العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ

بايرن يدفع ثمن عبقرية ميسي ويفتح باب نهائي الأبطال لبرشلونة

بلمحتين سحريتين من أسطورته الأرجنتينية ليونيل ميسي وهجمة مرتدة قاتلة في الشوط الثاني اسقط برشلونة الاسباني ضيفه بايرن ميونيخ الألماني (3 - صفر) في قمة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمس الأربعاء، واقترب من بلوغ نهائي المسابقة القارية للمرة الثامنة في تاريخه.

وسيطر برشلونة على الشوط الأول مهدراً عدة فرص لافتتاح التسجيل في ظل تألق حارس بايرن الدولي مانويل نوير، ومغامرة من بايرن عبر الضغط العالي الذي مارسه على دفاع برشلونة ترك مدافعيه المغربي المهدي بنعطية وجيروم بواتنغ تحت وابل من الهجمات. لكن في الشوط الثاني تنشق برشلونة طعم الأهداف مرتين من قدم ميسي أفضل لاعب في العالم أربع مرات ومرتدة من البرازيلي نيمار وضعته في موقع مناسب للتأهل قبل مباراة الإياب الثلثاء المقبل في ميونيخ.

وعاد جوسيب غوارديولا (44 عاماً) مدرب بايرن ميونيخ خائبا من أول مواجهة على ملعب فريقه السابق برشلونة.

ويعتبر غوارديولا انجح مدرب في تاريخ الفريق الكاتالوني، إذ قاده إلى 14 لقباً في أربعة مواسم بين 2008 و2012 بينها دوري الأبطال في 2009 و2011، وقبلها نجما في خط وسطه عندما أحرز اللقب القاري في 1992. ووقف المدرب العنيد أمام رفيقه السابق وصديقه لويس انريكي (44 عاما) مدرب برشلونة الحالي، ومجموعة من اللاعبين ساهم بتألقهم أمثال ميسي واندريس اينيستا وتشافي وبوسكيتس وجيرار بيكيه.

لكن برشلونة يعيش فترة خيالية، إذ فاز 27 مرة في آخر 29 مباراة في مختلف المسابقات كما لم يخسر في آخر 17 مباراة، ويبدو جاهزاً لتحقيق ثلاثية دوري الأبطال والدوري المحلي وكأس الملك، على غرار الموسم الأول من فترة تدريب غوارديولا.

واقترب برشلونة من الثأر من الفريق البافاري الذي سحقه في نصف نهائي 2013 ذهاباً برباعية نظيفة وإيابا في برشلونة (3 - صفر)، عندما كان الراحل تيتو فيلانوفا، مساعد غوارديولا السابق، يشرف على الفريق الكاتالوني، في أقصى خسارة أوروبية له.

وأحرز برشلونة اللقب 4 مرات أعوام 1992 و2006 و2009 و2011، وحل ثانيا في 1961 و1986 و1994، فيما توج بايرن خمس مرات بين 1974 و1976 و2001 و2013، وحل وصيفاً في 1982 و1987 و1999 و2010 و2012.

ويخوض برشلونة نصف النهائي للمرة الحادية عشرة في تاريخه، والسابعة في آخر 8 مواسم، وبايرن للمرة الرابعة على التوالي والتاسعة في تاريخه.

وضمن بايرن ميونيخ، المتوج بلقب الدوري المحلي للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه، بطاقته باكتساحه ضيفه بورتو البرتغالي 6-1 بعد أن خسر أمامه ذهابا 1-3، فيما جدد برشلونة تفوقه على باريس سان جرمان الفرنسي بالفوز عليه 2 - صفر بعد أن تغلب عليه ذهابا في معقله 3-1.

تاريخيا، التقى الفريقان في نصف كأس الاتحاد الأوروبي 1996، فتعادلا ذهابا 2-2 في ميونيخ وفاز بايرن 2-1 إيابا، وفي دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا 1999 فاز بايرن ذهابا 1-صفر على أرضه و2-1 إيابا خارج أرضه، لكن برشلونة رد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 بفوزه 4-صفر ذهابا على أرضه قبل أن يتعادلا إيابا 1-1.

وصحيح أن بايرن خسر ثلاث مرات فقط في الدوري المحلي، إلا انه سقط خمس مرات في آخر 11 مباراة في مختلف المسابقات.

على ملعب «كامب نو» وأمام 95639 متفرجا، عانى غوارديولا من غيابات نجميه الكبيرين الهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري بالإضافة إلى الظهير النمسوي دافيد الابا والمدافع هولغر بادشتوبر بسبب الإصابة، لكن مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، أفضل هداف في صفوفه هذا الموسم (23 في مختلف المسابقات) كان جاهزا للعب مع قناع على وجهه بعد تعرضه لكسر في انفه ووجنته خلال الخسارة أمام بوروسيا دورتموند بركلات الترجيح في نصف نهائي كأس ألمانيا.

وحقق الحارس مانويل نوير صدة خارقة عندما انطلق سواريز بسرعة صاروخية منفردا وجها لوجه من حافة التسلل بعد تمريرة من ميسي لكنه سددها أرضية بيمناه صدها الحارس العملاق بقدمه (12).

وتابع برشلونة هيمنته على مجريات اللعب، فاخترق سواريز المنطقة على الجهة اليمنى ولعب عرضية خطيرة إلى البرازيلي نيمار فسددها أمام المرمى أبعدها الدفاع في الرمق الأخير إلى ركنية (15).

ولعب مولر عرضية إلى ليفاندوفسكي تطاول لها وسددها في فرصة بالغة الخطورة على أبواب مرمى برشلونة مرت بجانب القائم الأيمن لمرمى الحارس الألماني مارك اندري تير شتيغن (18).

رد ميسي، الذي خاض مباراته المئة في المسابقات الأوروبية والـ97 في دوري الأبطال، متلاعبا بشفاينشتايغر ورفاقه على باب المنطقة فسدد بيسراه كرة التفت كثيرا وابتعدت عن القائم الأيمن لمرمى نوير (21).

ومن ركنية لعب سواريز رأسية قوية علت العارضة (27)، ثم هدأت اللعبة إلى أن وجد برشلونة منفذا بكرة إلى الظهير البرازيلي داني الفيش صدها العملاق نوير مجددا (39).

وبعد ثوان على انطلاقة الشوط الثاني، كاد ليفاندوفسكي ينفرد قبل أن يعرقله الفيش على حافة المنطقة فنال بطاقة صفراء (46)، هيأ بعدها نيمار الكرة لميسي الذي أطلقها قوية سكنت أحضان نوير (58).

وحبك ميسي جملة كروية ضرب فيها مصيدة التسلل بتمريرة في العمق لنيمار خرج لها نوير على طريقته المعهودة على بعد أكثر من 25 مترا من مرماه فشتتها من بين قدمي المهاجم البرازيلي المندفع (61).

ومن تمريرة للكرواتي ايفان راكيتيتش سدد نيمار كرة عالية فوق العارضة (64)، وكادت تسديدة من تياغو الكانتارا، لاعب وسط برشلونة السابق، تخدع تير شتيغن إذ ارتدت من دفاعه قبل أن يلتقطها أرضية (71).

وفي أكثر لقطات الشوط الثاني إثارة، طالب برشلونة بركلة جزاء اثر سقوط نيمار داخل المنطقة، لكن بعد ثوان قليلة، اخذ ميسي الأمور على عاتقه وسدد كرة رائعة من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليسرى لمرمى نوير مسجلا تاسع أهدافه في المسابقة هذا الموسم رافعا رصيده إلى 52 هدفا في مختلف المسابقات (77).

وبعد ثلاث دقائق قتل ميسي طموحات بايرن عندما اخترق وتلاعب ببواتنغ فزرع كرة ساقطة فوق نوير من داخل المنطقة عزز فيها الفارق (80)، رافعا رصيده في المسابقة إلى 77 هدفا متقدما بهدف على غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد الاسباني.

وأهدر سواريز الهدف الثالث بتسديدة قوية من داخل المنطقة علت العارضة (84).

وأجرى غوارديولا تبديلا فدفع بماريو غوتزه بدلا من توماس مولر، فيما زج انريكي بتشافي بدلا من راكيتيتش واخرج اندريس اينيستا لمصلحة البرازيلي رافينها الذي واجه شقيقه تياغو الكانتارا، ثم أراح الأرجنتيني خافيير ماسشيرانو دافعا بمارك بارترا.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع زرع نيمار الهدف الثالث من مرتدة وضعت بايرن في موقف لا يحسد عليه قبل مباراة الإياب (90+4).

ورفع ثلاثي «إم إس إن» (ميسي وسواريز ونيمار) هذا الموسم رصيده إلى 111 هدفا في مختلف المسابقات، بعدما سحق خيتافي 6 - صفر وقرطبة 8 - صفر في آخر مباراتين من الدوري إذ يتقدم على غريمه التاريخي ريال مدريد بفارق نقطتين واقترب من لقبه الثالث والعشرين في الليغا.

العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:13 ص

      برشلوني شيبة. اسمعني يالمدريدي قبل غيرك

      اسمعني يالمدريدي ان كنت عايش هذا برشلونه محطم الكبار مزلزل الخصوم مدمر 0 حارق اسمعني يالمدريدي مافي كبير على برشلونه للدوري سائرون والى كاس الملك محققون والى الابطال سائرون الى الان كل جماهير العالم تتعجب هل مدافع الباير لما تخطاه ميسي جته سكته قلبيه ام مبيد انهاه وقطع انفاسه غريب امرك يا ميسي حيت كل العقول قلتها امس الثلاثيه في الباير ايها الصغار المخرفون ميسي اكبر من تقارنه مع مصففي الشعر و ميسي فاكهة كرة القدم وحلاوتها واخير نقول للمدريدي انت دقق بالكلمات اللي نكتبها واحنا قريبا للثلاثيه

    • زائر 1 | 3:13 ص

      كبير ياميسي

      ميسي اسكت الجميع واخرس الحارس المغرور

اقرأ ايضاً