العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

وزير الخارجية: سعود الفيصل يعتبر في 2011 وزيراً بمثابة وزير خارجية البحرين

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل أدى دوراً دبلوماسيّاً عظيماً وحكيماً وناجحاً خلال الفترة التي مرت بها مملكة البحرين في العام 2011، وكان سموه يعتبر في هذه الفترة بمثابة وزير خارجية مملكة البحرين بالإضافة الى عمله، في مواقف لن ينساها شعب البحرين ويقدرها بعظيم الاجلال والامتنان.

وأشاد بمواقف سموه ودبلوماسيته، التي تعد مدرسة نتعلم منها، ورسخت مكانة المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي يمكن وصفها بالثابت وما حولها هو المتغير.

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، في اتصال هاتفي أجرته معه قناة «العربية»: «أريد أن أستذكر محطة مهمة جداً في حق هذا الرجل الكبير، حيث استطاع أن يعكس توجيهات خادم الحرمين الشريفين في كل مرحلة عاصرناها في المملكة العربية السعودية في إيضاح الصورة والتي يتقبلها الجانب الآخر، وخصوصاً في العام 2011، حيث مر وطني (مملكة البحرين) بمؤامرة ضدها، وجال سموه العالم، وأوضح الصورة للكثيرين خلال اجتماعات سموه معهم لإيضاح الصورة الصحيحة».

وقال: إن «أخي الكبير» صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل (وزير الدولة عضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين المشرف على الشئون الخارجية) كان في هذه الفترة يعتبر وزيراً بمثابة وزير خارجية مملكة البحرين بالإضافة الى عمله، لذلك لن ننسى فضله وجهده، داعين الله سبحانه وتعالى أن يسبغ عليه موفور الصحة والعافية.


في مقابلة مع «العربية»

وزير الخارجية: سعود الفيصل يعتبر في 2011 وزيراً بمثابة وزير خارجية البحرين

دبي - بنا

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل أدى دوراً دبلوماسيّاً عظيماً وحكيماً وناجحاً خلال الفترة التي مرت بها مملكة البحرين في العام 2011، وكان سموه يعتبر في هذه الفترة بمثابة وزير خارجية مملكة البحرين بالإضافة الى عمله، في مواقف لن ينساها شعب البحرين ويقدرها بعظيم الاجلال والامتنان.

وأشاد بمواقف سموه ودبلوماسيته، التي تعد مدرسة نتعلم منها، ورسخت مكانة المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي يمكن وصفها بالثابت وما حولها هو المتغير.

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، في اتصال هاتفي أجرته معه قناة «العربية»: «أريد ان أستذكر محطة مهمة جدا في حق هذا الرجل الكبير، حيث استطاع ان يعكس توجيهات خادم الحرمين الشريفين في كل مرحلة عاصرناها في المملكة العربية السعودية في ايضاح الصورة والتي يتقبلها الجانب الآخر، وخصوصا في العام 2011، حيث مر وطني (مملكة البحرين) بمؤامرة ضدها، وجال سموه العالم، وأوضح الصورة للكثيرين خلال اجتماعات سموه معهم لإيضاح الصورة الصحيحة».

وقال: إن «اخي الكبير» صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل (وزير الدولة عضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين المشرف على الشئون الخارجية) كان في هذه الفترة يعتبر وزيراً بمثابة وزير خارجية مملكة البحرين بالإضافة الى عمله، لذلك لن ننسى فضله وجهده، داعين الله سبحانه وتعالى أن يسبغ عليه موفور الصحة والعافية.

وأضاف «كان سموه يقول الحقيقة في مملكة البحرين بأفضل وأبدع صورة يمكن شرحها، ويبين للقاصي والداني في الحلفاء والأصدقاء، وكذلك لمن كان لديهم رأي آخر أو نحوه، وكان سموه مستعدّاً على الدوام لإظهار الحقائق وما يجرى على الأرض في البحرين، وذلك بحكم تواصل سموه معنا هاتفيا حتى في الليل وفي ساعات الفجر؛ للاطلاع على الأمور كافة، كما زار سموه مملكة البحرين في تلك الفترة عدة مرات، ووضع كل جهده لإيضاح الصورة الحقيقية في مملكة البحرين، في موقف لن ينساه شعب البحرين لهذا الرجل الكبير».

