العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

إندونيسيا تعلن حظر سفر العمالة المنزلية إلى دول منها البحرين...وأصحاب مكاتب: القرار سيرفع الأسعار وسيفتح الباب لـ «سوقٍ سوداء»

أعلنت الحكومة الإندونيسية أمس (الثلثاء) اعتزامها حظر سفر العمالة المنزلية من إندونيسيا إلى 21 بلداً في الشرق الأوسط بسبب مخاوف من ظروف العمل السيئة والانتهاكات التي يتعرض لها العمال.

محلياً، أكد عدد من أصحاب مكاتب استقدام الأيدي العاملة المنزلية أن منع جلب العمالة الإندونيسية سيؤدي إلى التوجه إلى جلب عمالة من دول أخرى ورفع تكاليف ذلك، وخصوصاً أن البحرين ودول الخليج تعتمد بشكل رئيسي على العاملات الإندونيسية في المنازل كونهن مسلمات وقريبات إلى الثقافة والبيئة الخليجية.

وشكا أصحاب المكاتب من وجود سوق سوداء وعصابات محترفة لجلب العمالة المنزلية وخصوصاً مع وجود قرارات أو قيود على استقدام العمالة الاثيوبية والهندية وحالياً الإندونيسية.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة القوى العاملة الإندونيسية سوبهان إن الحظر سيشمل العمال الذين سيلتحقون بالعمل لدى الأفراد أو العائلات وليس الشركات.

أما وزير القوى العاملة حنيف دهاكيري فقد قال في بيان على موقع الوزارة الإلكتروني إن السبب الأهم وراء القرار هو استمرار غياب أي قواعد أو معايير لتنظيم العمالة المنزلية في تلك الدول بما يجعل العمال الإندونيسيين في الشرق الأوسط يواجهون أوضاعاً غير مستحبة.

وأضاف أن العمال المنزليين مثل الخدم في بعض بلدان الشرق أوسطية يتعرضون لمعاملة غير منصفة ويحصلون على أجور متدنية.

وقال حنيف: «إن الحكومة لديها السلطة على فرض حظر على دول محددة إذا كانت الوظائف فيها تمثل امتهاناً لكرامة الشخص وكرامة الوطن».

يشار إلى أن أغلب العمال الإندونيسيين في الخارج يعملون في وظيفة الخدمة المنزلية من خلال وكالات التوظيف التي تحتاج إلى ترخيص حكومي لممارسة عملها.

وسيتم منع هذه الوكالات من توظيف الإندونيسيين في مجال الأعمال المنزلية في دول الشرق الأوسط بحسب خطة الحكومة.

ونقل عن حنيف قوله: «في ظل هذا الحظر، فإن أي محاولة لإرسال عمال إندونيسيين لتلك البلدان يعتبر اتجاراً بالبشر».

وتشمل البلدان التي ينطبق عليها الحظر، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد فترة انتقالية مدتها ثلاثة أشهر، البحرين والسعودية والإمارات ومصر وقطر.

وقال حنيف إن أرباب العمل في الشرق الأوسط غالباً ما يمنعون الخادمات الإندونيسيات من العودة إلى وطنهن على رغم انتهاء عقودهن.

وقال أيضاً ان الخادمات يدفع لهن أجور منخفضة تصل إلى 2.7 مليون روبية (حوالي 200 دولار) شهرياً.

وفي الشهر الماضي، تم إعدام خادمتين إندونيسيتين في المملكة العربية السعودية في جرائم قتل منفصلة، ما أثار احتجاجات دبلوماسية من جاكرتا.

وتوجه أكثر من 400 ألف عامل من إندونيسيا إلى الخارج العام الماضي، بما في ذلك مئة ألف إلى الشرق الأوسط، وفقاً لوكالة التوظيف وحماية العمال الإندونيسيين.

ويعمل حالياً نحو 2 مليون إندونيسي في الشرق الأوسط معظمهم خدم في المنازل.

بحرينياً، انتقد عدد من مديري وأصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية قرار حظر سفر العمالة إلى البحرين، مطالبين بعدم تعميم القرارات على جميع الدول أو مكاتب جلب العمالة.

فمن جهته، قال صاحب مؤسسة مرسيليا لاستقدام الأيدي العاملة رياض نعمة: «تعتبر العمالة الإندونيسية هي المقربة إلى مجتمعنا البحريني بل الخليجي ككل، وعلى رغم وجود مشكلات لدى تلك العمالة وارتفاع أجورهن، فإن المجتمعات الخليجية تفضل العمالة الإندونيسية في المنزل على بقية الجنسيات كونها في الغالب مسلمة ويحملن ذات الثقافة الإسلامية».

وأرجع نعمة سبب قرار إيقاف العمالة الإندونيسية إلى أنه «كان هناك توجه في البرلمان الإندونيسي يطالب بالارتقاء بالعمالة الإندونيسية، واعتراض على تصدير البنات الإندونيسيات وما يلاقينه من انتهاكات لحقوقهن في بعض الدول. وقد انتقل هذا الأمر إلى الشارع، فأصبحت هناك ثقافة لدى العاملات اللائي تتجهن إلى مكاتب العمل، فتملين شروطهن وحصولهن على مبالغ معينة نظير سفرها، وهنا تبدل الوضع عن السابق وتعقدت الأمور نوعاً ما لاختلاف الثقافة، وطلب البنات حصولهن على حقوقهن مثل امتلاك الهواتف والخروج من المنزل، وهي أمور قد لا توافق عليها بعض الأسر».

وأكد نعمة أن «قرار حظر جلب العمالة الإندونيسية حتماً سينعكس سلباً على الواقع البحريني، وخصوصاً أن الكثير من الأسر تعتمد على هذا النوع من الأيدي العاملة للأسباب السالف ذكرها، وهنا سيتم البحث عن البديل، وهنا تجدر الإشارة إلى وجود قرارات منع جلب جنسيات أخرى مثل كينيا وإثيوبيا والهند».

وبيّن أن «ما يشاع عن إندونيسيا توجهها إلى تصدير عمال نظافة وليس خدماً كتكريم لهن، وقد اجتمع بنا المسئولون في السفارة الإندونيسية في وقتٍ سابق وأخبرونا أنه سوف يتم إيقاف استقبال طلبات جلب العمالة خلال شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان».

مدير مكتب الأهلية للأيدي العاملة ناصر الحبيب، قال: «أعتقد أن شمول البحرين في قرار منع استقدام العمال الإندونيسية يرجع إلى قيام البعض من البحرينيين أو مزدوجي الجنسية الخليجية باستقدام عمالة إندونيسية منزلية عن طريق البحرين ومن ثم التوجه بها إلى دول خليجية رغم كون عقود العمل وجميع الإجراءات تتم في البحرين، وهي مخالفة صريحة. وقد تم ضبط عدد من هذه الحالات عن طريق الأجهزة الرسمية في البحرين، وهو يعتبر اتجاراً بالبشر».

وبخصوص تأثير قرار المنع على سوق الأيدي العاملة في البحرين، أجاب الحبيب: «سيكون لهذا القرار تأثير سلبي، إذ سيرتفع سعر العمالة المنزلة، وخصوصاً إذا ما قرنا ما تتقاضاه هذه العمالة من أجر يصل إلى 75 ديناراً شهرياً مقارنة مع العمالة الفلبينية التي لا تقل عن 90 ديناراً».

وأشار إلى أن «هذا القرار سيؤدي إلى التوجه إلى العمالة الأخرى كالهندية والفلبينية والسيلانية، وخصوصاً مع وجود طلب مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، وكل ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار جلب الخدم مع فرض هيئة تنظيم سوق العمل وديعة بمبلغ 10 آلاف دينار على مكاتب استقدام الأيدي العاملة».

ولفت الحبيب إلى أن ما يتسبب في إحداث المشكلات وانتقاص الحقوق هو «اختلاف الثقافات المجتمعية، فثقافتنا المحلية لا تسمح للعاملة بالخروج إلى خارج المنزل، وخصوصا أنهن يأتين من بيئات مختلفة عن بيئاتنا وثقافتنا، الأمر الذي يمنع إعطاءهن يوماً للخروج لوحدهن خشية إقامة علاقات غير شرعية».

وفي السياق ذاته، يقول عباس البصري صاحب مكتب وكالة الحبيل للأيدي العاملة: «إن إيقاف أو حظر جلب العمالة الإندونيسية والاثيوبية سيؤدي حتماً إلى ارتفاع أسعار الخدم، كما أنه سيتسبب لنا نحن كأصحاب مكاتب عمل في مشكلات وسيؤثر على مداخلينا مع وجود الالتزامات».

وأضاف «أعتقد أن هذا القرار سيزيد الطلب على العمالة الفلبينية الأمر الذي سينتج عنه ارتفاع أجورهن، وخصوصاً أن الدول الخليجية المجاورة تمنحهن رواتب شهرية بمبلغ 150 دينارا ونحن مئة دينار أو أقل من ذلك، وهن يمتنعن عن المجيء إلى البحرين بسبب ضعف الرواتب ويفضلن التوجه للسعودية والكويت.

وكشف البصري عن وجود «أشخاص يقومون بجلب الخادمات الهنديات والأثيوبيات والإندونيسيات بالتهريب، وليس عن طريق السفارة والمكاتب، الأمر الذي أوجد سوقا سوداء في جلب الأيدي العاملة، وهذا أيضاً أدى لارتفاع الأسعار».

وانتقد المتحدث «عدم وجود قانون يضبط جلب استقدام العمالة المنزلية إلى البحرين، إذ يفترض أن تأتي هذه العمالة عن طريق المكاتب المرخصة في البحرين أو السفارة وليس عن طريق أشخاص، متساءلاً: من يحمي هذه العمالة ويضمن حقوقها؟».

واستذكر البصري «اجتماعا جمعنا بالسفير الإندونيسي في البحرين قبل عشرين يوماً تقريباً، أخبرنا فيه أنه سيتم إيقاف استقبال طلبات جلب العمالة الإندونيسية، وذكر أن السبب هو وجود مخالفات لتهريب عدد من العمالة إلى دول خليجية عن طريق البحرين».

وقال: «أعتقد أن القرار طبق، ولكن الحكومة لدينا لم تمنع إصدار تأشيرات دخول لهن».

وانتهى البصري إلى القول: «نعاني من سوق سوداء في استقدام العمالة الأجنبية، لعدم وجود قانون ينظم هذه العملية، فالكل باستطاعته جلب العمالة فيما يفترض أن الجهات المعنية تصدر توجيهاتها وقراراتها وتشريعاتها بأن أي عاملة لا يمكنها دخول البحرين إلا عن طريق مكتب خدم يضمن حقوقها ويتحمل مسئوليتها».

عقيل المحاري صاحب مكتب جاكرتا للأيدي العاملة، قال: «كانت هناك مشكلات من بعض المكاتب أو من يقومون بتسفير العمالة إلى دول خليجية عن طريق البحرين، مستغلين في ذلك ما يسمح به النظام من إمكان إخراج الخادمة خارج البحرين مع كفيلها، وهو في اعتقادي السبب الرئيسي لشمول البحرين بهذا القرار».

وأوضح «الجهات الرسمية تعاملت مع هذه الحالات من تهريب العمالة المخالفة، وتم ضبطها والإعلان عن ذلك، وهي (الجهات الرسمية) مشكورة قد نجحت في إيقاف هذا الأمر».

وأكد المحاري أن «الإيقاف كان مؤقتاً لشهري مارس وأبريل لحصر تلك الحالات، ولما تم ذلك بل إنه قبل انتهاء مدة الشهرين تم فتح الباب لاستقبال طلبات استقدام العمالة المنزلية».

وأكد ذلك بأن «وزارة العمل الإندونيسية اخبرت المكاتب والوكلاء عن فرص توريد عمالة لعدد 8 آلاف عاملة إلى البحرين وعمان وهما الدولتان الوحيدتان المفتوح لهما استقدام العمالة في الخليج».

العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 10:06 ص

      الحل عندي

      لو تتنازل الزوجة العزيزة عن الغيرة اشوي و خلت رجلها اجيب خادمة من اي دولة مطحنه بعقد زواج مؤقت افتكينا من سالفة معاش و رسوم للمكاتب ...والله صدقوني قصدي شريف.. اشوه زوجتي ما يعجبها موقع التعليقات واكيد لو قرتها بتعرفني انا اله كاتب...لا حد افتن...

    • زائر 46 | 9:27 ص

      الحمد لله والشكر له

      نحن ناس أغنياء وكسالى خلونا نروح أندنوسيا ونقيم فيها وعندنا الخدم بالهبل طب وتخير يا بوصالح

    • زائر 45 | 9:22 ص

      شغالة طباخة موظفة بيبي ستر معلمة والبتاع كلووو

      الرجال يبون المرة تشتغل في البيت وبرا البيت
      اذا المرة تشتغل برا البيت مو من حق زوجها يقوليها اشتغلي في البيت
      لان ترجع من الدوام اوردي تكون تعبانة وبعد تعالي خمي ونظفي
      الخمام والغسال هذا شغل وهي اوردي تشتغل لو تبون المرة تشتغل دبل شغل
      واذا مو عاجبنكم خلوها تفنش وتشتغل في البيت
      للاسف بعض الرجال ياخدون المرة كأنها شغالة
      بيبي ستر وخدامة ومعلمة وموظفة وطباخة كله في نفس الوقت
      ولين يوم قالت امبي خدامة ام ساعة بطل بوزه ماليه داعي
      لا والقهر هي اللي تدفع بيزاتها بعد

    • زائر 44 | 9:22 ص

      شغالة طباخة موظفة بيبي ستر معلمة والبتاع كلووو

      الرجال يبون المرة تشتغل في البيت وبرا البيت
      اذا المرة تشتغل برا البيت مو من حق زوجها يقوليها اشتغلي في البيت
      لان ترجع من الدوام اوردي تكون تعبانة وبعد تعالي خمي ونظفي
      الخمام والغسال هذا شغل وهي اوردي تشتغل لو تبون المرة تشتغل دبل شغل
      واذا مو عاجبنكم خلوها تفنش وتشتغل في البيت
      للاسف بعض الرجال ياخدون المرة كأنها شغالة
      بيبي ستر وخدامة ومعلمة وموظفة وطباخة كله في نفس الوقت
      ولين يوم قالت امبي خدامة ام ساعة بطل بوزه ماليه داعي
      لا والقهر هي اللي تدفع بيزاتها بعد

    • زائر 43 | 9:09 ص

      خخخ

      ماضحكني الا اللي يقول بنجيب من فرنسا و روسيا و ايطاليا
      ها اذا هما قبلوك خادم عندهم زين
      طبعا معروف ليش يقول هالكلم حاط في باله يقهر المرأة البحرانية على نسبة الجمال

    • زائر 40 | 8:58 ص

      مجرد خربشات

      من الاحسن أن يغلقون سفارتهم. ...فعلى ما تبقى هنا أن كان رعاياها ممنوعين من العمل

    • زائر 38 | 8:36 ص

      الله لا يحوجنا للخدم

      الحمدلله قايمة بدوري في شغل البيت وتربية الاطفال من دون مساعدة . بس اتوقع اذا شيبت وصرت ما اقدر اتحرك بحتاجهم

    • زائر 35 | 7:32 ص

      مجرد اقتراح

      انا اقترح من غير الائق تسميتهم بخدم
      لاكن لو أسموهم مربيه مثلا ليكون افضل
      وهناك دول مثل بيلا روسيا تستطيعون الاستقدام منها
      لاكن بشرط ان تكون مربية اطفال وتعلمهم لغه وبيانو وشغلات كثيره
      وانظف وأحسن وربة المنزل تدور لطباخ والاهتمام بزوج وتترك الأطفال للمربيه

    • زائر 33 | 7:25 ص

      صراحة

      جميع الخدم ماوراهم الى المصائب كل يوم وحده شارده لو كانت الحكومة تعاملهم بشدة وحزم شان مافعلو هادى التصرفات لاكن ويش انسوى كله الحق للخدامة فى نظر الحكومة حتى لو شردت المشتكى لله

    • زائر 32 | 7:24 ص

      الحمد لله

      نحن مجموعة من الموظفات الحمد لله نعتمد على انفسنا في منازلنا ولا نحتاج لشغالة وان احتجنا ابو الساعات متوفرة شعارنا تنظيم الوقت

    • زائر 39 زائر 32 | 8:56 ص

      اي والله

      الله يعطينا ويعطيكم العافية

    • زائر 31 | 7:23 ص

      ويلاه

      فكه منهم امهات السحر والشعوذه ويش قال قريبن من ثقافة الشعب البحريني سحره الله يقطع رجولهم من البحرين بل من الخليج

    • زائر 26 | 6:33 ص

      بلاوب

      اقرب للعادات ومسلمين
      الا مشعودين والعياذ بالله وراعيات مشاكل بلاويهم بلاوي
      الخدم على العموم ديك من ديك تطلع زينه
      والزينه ماتصير الا عند الناس الي مافي قلبها رحمه

    • زائر 25 | 5:59 ص

      الحمدلله رب العالمين

      اتمنى من كل ربة منزل تحذو حذوي لا اعتمد عليهم اعتمد على صحتي وكل فرد في العائله له شغله والبيت مرتب ونظيف لا نريد عوار الراس معاهم تعنمد على روحنا

    • زائر 24 | 5:56 ص

      بلاها

      بلاها ما اخدنا اندونيسية ويش لينا بخدم وعوار راس اشتغلو في البيت شيلو من هالكروش الحين ربة البيت معتمدة علئ الخدامة في كل شي حتئ تربية الاولاد وتالي بتقول الخدامة مسوية سحر واخدت زوجي!

    • زائر 23 | 5:55 ص

      بلاها

      بلاها ما اخدنا اندونيسية ويش لينا بخدم وعوار راس اشتغلو في البيت شيلو من هالكروش الحين ربة البيت معتمدة علئ الخدامة في كل شي حتئ تربية الاولاد وتالي بتقول الخدامة مسوية سحر واخدت زوجي!

    • زائر 22 | 5:07 ص

      كلش عادي..

      مو مشكله فكه.. وه.. ممكن يفتحون المجال لروسيا مثلا ايطاليا فرنسا نجيب من عندهم اظن أنظف وارتب لشغل البيت. لحد يفهمني غلط ..

    • زائر 21 | 5:01 ص

      الحمد لله

      أبوي قالها ما نبي شغاله تدخل البيت دام انا عايش اعتمدوا ع نفسكم الله يرحمك مثواك الجنه وها حنا ع نهجه نشتغل منها شغل ومنها رياضه للجسم ليش نجيب خدم عشان لكروش تزيد

    • زائر 27 زائر 21 | 6:34 ص

      نجيب خدامة ونشترك بالجم

      ليش لا D:

    • زائر 20 | 4:50 ص

      احسن

      احسن خل يمنعون كل الخدم علمو نسوانكم يشتغلون بروحهم مثل نسوان اول راحو الطيبين

    • زائر 47 زائر 20 | 9:28 ص

      لوزين رجال الطيبين يعودون بعد

      نسوان الاول مايشتغلون
      ورجال الاول رجااال
      مو هي الرجال وهي المرة وهي اللي تصرف وهي اللي تربي
      وهي السايق وهي كل شي

    • زائر 19 | 4:33 ص

      مشكلة الخدم

      المشكلة مو في الخدم ولكن في جشع وطمع بعض اصحاب المكاتب ................الذين لا يخافون الله ويتاجرون بالبشر حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم يتلاعبون بأسعار الخدم في غياب المراقبة من قبل وزارة العمل (( يا وزارة العمل وَيَا وزير وَيَا وكيل يجب ان تكون هناك معاير واسعار محددة للخدم من قبل الوزارة ولا تتركو ا اصحاب المكاتب الجشعين يتلاعبون بأسعار الخدم علي هواهم وامزجتهم بحجة ارتفاع تكلفة الخادمة في بلدها .. كذابين كذابين وحرامية زقوم في بطونهم .

    • زائر 18 | 4:14 ص

      رفع أسعار الخدم

      أنا ما أشوف اي علاقة بين عدم.جلب الاندونيسيات ورفع اسعار الخدم.من الدول الاخرى مثل النيبال والفلبين والهند المفروض يقل السعر لأن بتطلبون اعداد اكثر لا اطلعون لكم حجايج علشان ترفعون الاسعار

    • زائر 17 | 4:00 ص

      بو علي

      خلهم يفتحون الى جورجيا والبوسنه

    • زائر 37 زائر 17 | 8:04 ص

      عبيد ابوك

      مو عبيد عندك

    • زائر 16 | 3:58 ص

      الحمد لله

      يعني في زمن اول شغل ربة البيت شوي ؟ طبعا لا بالعكس من فجر الله لين تتعشه هي شغاله لا ومستانسة بعد..والحين البنات بعض البنات ويمكن الاكثرية مصخينها .حتى بيض مسلوق تتعب من تسواته ..وبعض العوائل بس فشخرة ع خرطي عندي خدامه وعندي خدامة..عبالهن زمن العبيد ..

    • زائر 51 زائر 16 | 10:06 ص

      فعلا زمن اول غير

      حتى الرجال يساعدون الامهات ف اشغال البيت احين ولبهم ع طلعات الربع والقهاوي ليش لأنه يشتغل ..الله يعين اللي تشتغل وعدها جهال ورجلها جدي ..والعكس صحيح في نسوان فعلا قاطين كلشي ع الرجال وهم وي المسلسلات وهدرة الوتساب ..احسن حل التعاون

    • زائر 14 | 3:37 ص

      ابتزاز

      رغم الظلم ولكن الهدف ابتزاز دول الخليج الأكثر والأقل

    • زائر 13 | 3:11 ص

      يلا ارجعوا نفس الاول وكل زوجة تخدم بيتها و عيالها

      صراحة بوجهة نظري مافي افضل من العمالة الاندونيسية افضل بمليون مرة من الاثيوبيات لكن الواقع ينقال معاشات الاندونيسيات جدا ضعيفة يعني تخيل تشتغل ليل ونهار و مافي ويوم اجازة لمدة سنتين كاملتين و معاشاها مايوصل حتى 80 دينار شهريا!و ممنوع عليها تمتلك تلفون فقط يسمح ليها كل اسبوعين لشهر بمكالمة اهلها مدة لا تتجواز 10 دقائق من تلفون ربة المنزل خوفا من مصاريف الهاتف!! صراحة مجتمعنا خصوصا النسوي كان مجتمع مكافح فخدمة منزله و اسرته و الحين تحول لاتكالي على الخدم حتى فتربية الاطفال و حتى لو عندها بس شقة

    • زائر 29 زائر 13 | 7:06 ص

      زائر 13

      المره مو مكينه
      وأمك ما تشتغل
      لو تشتغل جابت الشغاله
      ساعد مرتك احسن لك من الشغاله حالها من حالك
      واحتمال اكيد صرفها على البيت أكثر منك

    • زائر 30 زائر 13 | 7:07 ص

      عطها من راتبك

      التلفون
      رواتب أزيد من 80

    • زائر 10 | 2:49 ص

      اقتراح برغبة

      اقترح بأن تفتح حكومة البحرين جلب الخدم من وسط اسيا ، مثلا أوزبكستان أو الدول المجاورة ....... ههههههه .

    • زائر 9 | 2:47 ص

      فكة

      ماوراهم الا الهم والغم هالاندنوسيات ماشفت منهم الا سواد وجهم كلمرة وحده تدور عشيق وتهرب وياه هذا من الحرية اللي يبونا نعطيهم اياها تلفون 24 ساعه بربربربر هي جايبينها تشتغل لو نقعدها مديرة؟؟!

    • زائر 8 | 2:19 ص

      أصابعكم مو سوى

      والي عنده من ذوي الاحتياجات الخاصة وما عنده احد يهتم فيه وموضروري الي تجي لازم تُمارس الدعارة او غيرها ، المعاملة الحسنة تَخَلَّق طبع مع حتى العدو مهما يكون هم بشر ومتغربين عن بلادهم لازم تعرفون بتقاليد بلدنا والله يسهل ان شاء الله

    • زائر 7 | 2:15 ص

      فكة منهم

      ما وراهم إلا عوار قلب ويجيبون الرجال في وسطة البيت هذا لين ما عشقوا صاحب البيت بعد ويقولون ظروف سيئة .. صلوا على النبي

    • زائر 6 | 1:43 ص

      هههههههه ايه

      زين افتكينا من مشاكل الخدم يوم تشرد ويوم تلاقيها ويا هندي ويوم مسويه ليها مصيبه ,, وبنات هالزمن بس تتزوج تبي خدامه ولا قاعده في غرفه وحده وتبي خدامه بالله عليكم وش هالمسخره ,, اقول قعدو في بيوتكم وتركو عنكم المجمعات والاسواق ونظفو بيوتكم وتابعو جهالكم

    • زائر 28 زائر 6 | 7:05 ص

      محد قاعد بغرفه

      ويجيب خدامه
      لا تقعد تهررر
      تبغي وحده تشتغل
      طبيعي بتجيب شغاله
      أولا من بيطبخ لك الغدا
      والجهال ال ردي يبي لهم حضانات از أحد يستقبلهم لما يرجعون من مدارسهم
      لو تبي مكينه
      خذها ما تشتغل وخلها تشتغل في بيتك هذا لو عندك بيت اساسا

    • زائر 4 | 12:13 ص

      احسن منعو الاندونوسيات عن البحرين

      لان. المستفيد الوحيد منهم البنقاليه يهربونهم ويبيعونهم للعمل في الدعاره

    • زائر 3 | 11:45 م

      رحم لله والديك يا حنيف دهاكيري وزير القوى العامله الاندونيسي

      اولا بالنسبه للجانب الاندونيسي هم محقين بان الخدم في الشرق الاوسط والدول الخليجيه ومنها البحرين طبعا يتعرضون لمعامله غير منصفه واجور متدنيه .. وثانيا للجانب الاخر وهو الشرق الاوسط والدول الخليجيه والبحرين طبعا انا اقول * فكاك* ابركها ساعه بالدات الاندونيسيات يعشقون الدعاره .. الدعاره في دمهم..الدعاره بالنسبه لهم اولا واخيرا.. فالطرفين فائزين.. يا نسوان تركوا عنكم الرباده واشتغلوا في بيوتكم.

    • زائر 11 زائر 3 | 2:57 ص

      صح لسانك

      صح لسانك اغلب الي يجون حق دعارة بعد ما ينتهي الضمان 3 اشهر تبدي المشاكل اذا كانت تطلع بره البيت بتتعرف على اي احد وبتشرد واذا ما تطلع بتبدي المشاكل ويا اصحاب البيت

    • زائر 12 زائر 3 | 3:05 ص

      تركو عنكم النوم يا رجال وساعدوا نسوانكم

      ما في تعاون من جانب الرجل في خدمة البيت يبغي يروح الدوام ويرجع انام ويهيم في الليل ويا الربع وما يبغي الا مرة تشتغل وتكرف وتربي الجهال وفوق هذا يتلحطم
      ندور للجهال لو للشغل البيت لا واجيك شيخ متفرغ في محرم يركب المنبر يا نسوان اتعدلو لرجالكم لا يجي الرجال وريحتش بصل اقول مالت عليكم يا رجال اخر زمن

    • زائر 42 زائر 3 | 9:00 ص

      بدون شغالات

      عشنا وتربينا بدوون شغالات والحمدلله ... وضعنا الحالي اختلف ... اني اشتغل وعندي اولاد ومطلوب مني انظف واطبخ وانتبه لاولادي وما عندي وقت لنفسي حتى! ماشية اموري بدون شغالة بس بموت من التعب

    • زائر 2 | 11:40 م

      الكاسر

      بصراحة اصحاب مكاتب الخدم أكثرهم حرامية ونصابين
      والقهر يقولون لك يبون ينضمون عملية استقدام العمالة
      بجيبون لي الضغط

    • زائر 1 | 10:28 م

      بنضيييييييع

      ع الرغم من مششاكلهم وسلبياتهم الا ماليها عد لكن بدونهم منضيييع..خصوصاً الاندنوسيات يجون عارفين شغلهم من تنظيف وثياب وكل شي

    • زائر 5 زائر 1 | 12:45 ص

      الوزراء في بريطانيا يغسلون سياراتهم

      وينظفون بيوتهم. واحنا معاش مئتين ومسوين روحهم كلش عاد

    • زائر 41 زائر 1 | 8:59 ص

      صدقت

      زائر خمسة كلامك صح ..
      برا الوزير ينظف سيارته ..و يغسل ثيابه بعد و هني عندهم عقدة رفاهية و هني عندهم الخادمة شي كمالي و مظهر اجتماعي ..
      و الرواتب 200 و 400 ..
      نظفوا بيوتكم بروحكم و اشتغلوا .. ليش تعتمدون على هالفقارى اللي شبعانين اهانات في بيوتكم على راتب ما يتعدى ال 75

    • زائر 49 زائر 1 | 10:01 ص

      واجد عدهم وقت له

      اهني احنا مكروفين على هالمعاش ابو مئتين وزامات ودوام كامل ..غسال السيارة مايبغي له شي بس ساعات الأم كبيره و العيال كلهم مزوجين او يشتغلون من يساعدها ف البيت بس يلا اكو في شركات تجيب خدم بالساعات عندي أحسن من هاديلا

    • زائر 52 زائر 1 | 11:42 ص

      حان الوقت الان

      حان الوقت علينا ان نعتمد على أنفسنا في إدارة حياتنا وحسب مشاهدتي كثير من العوائل استغنو عن الشغالات

اقرأ ايضاً