العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

اليوم انطلاق «مؤتمر المطارات العربية» في البحرين

الجفير - جمعية المهندسين البحرينية 

04 مايو 2015

ينطلق اليوم الثلثاء (5 مايو/ أيار 2015) في فندق الموفنبيك - البحرين، مؤتمر «المطارات العربية» 2015، تحت رعاية وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد محمد، ويستمر حتى الأربعاء (6 مايو الجاري).
وعزت جمعية المهندسين البحرينية، منظمة المؤتمر، تنظيم هذا المؤتمر التخصصي إلى الاستثمارات المالية الهائلة في مشاريع إنشاءات المطارات وقد استحوذ على اهتمام العديد من المتحدثين العالميين، من البرازيل وبريطانيا، وجذب أبرز المهتمين بقطاع الطيران والمطارات بغرض الاستفادة من هذا الحدث المهم، الذي يحدث على أرض مملكة البحرين للمرة الأولى.
وذكرت جمعية المهندسين أن هذا المؤتمر يعد منصة مهمة لتبادل الخبرة والمعرفة بين المشاركين، ولاسيما أن الجمعية عملت على استقطاب عدد من أوراق العمل المتنوعة من مختلف بلدان العالم سيسلطون الضوء على عدد من المواضيع المتصلة بصناعة المطارات.
ووصل عدد الأوراق الفنية المقدمة من مختلف دول العالم مثل بريطانيا والبرازيل والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا ودول الخليج العربي وجمهورية مصر العربية والسودان إلى ما يقارب الـ 22 ورقة عمل تتناول مختلف الموضوعات المتعلقة بالمطارات وصناعة الطيران ومشاريع تطويرها وأهم ما وصلت إليه هذه الصناعة من حيث هندسة وتطوير المطارات.
ومن أبرز ما تم تقديمه من أوراق عمل لهذا المؤتمر المتخصص، ورقة عمل بعنوان: «دور الأيكاو في تطوير سلامة المطارات» يقدمها المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للطيران المدني «الأيكاو» محمد خنجي من جمهورية مصر العربية، في حين إيرك روث من جامعة كرانفيلد من المملكة المتحدة ورقة عمل بعنوان: «المطارات توربينات حضرية: نقلة نوعية من البنية التحتية لقطاع العقارات وربط المطارات بالمدينة». من جانبه يقدم هنريك جيناري من منظمة الطيران المدني الدولي للنقل الجوي وكبير مستشاري المطار – البرازيل، ورقة عمل عبارة عن نظرة عامة وشاملة عن المطارات والنقل الجوي. كما سيكون هناك عرض من المملكة العربية السعودية حول تطوير مطاراتها، بالإضاففة الى ورقة أخرى حول تطوير مطار حمد الدولي في دولة قطر.
من جانب آخر، وعلى صعيد محلي، ستكون هناك ورقة عمل يقدمها الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح يتحدث فيها عن مشروع تطوير مطار البحرين الدولي.
كما يتضمن المؤتمر حلقة نقاشية بعنوان: «التحديات التي تواجه تطوير مشاريع المطارات» يترأسها نائب رئيس مجلس استشاريي المطارات، وعدد من أوراق العمل التي ستقدم من قبل شئون الطيران المدني وشركة مطار البحرين.
يشار إلى أن المؤتمر الذي يعقد بدعم من المنظمة العالمية للطيران المدني (الأيكاو)، وهي المنظمة الأعلى شأناً على المستوى العالمي بوصفها المسئولة عن أنظمة المطارات، سيفتح باباً للتعاون مع المؤسسات التعليمية، اذ خصصت الجمعية مقاعد مجانية لعشرين من الطلبة وهيئة التدريس في جامعة البحرين للمشاركة في حضور جلسات المؤتمر، وذلك من أجل إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المهتمين لتحقيق الاستفادة القصوى من أوراق العمل المهمة التي يطرحها المشاركون في المؤتمر.

العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً