العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

فريق العمل الخليجي لمكاتب الاستقدام يبحث التنسيق مع وزارات العمل الخليجية

عقد فريق مكاتب استقدام العمالة الوافدة المشكل ضمن مظلة اتحاد غرف دول مجلس التعاون اجتماعاً مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية بدولة قطر عبدالله صالح الخليفي يوم الثلاثاء الماضي 28 أبريل 2015. لبحث خطة عمل الفريق ووضع الملامح الاولية لتوطيد التعاون بين فريق مكاتب الاستقدام ووزارات العمل بدول مجلس التعاون.

من جهته، أشاد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقيل الجاسم بجهود فريق العمل الخليجي لمكاتب الاستقدام في تعزيز سبل التعاون مع وزارات العمل بدول مجلس التعاون لمواجهة التحديات والمعوقات التي تفرضها الدول المرسلة للعمالة.

وأوضح الجاسم أن :" أن الفريق يهدف في المقام الأول إلى إبراز الجانب الإيجابي لمكاتب الاستقدام الخليجية وتقديم الصورة المشرقة التي تتناسب مع العلاقات الإنسانية المتميزة التي تراعيها دول الخليج في تعاملاتها مع العمالة الوافدة".

وقال الجاسم في لقاء جمع فريق العمل الخليجي لمكاتب الاستقدام الخليجي وزير العمل والشؤون الاجتماعية بدولة قطر عبدالله صالح أن الفريق يستهل سلسلة زياراته لوزراء العمل بدول الخليج بزيارة قطر كونها رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون وان الفريق سيسعى لزيارة أكبر عدد من المسؤولين الخليجيين المعنيين بموضوع استقدام العمالة لبحث سبل توحيد الصف الخليجي في هذا الجانب".

وأشار الجاسم إلى ان :" الفريق سيقوم خلال زياراته خلال المرحلة المقبلة لتوحيد الآراء والمقترحات تجاه الدول المصدرة للعمالة، ثم التوجه في مرحلة لاحقة لزيارة الدول التي تستقدم منها دول مجلس التعاون العمالة المنزلية؛ لتبادل وجهات النظر والاتفاق على آلية عمل منصفة للطرفين".

وبين الجاسم أن :" الفريق الخليجي يدرس التحديات والعراقيل التي تواجه العقود العمالية لتوحيد الجهود، عبر مجالس الغرف الخليجية، والجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة للاتفاق على صيغة موحدة تنطلق منها الدول الخليجية للتفاوض مع تلك الدول"، وأضاف أن :" الفريق يسعى لحلحلة عدداً من القضايا المهمة للاستقدام، أبرزها التحديات والمعوقات التي تفرضها الدول المرسلة للعمالة ضد دول مجلس التعاون الخليجي ورفع تكلفة الاستقدام وأجور العمالة من الجنسين.

من جهته قدم وزير العمل والشؤون الاجتماعية عبدالله الخليفي كل الدعم لمساعدة فريق العمل الخليجي على القيام بدوره وتحقيق المصلحة لأصحاب الأعمال دون أن يكون ذلك متعارضاً مع حقوق العمالة الوافدة والعهود والمواثيق الدولية بهذا الخصوص.

إلى ذلك، دعا الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي الجهات المعنية في الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزارات العمل في دول مجلس التعاون ومكتب وزراء العمل في دول المجلس إلى دعم فريق العمل بتسهيل مهامه وتحقيق أهدافه لبلوغ رسالته للحد من الصعوبات الخاصة بالاستقدام بدول مجلس التعاون الخليجي لضمان حقوق المواطنين في دول المجلس وحقوق الجهات الأخرى من البلدان المستقدم منها، ولا سيما مع ارتفاع العمالة الوافدة بدول مجلس التعاون الخليجي التي يقارب عددها 18 مليون عامل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً