العدد 4622 - الأحد 03 مايو 2015م الموافق 14 رجب 1436هـ

جان إيف لودريان في الإمارات في محاولة لبيع طائرات «رافال»

وصل وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان مساء أمس الأول (السبت) إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التي قد تكون مهتمة بشراء مقاتلات «رافال»، بحسب ما ذكرت مصادر فرنسية أمس الأحد (3 مايو/ أيار 2015).

وقالت المصادر نفسها إن الوزير الذي التقى أمس ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سيزور لاحقاً قطر.

وبين الملفات التي ستكون موضع مشاورات بين باريس وأبوظبي محاربة الجهاديين في تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) والاتفاق النووي مع إيران والحرب في اليمن. وستوقع فرنسا وقطر اليوم (الإثنين) في الدوحة بحضور الرئيس فرانسوا هولاند عقداً لشراء 24 طائرة «رافال» بقيمة 6.3 مليارات يورو.

وهذا العقد سيكون الثالث الذي تفوز به مجموعة «داسو» في الخارج بعد الإعلان الشهر الماضي بيع الهند 36 مقاتلة «رافال» و24 طائرة إلى مصر في فبراير/ شباط الماضي. والإمارات من الدول التي أبدت اهتماماً لشراء مقاتلة «رافال» الفرنسية.

وفي أبريل/ نيسان الماضي أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن «هناك مباحثات جارية مع الإمارات وتمضي في الاتجاه الصحيح».

وقبل أربعة أيام كان فابيوس التقى ولي عهد أبوظبي في السعودية.

ومنذ توليه مهامه قام لودريان بنحو 10 زيارات لقطر والإمارات.

وتبحث فرنسا والإمارات منذ 2008 في استبدال طائرات «ميراج 2000 - 9» في سلاح الجو الإماراتي بمقاتلات «رافال».

وبعد الدوحة سيتوجه هولاند ولودريان وفابيوس اليوم إلى الرياض للمشاركة في قمة لمجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعُمان وقطر).

العدد 4622 - الأحد 03 مايو 2015م الموافق 14 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً