العدد 4619 - الخميس 30 أبريل 2015م الموافق 11 رجب 1436هـ

«رافال» الفرنسية توقع عقداً مع قطر لبيع 24 من طائراتها

بعد مصر والهند، حققت «رافال» الفرنسية نجاحاً جديداً بعد الاتفاق على أن تبيع قطر 24 مقاتلة من تصنيعها على أن يتم توقيع العقد بشأنها الاثنين في الدوحة في حضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة أن هولاند «تحادث (الأربعاء) مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي أكد رغبة بلاده في شراء 24 مقاتلة من طراز رافال»، مشيداً بـ «النجاح الجديد» لبيع هذه الطائرات بعد اتفاقين مشابهين مع مصر والهند.

وقال هولاند أمام صحافيين «إنه خبر سار يؤكد نهوض الاقتصاد الفرنسي».

وتابع البيان أن «هولاند سيتوجه إلى الدوحة في الرابع من مايو/ أيار لحضور مراسم التوقيع بين شركتي (داسو) للطيران و (إم بي دي إيه) الأوروبية المصنعة للصواريخ من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى، بالإضافة إلى اتفاق بين الحكومتين سيحدد إطاراً للتعاون بين البلدين».

وأشارت مصادر في وزارة الدفاع إلى أن الاتفاق النهائي في شأن هذا العقد سلمه أمير قطر لوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان خلال زيارة قام بها للدوحة في 21 أبريل، وكانت عاشر زيارة سرية له لقطر منذ العام 2012.

وستبلغ قيمة العقد 6,3 مليارات يورو لتكرس عاماً استثنائياً للشركة الفرنسية لتصدير الأسلحة.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية أمس (الخميس) إن فرنسا ستبدأ في تسليم مقاتلات «رافال» لقطر اعتباراً من منتصف العام 2018 بمعدل 11 طائرة كل سنة.

العدد 4619 - الخميس 30 أبريل 2015م الموافق 11 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً