العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

كيري يعلن عن وساطة أميركية لحل الأزمة الإنسانية في اليمن

نقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد (3 مايو / أيار 2015) وزير الخارجية الأميركية جون كيري أعلن ، أمس السبت (2 مايو / أيار 2015)، أن الولايات المتحدة كثفت جهودها لإيجاد حل للمشكلات المتفاقمة في اليمن، خصوصا المشكلات الإنسانية، لم يقدر مجلس الأمن، في الجلسة المغلقة التي عقدها ليلة الجمعة، على التوصل إلى قرار جماعي لمواجهة مشكلات اليمن، خصوصا حول مشروع القرار الروسي الذي دعا إلى وقف إطلاق النار.

وعبر كيري عن أمله في أن تؤدي المفاوضات الحالية في الأمم المتحدة حول مشروع هدنة إنسانية إلى تفادي انهيار اليمن. وقال، أثناء زيارة إلى سريلانكا: «نأمل أن يتحول مسعى الأمم المتحدة إلى واقع ملموس سريعا. وسنستمر في العمل من أجل ذلك بأفضل ما نستطيع». وأضاف: «نعمل بجد لترتيب عملية تفاوض عبر الأمم المتحدة تتيح جمع الأطراف معا. على اليمنيين أن يتفاوضوا حول مستقبل وطنهم».

وأمس (السبت)، نقلت وكالة «إ.ف.ب» من اليمن تصريحات منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية هناك، يوهانس فان در كلاو، قال فيها: «تظل تضمحل الخدمات التي لا تزال تعمل. هذه خدمات في مجال الصحة، والماء، والغذاء. تظل تضمحل بسبب عدم وصول وقود». وأضاف: «إذا لم يتم التزود بالوقود والغذاء خلال الأيام المقبلة، سيتوقف شيء في اليمن».

وقال: «نملك مراكب، وطائرات كافية. لكن، يترك الحظر على الأسلحة عواقب غير محمودة بالنسبة للمساعدات الإنسانية». ودعا إلى «هدنة إنسانية». لكن، في نيويورك، لم يتمكن مجلس الأمن من الاتفاق حولها ليلة الجمعة.

وأمس (السبت)، قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، على لسان مسؤول في الخارجية الأميركية، إن الأميركيين والمصالح الأميركية في اليمن «في خطر»، وذلك بسبب تدهور الوضع، وبسبب زيادة نفوذ منظمة القاعدة التي استغلت الحرب هناك. وقال المسؤول إن إخلاء كل المواطنين الأميركيين في اليمن «ليس عملية سهلة». وأشار إلى زيادة نفوذ القاعدة، وعدم وجود وسائل لوجيستيكية.

ويوم الجمعة، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، إن السبيل الوحيد المتوفر الآن بالنسبة للأميركيين في اليمن هو الإنترنت. ونصحت الأميركيين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن أن يسجلوا أسماءهم في موقع وزارة الخارجية لتسهيل تلقي تحديثات فرص مغادرة البلاد. وأيضا، نصحت هؤلاء بالتنسيق مع ممثلي دول أخرى تقوم بنقل رعاياها من اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار إنقاذ الأميركيين في اليمن يضع السلطات الأميركية في «بقعة ضيقة»، لأنها يجب أن تختار بين إنقاذ الأميركيين في الخارج، أو أن تصبح هدفا للجماعات المسلحة، بما في ذلك تنظيم القاعدة، وبما في ذلك المتمردون الحوثيون المناهضون لأميركا. وفي واشنطن، نقلت صحيفة «واشنطن بوست» تصريحات أميركيين من أصل يمني، يقومون بالعمل لإنقاذ الأميركيين في اليمن. وانتقد هؤلاء الخارجية الأميركية. وقالوا إنها لم تضع خطة لإجلاء المواطنين الأميركيين في بلد تنقطع فيه الطرق إلى الخارج، سواء البرية أو البحرية أو الجوية.

وحسب الصحيفة، قدم بعض الأميركيين اليمنيين دعوى قضائية في محكمة فدرالية في واشنطن لمحاولة الحصول على معلومات عن الأميركيين المحاصرين في اليمن. ويوجد في الإنترنت موقع «ستاك إن يمين» (محتجز في اليمن) لتنسيق نشاطات هؤلاء.

وكان اجتماع مجلس الأمن زامن صدور تقرير من الأمم المتحدة أكد أن إيران ظلت ترسل أسلحة إلى الحوثيين، وزامن، أيضا، دعوة بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار في اليمن.

وكان مندوب لويثيانا في مجلس الأمن، وهو رئيس المجلس لهذا الشهر، كتب، صباح يوم الجمعة، تغريدة في صفحته في موقع «تويتر» عن هذا الاجتماع، وقال إنه «طارئ»، وإنه سيكون «مغلقا»، وإن جيفرى فيلتمان، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، سوف يقدم للمجلس تقريرا عن آخر تطورات الوضع في اليمن.

ونقلت وكالة «رويترز» أن مندوب روسيا في مجلس الأمن كان طلب عقد الاجتماع لمناقشة «الوضع الأمني والإنساني غير العادي» في اليمن.

وحصلت وكالة الصحافة الفرنسية على تقرير سرى لخبراء في الأمم المتحدة، رفع إلى مجلس الأمن أخيرا، جاء فيه أن إيران ظلت تقدم أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن منذ عام 2009 على الأقل.

وجاء في التقرير أن السلطات اليمنية عندما اقتادت، في عام 2013، سفينة «جيهان» الإيرانية، كانت السفينة تنقل أسلحة إلى الحوثيين. وسبقتها عمليات إرسال أسلحة أخرى في اليمن تعود إلى عام 2009. وإن سفينة صيد إيرانية احتجزت عام 2011 من جانب السلطات اليمنية، وكانت تحمل 900 صاروخ مضاد للدبابات، إيراني الصنع. وكانت الشحنة موجهة للمتمردين الحوثيين أيضا.

وقال التقرير إن الدعم الإيراني العسكري الحالي إلى الحوثيين في اليمن يتسق مع أنماط نقل الأسلحة تعود إلى أكثر من 5 أعوام.

إلى ذلك، اعترفت إيران أن أمنها من أمن اليمن، وقال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس، إن إيران تعتبر أمن اليمن من أمنها، حسب ما أفاد موقع التلفزيون الرسمي الإيراني.

وقال عبد اللهيان: «نحن نعتبر أمن اليمن من أمن المنطقة ومن أمن إيران».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:43 ص

      امريكا لم ولن تتوسط لاحد

      الامور وصلت الى درجة يا اما حرب عالميه يا اما تقف الحرب والاعتراف بالهزيمه يا امريكا احسن لكم

    • زائر 4 زائر 1 | 3:55 ص

      أي حرب عالمية صل ع النبي و اترك القات عنك

      روسيا باعتكم في مجلس الأمن ... لا يكون تفكر إيران بتدخل حرب مع أمريكا بسبة الحوثيين ... الموضوع و ما فيه بسيط جدا .... بس الحوثيين ينفذون قرار مجلس الأمن 2216 و كفى الله المؤمنين شر القتال.

اقرأ ايضاً