العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

إيران: رسالة ظريف إلى نظيره السعودي لا تعني تأييد إجراءات الرياض في اليمن

قال مصدر مطلع في وزارة الخارجية الايرانية إن رسالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الي نظيره السعودي عادل الجبير لا تعني تأييد إجراءات الرياض في اليمن.

وقال المصدر، الذي لم يتم تسميته، في حديث مع وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) إن إرسال الرسالة أمر طبيعي ومتعارف عليه.

وأضاف المصدر ان رسالة وزير الخارجية الإيراني هي رسالة دبلوماسية تتسم بالاحترام وجاءت مع الحفاظ على المواقف المبدئية في إطار المبادئ الثلاثة المتمثلة بالعزة والحکمة والمصلحة.

وتابع أن إيران والسعودية ترتبطان بعلاقات سياسية ودبلوماسية بالرغم من الأجواء السائدة وان تبادل الرسائل في ظل تعيين وزير الخارجية يعتبر أمراً طبيعيا ومألوفا في العلاقات بين الدول على أساس الأعراف الدولية المعترف بها.

كان وزير الخارجية الإيراني قد بعث يوم الخميس الماضي رسالة إلى الجبير لتهنئته بتعيينه وزيرا للخارجية السعودية.

يشار إلى أن إيران تنتقد مرارا التحالف العربي بقيادة السعودية في إطار عملية "إعادة الأمل" التي تم إطلاقها عقب انتهاء عملية عاصفة الحزم بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للتصدي للانقلاب الذي يقوده الحوثيون وسيطروا من خلاله على مفاصل الدولة.

وتهدف عملية إعادة الأمل إلى استئناف الحوار السياسي بين القوى السياسية بناء على قرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية واستمرار حماية المدنيين واستمرار مكافحة الإرهاب ومساعدة المتضررين من الضربات الجوية والتصدي لتحركات جماعة الحوثيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً