العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

وزير الداخلية التونسي يقيل آمر قوات الحرس الوطني

قاضٍ تونسي يتوجه إلى ليبيا للتحقيق مع متهمين بتصفية صحافيين

أعلن وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي أمس السبت (2 مايو / ايار 2015) عن إقالة آمر قوات الحرس الوطني وهو أعلى منصب في الجهاز الأمني، العميد منير الكسيكسي.

وجاء في بيان مقتضب لوزارة الداخلية نشرته أمس على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أنه تقرر تعيين العميد لطفي براهم آمراً للحرس الوطني خلفاً للعميد منير الكسيكسي.

وكان الكسيكسي قد عين في منصبه من قبل وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو في حكومة التحالف الثلاثي الذي تقوده حركة «النهضة» في أكتوبر/ تشرين الأول العام 2013.

ولم توضح الوزارة سبب الإقالة، لكن نقابات أمنية كانت وجهت اتهامات سابقة للكسيكسي لقربه من حزب حركة «النهضة» الإسلامية الشريك في الائتلاف الحكومي الحالي.

وتعد إقالة الكسيكسي الأحدث من بين الإقالات التي شملت كبار الضباط والقياديين بالأجهزة الأمنية منذ الهجوم الدموي الذي استهدف متحف باردو في 18 مارس/ آذار الماضي وأوقع 24 قتيلاً بينهم 21 سائحاً أجنبياً.

وأقرت الحكومة آنذاك بوجود تقصير صلب الأجهزة الأمنية في تأمين المتحف المحاذي لمقر البرلمان.

من جهة أخرى، كشف متحدث باسم المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة أمس عن توجه قاض إلى ليبيا للمشاركة في التحقيق مع قتلة مزعومين لصحافيين تونسيين مختطفين منذ أشهر.

وقال المتحدث باسم المحكمة سفيان السليطي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن القاضي المكلف بالتحقيق في قضية اختطاف الصحافيين سفيان الشورابي ونذير القطاري توجه ظهر أمس إلى ليبيا.

وأوضح أن سفر القاضي يأتي تنفيذا لاتفاقية دولية مبرمة بين الدولتين منذ العام 1962.

وسيشارك القاضي في سماع أقوال المتهمين الذين أعلنوا بحسب وزارة العدل التابعة للحكومة الليبية المؤقتة المتمركزة في طبرق شرق ليبيا عن مقتل الصحفيين الشورابي والقطاري في ليبيا على أيدي عناصر تنتسب لتنظيم «داعش».

وكان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة والمعترف بها دولياً عبدالله الثني أفاد ، بحسب تقارير اعلامية في تونس لدى لقائه القنصل التونسي بطرابلس إبراهيم الرزقي، بأن الحكومة المؤقتة ستقدم التسهيلات لدخول فريق تحقيق تونسي للبحث في وقائع الحادثة بمساعدة وزارة العدل والجهات المختصة.

العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً