العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

الهلال الأحمر السعودي: نساء مكة الأكثر ولادة داخل سيارات الإسعاف

قالت صحيفة مكة السعودية اليوم الثلثاء (5 مايو / أيار 2015) أن هناك  ثلاثة أسباب دفعت هيئة الهلال الأحمر إلى إلغاء تطبيق مشروع توليد النساء في المنازل في المرحلة الحالية.

وجاء القرار بعد استشارة أكثر من جهة متخصصة في مجال التوليد من مستشفيات متخصصة واستشاريين، ووجدت أنه من المناسب إلغاء المشروع حسبما أكد المدير العام لإدارة الخدمات الطبية الإسعافية في هيئة الهلال الأحمر الدكتور إبراهيم اليحيى لـ»مكة».

وأوضح اليحيى أن المشروع كان عبارة عن فكرة مطروحة للدراسة، وأن الهيئة استشارت وأخذت بعين الاعتبار بعض العوامل الأساسية لاكتمال المشروع، حيث وجدت صعوبة في البدء بفرق من المسعفات، كما أن تخصص توليد المنازل غير موجود وجميع الخريجات هن ممن تدربن على التوليد في طوارئ المستشفيات المجهزة بالكامل، ووجدت الهيئة صعوبة في تهيئة مكان الولادة (المنزل) بمثل هذه الإمكانات الطبية المتوفرة بالمستشفيات في المرحلة الحالية، مما دفع الهيئة إلى إلغاء المشروع.

وطبقا لإحصاءات رسمية، فقد شهدت سيارات الإسعاف التابعة لهيئة الهلال الأحمر ولادة 216 امرأة داخل المركبات الإسعافية خلال العام الماضي، إذ شهدت المركبات الإسعافية في منطقة مكة المكرمة أعلى معدل ولادة داخل المركبات بواقع 78 حالة ولادة، تليها الرياض بـ 48 حالة ولادة، ثم عسير بـ 22 حالة، والمدينة المنورة 21 حالة ولادة.

وسجلت الهيئة 741 حالة ولادة نساء داخل المنازل خلال العام الماضي، بواقع 283 حالة ولادة في منطقة مكة المكرمة كأعلى معدل ولادة داخل المنازل، تليها الرياض بـ 179 حالة ولادة، ثم المنطقة الشرقية بـ 66 حالة، والمدينة المنورة بـ 44 حالة ولادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:39 ص

      اسالوني عن المطبات .ابوثامرالغامدي

      اللي ولدو ف الاسعاف واللي ولدو ف المنازل السر اللي ماحد يعرفه الا اهل مكه ان المطبات السبب اللي ف البيت توهم جو من مشوارواللي ف الاسعاف عاد فوقها مستعجل ينزل المصيبه تبي المره تولد خضخضها بالمطبات ولاتخاف حفرومطبات متوفره ف مكه وانت ف الطريق للمستشفى

اقرأ ايضاً