الانهيار الذي تعرضت له في يونيو/ حزيران، تمكنت القوات العراقية من استعادة بعض المناطق التي سيطر عليها الإرهابيون، بدعم من ضربات جوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، ودعم لوجستي واستشاري من طهران.

العدد 4619 - الخميس 30 أبريل 2015م الموافق 11 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:54 ص

      محرقي بحريني

      قول حق الفاسد المالكي خل يرجع لك الجنود الفضائين وبيصير عدد الجيش العراقي لاباس فيه
      جيش بني على أساس حزبي وطائفي أكيد يالعبادي بتقعد أطر جنود علشان يلتحقون فية

    • زائر 1 | 12:50 ص

      البحرين

      الحل موجود. زيادة الدعم من الحرس الجمهوري مع شوية افغان وصينيين وشوي .. ههههههه السؤال لماذا استاعنه الجيش العربي السوري بجنسيات غير ايرانية ولبنانية ؟؟ في سوريا ؟؟

اقرأ ايضاً