العدد 4622 - الأحد 03 مايو 2015م الموافق 14 رجب 1436هـ

مبادرة «نسيم» تنظم «ووكاثون» في دوحة عراد لدعم الأطفال ذوي التوحد

ضمن فعاليات مشروع «ادخل عالمي» هذا العام

حشد كبير من المشاركين في الووكاثون
حشد كبير من المشاركين في الووكاثون

عراد - جمعية ملتقى الشباب البحريني 

03 مايو 2015

نظمت مبادرة «نسيم» التابعة لجمعية ملتقى الشباب البحريني، عصر يوم السبت الماضي (2 مايو/ أيار 2015)، ووكاثون المشي في دوحة عراد بعنوان «ادخل عالمي» لدعم الأطفال ذوي التوحد.

الفعالية التي نظمت تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق، شهدت مشاركة أكثر من 500 شخص من الأفراد والأطفال ذوي التوحد وذويهم، والمنتسبين لمراكز التربية الخاصة المعنية باضطراب التوحد، والجمعيات ذوي الإعاقة والجامعات، والجمعيات الأهلية وومثلين عن المجالس البلدية، وحضور مجموعة من الفنانين الخليجيين والبحرينيين، يتقدمهم الفنانة سناء يونس وعبدالله ملك ويوسف بوهلول ومريم زيمان.

والفعالية، هي الثالثة التي تقام هذا العام بعد المعرض الفني الذي افتتحه وزير الإعلام عيسى الحمادي في مجمع البحرين السيتي سنتر في منتصف شهر مارس/ آذار 2015، ومهرجان «ادخل عالمي» الذي رعته وزيرة التنمية الاجتماعية فائقة الصالح في قاعة برستيج بمنتزه عذاري في مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي.

وقبل إعطاء إشارة البدء لانطلاق الووكاثون، ألقت رئيسة مبادرة «نسيم» إيناس الفردان كلمة أكدت فيها أن اضطراب التوحد لم يعد شأناً أسرياً يعني ذوي وأقارب المصابين به، بل إن كل بيت وأسرة معنيون بشكل مباشر أو غير مباشر بالاطلاع على ماهية هذا الاضطراب وعوارضه، لما للتوعية من أثر كبير في الحد من انتشاره وسرعة تدارك المصابين به قبل أن يتفاقم وضعهم، مضيفةً «ليس هناك من هو بمنأى عن الإصابة، فقد باتت نسبة الإصابة بهذا الاضطراب على المستوى العالمي تفوق الأمراض الأشد فتكاً بالإنسان، الأمر الذي يحتم علينا تكثيف حملات التوعية والإرشاد لعموم الناس».

واعتبرت الفردان أن تزايد عدد الحضور والمشاركين منذ بدأ الفعالية الأولى في مجمع السيتي سنتر وصولاً للووكاثون في دوحة عراد، يعد مؤشراً على نجاح مبادرة «نسيم» في إيصال أهداف هذه الحملة واستقطاب الجمهور للتفاعل والمشاركة والدعم، ويؤكد سلامة مسار المبادرة التي تتخذ مسلكاً إنسانياً عفوياً بحتاً في تعاطيها مع حالات من يعاني بصمت ويحتاج إلى من يقف إلى جانبه ويأخذ بيده إلى آفاق أرحب يشيع فيها الأمل والصبر والثقة بالله سبحانه وتعالى.

من جهته، ألقى الفنان عبدالله ملك كلمة بالنيابة عن الفنانين، أكد فيها استعداد الفنانين لدعم أي مشروع أو عمل فني يهدف لخدمة الناس ويرفع من معنوياتهم ويخفف من معاناتهم، معرباً عن تضامنه مع الأطفال المصابين باضطراب التوحد وأولياء أمورهم.

وشدد على أن الفنان هو أولاً وأخيراً إنسان يشعر ويتعايش ويتأثر بكل ما يحيط به، ورسالته الفنية لا تقتصر على موقعه في الدراما أو المسرح أو الإذاعة، بل في حضوره بين الناس وتفاعله معهم في كل المحافل.

وقد انطلق الووكاثون في تمام الساعة الخامسة مساءً، حيث ارتدى جميع المشاركين (تيشيرت) موحداً كتب عليه «ادعموا الأطفال ذوي التوحد»، باللغتين العربية والإنجليزية، وارتدوا قبعات زرقاء ترمز للون التوحد مع شعار مشروع «ادخل عالمي». كما تم توزيع 100 بالونة زرقاء للأطفال و40 لافتة باللغتين العربية والإنجليزية، تتضمن عبارات تضامنية وتثقيفية بلسان حال الطفل المصاب بالتوحد رفعت أثناء سير الووكاثون.

وعلى هامش الفعالية، شارك الشريك الاستراتيجي لمبادرة «نسيم» مركز عالية للتدخل المبكر بركن توعوي، تم من خلاله توزيع مطويات تشتمل على معلومات عن اضطراب التوحد، فيما قامت اختصاصية نفسية متطوعة بتقديم شرح عن طرق تشخيص الطفل الذي يحتمل إصابته بالتوحد، والوسائل التي يمكن للأهل الأخذ بها في تعاملهم مع أبنائهم ذوي التوحد.

بجانب ذلك، تضمنت الفعالية عدداً من الفقرات الفنية المتنوعة من بينها رسم حر للأطفال، ورسم على الوجوه يعبر عن شعارات التوحد، ورسم تاتو مؤقت على اليد يحمل شعار مشروع «ادخل عالمي».

وتوجهت الفردان بشكرها وتقديرها لكل من حرص على المشاركة في هذا المشروع التضامني مع حالات إنسانية تستحق أن نقف عندها في مجتمعنا البحريني، معربةً عن أملها في أن تتحقق كل تطلعات وآمال المصابين باضطراب التوحد، وأن يبادر المعنيون والمسئولون بتلمس احتياجاتهم والعمل على تلبيتها للتخفيف من معاناتهم.

العدد 4622 - الأحد 03 مايو 2015م الموافق 14 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:40 ص

      شكراً لكم

      شكراً جزيلاً لكم

    • زائر 1 | 11:54 م

      أب مشارك

      شكرًا للقائمين على مبادرة نسيم، شكرًا مدرسة عالية، شكرًا لجميع المشاركين .. نعم لقد شاركت مع ابني التوحدي واستمتعنا، المبادرة حسستنا باهتمام الدولة بهذه الفئة المهمشة في المجتمع واتمنا زيادة هذه الفعاليات

اقرأ ايضاً