العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

قنابل الحرب العالمية الثانية لا تزال تؤرق الألمان

لا تزال مخاطر القنابل التي لم تنفجر منذ الحرب العالمية الثانية تطارد المانيا بعد 70 عاما على انتهاء الحرب إذ تنفجر دون سابق انذار أو تظهر على السطح بعد فترات الصقيع.

ويتم العثور على أكثر من 2000 طن من القنابل والذخيرة الحية سنويا في المانيا حتى تحت المباني. وتقوم السلطات الالمانية بابطال مفعول هذه القنابل أو تفجيرها في تفجيرات محكمة لكن بعد أن تكون قد تسببت بالفعل في ارتباك أو عمليات اجلاء أو ربما أودت بحياة البعض.

وقال ديتليف جاب خبير المفرقعات في شرطة برلين الذي نزع فتيل الاف القنابل على مدار 23 عاما "كلما كانت قديمة كلما زادت خطورتها.

"انها مهمة خطيرة لكن هناك الكثير من الخيارات والحرية في اتخاذ القرارات بشأن إمكانية ابطال مفعول القنبلة أو تفجيرها حيثما وجدت إذا كانت تالفة بشكل كبير."

وتعود أصوات وروائح الحرب العالمية الثانية التي يحيي الالمان ذكراها الاسبوع المقبل الى الحياة من جديد في منطقة بغابة جرونيفالد ببرلين حينما تقوم فرقة جاب بتفجير ما عثرت عليه من القنابل ثماني مرات سنويا.

وتدوي صافرات الانذار من الغارات الجوية قبل ان تهتز الأرض في المنطقة المحاطة باجراءات أمنية مشددة تحت وقع تفجيرات متتالية. وفي بعض الأحيان ترتج الأرض وتتطاير شظايا ملتهبة في أرجاء الغابة ويتصاعد الدخان في سمائها.

يقول جاب "لا يزال هناك ما يقدر بنحو 2500 قنبلة مدفونة في برلين وعدد أكبر من قذائف المدفعية. منذ عام 1948 عثرنا على 1395 قنبلة."

والعام الماضي تم العثور على نحو 56 طنا من الذخائر غير المنفجرة في برلين التي كانت الهدف الرئيسي لحملة قصف جوي من قبل البريطانيين والأمريكيين قبل أن تدمرها المدفعية والقنابل السوفيتية في معركة برلين قبل 70 عاما.

وأمطرت الطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية برلين بنحو 1.5 مليون طن من القنابل التي أودت بحياة 600 ألف شخص. ويقدر المسئولون الالمان ان 15 في المئة من القنابل لم تنفجر وان بعضها ما زال مدفونا على عمق ستة مترات تحت الأرض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:21 ص

      عُدنا

      الله يرحم امجادك يا هتلر محد عرف للامريكان والانجليز الا انت

اقرأ ايضاً