وردا على سؤال عن اشادته على موقع «تويتر» بجهود ومواقف ودبلوماسية سمو الأمير سعود الفيصل، قال وزير الخارجية: «عملت مع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل منذ نحو 10 سنوات، وقبل ذلك بحكم عملي في السلك الدبلوماسي، وكنا نلتقي بين الحين والآخر في مختلف المجالات، وتعلمت من سموه الكثير، حيث رأيته في أصعب المواقف، وتعلمنا منه كيفية التعامل معها».

واضاف «بعض هذه المواقف تحدث في بعض الاجتماعات العربية والتي تشهد احيانا صعوبة في النقاش حول بعض الأمور والتي كانت قد تهدد بإنهاء الاجتماع، غير ان سموه كان يطرح في لحظة طرحاً لا يحمل أي ذرة تنازل أو تراجع، لكنه يحظى في الوقت نفسه بالقبول من الجانب الآخر، وهي حقيقة مدرسة تعلمنا منها ولازلنا نستذكرها، سواء في اجتماعات الجامعة العربية أو بعض اللقاءات مع الدول الكبرى وفي مواقف دقيقة تتعلق بأمن المنطقة».

وردا على سؤال بشأن التغيرات الاخيرة في المملكة العربية السعودية وامكانية انعكاس ذلك على سياستها الخارجية، أكد أن سمو الأمير سعود الفيصل «لم يخرج من الدبلوماسية السعودية أو سياستها أو منهج عملها»، كما لن يخرج ابدا من وجداننا وتعاطينا، مبينا ان سياسة المملكة «مستمرة وقوية وثابتة ولاسيما مع تسلم اخي الكريم عادل الجبير مقاليد وزارة الخارجية السعودية، والذي اعرفه حق المعرفة حيث تعاملت معه في واشنطن وغيرها، ويعد احد تلاميذ مدرسة سمو الأمير سعود الفيصل الصلبة الثابتة الراسخة»، مشددا على ثبات السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية.

وعن نظرة سمو الامير سعود الفيصل إلى التحديات والظروف التي تتعلق بالمنطقة وخاصة الخليج، أوضح ان سمو الامير سعود الفيصل كان دائما يعكس السياسة الثابتة للمملكة العربية السعودية في كل المجالات، وكان سموه الأقدر على ايصال ذلك، ونحن نرى دائما ان المملكة العربية السعودية هي الثابت وما حولها هو المتغير، مشيرا الى ان مسألة ثبات المنطقة واستقرارها متجسد بكل وضوح في سياسة المملكة والتعامل مع مختلف التحديات، وكان سموه يعكسها بكل امانة وبكل اقتدار.

واضاف «لا اتوقع ان يكون ابتعاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل عن المسئولية المباشرة في وزارة الخارجية الى الاشراف عليها، سيؤثر على سياسة المملكة، بل سيساعد اكثر؛ لأن هناك من سيساند ويعين سموه على القيام بالأعمال وينقل صورة وافكار سموه للوضع في المنطقة وغيرها من الأمور».

وبعد المقابلة قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على «تويتر»: «مداخلتي على قناة العربية عن اخي الامير سعود الفيصل هي غيض من فيض مما أكنه له من محبة وتقدير».

وكان وزير الخارجية قد كتب ايضا منذ عدة ايام على «تويتر»: «تأثرت بك، ودبلوماسيتك، وبحزمك ولينك في مختلف المواقف والظروف. فكيف لا أتأثر بخبر ابتعادك... حفظك الله أيها الغالي».

واضاف « اللهم أسعد أخي الكبير الامير سعود الفيصل، ويسر له سبل السعادة والراحة... فقد كفّى ووفّى، وخدم مليكه ووطنه وأمته بكل أمانة واقتدار».

العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 4:09 ص

      الله يحفظة ويعطيه الصحة والعافية ويجزاه خير الجزاء مواقف المملكة لن ننساها ماحيينا

      الله يعز السعودية وينصرها على من يعاديها ويعز بها الاسلام والمسلمين ويحفظ خادم الحرمين الملك سلمان ويشفي الامير سعود الفيصل اللهم آمين

    • زائر 22 زائر 15 | 12:27 م

      الله ينصر المسلمين

      الله ينصر المسلمين في اليمن والعراق وسوريا واللي يخذل الكفار والمنافقين وعبدة الدينار واذناب اسرائيل وامريكا

اقرأ ايضاً