العدد 4626 - الخميس 07 مايو 2015م الموافق 18 رجب 1436هـ

الهاشمي: السعادة الزوجية في التوافق والانسجام... والتعاسة في التنافر

قال عالم الدين سيدكامل الهاشمي «إن السعادة الزوجية تتثمل في حجم التوافق والانسجام والوئام بين الزوجين، فيما تتمثل التعاسة في مقدار التنافر بينهما».

وأضاف الهاشمي «تصلنا مشاكل وشكاوى كثيرة في هذا الجانب لنساهم في حلها، والتوجيه في هذا الشأن يحتاج إلى خبرة كبيرة وعلوم واطلاع ومعرفة طرق العلاج للمشاكل الزوجية، وبعد كل ذلك يصبح الشخص صاحب خبرة رأي ناجع في هذا المجال».

وأشار الهاشمي إلى إن «إحدى المشاكل التي وردتني أن إحدى الزوجات تعاني من مشكلة منذ خمس سنوات مع زوجها، وتتمثل في خيانته المستمرة وعلاقته مع كل أصناف البنات، أكبر وأصغر منه، حتى بنات الثانوية، وهو في الثلاثينات من عمره، وقد تدمرت حياتها وغصت بالمشاكل، وقررت أن تنفصل عنه بالرغم من وجود ابنتين لهما، إلا أن أهله وعدوها بحل المشكلة، واستمر في غيه وانحرافه، وإدمانه المستمر على مشاهدة الأفلام الإباحية والصور الفاضحة».

وأوضح الهاشمي الحل لهذه المشاكل، مشيراً إلى أنه «حينما يتحدث الباري عزّ وجلّ عن مجال العلاقة بين الرجل والمرأة الأجنبيين فإنه يلتفت إلى المبدأ الأول لنشوء العلاقة غير السوية بين الاثنين فينبههما على ذلك بقوله: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن... «النور 30-31].

وأشار الهاشمي إلى أن «هناك أسباب كثيرة لانتشار العلاقات غير الشرعية خارج إطار العلاقة الزوجية، ومنها لأن البعض لا يُحسن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن هناك من يتساهل في ضبط العلاقات بين الرجل والمرأة بضوابط الشريعة وأحكام الدين، فضلاً عن أن الكثير ممن لا يحسن بناء علاقته الزوجية على أساس الحب والاحترام والمودة».

العدد 4626 - الخميس 07 مايو 2015م الموافق 18 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:24 م

      النظافة

      بعض الأزواج يخلون زوجاتهم ينفرون منهم في السرير بسبب رائحة العرق وعدم الاهتمام بالنظافة والمظهر العام

    • زائر 3 | 4:24 ص

      السبب في العلاقة الزوجية السيئة هو عدم القناعة

      دائماً الزوج يفكر انه فيه أشياء ناقصتنه ويا زوجته الحالية و يمكن ان انه يعوضها بالعلاقات مع العاهرات و لا يمكن ان يستخدم أسلوب المصارحة و المناقشة ويا زوجته للوصول إلى حل

    • زائر 4 زائر 3 | 5:07 ص

      حتى لو

      مو مقصرة الزوجة تظل عيون زوجها زايغة
      ويحب الغلط
      ليش ما ادري

    • زائر 1 | 3:29 ص

      الله يحفظك يا الهاشمي

      اي فعلا عدم تطبيق الاحكام الشريعة في عقاب وردع من يقوم بعلاقات محرمة من المتزوجين أو غيرهم هو أهم سبب لتمادي البعض في غيه و ظلمه لشريكه في الحياة الزوجية ،، فما ذنب الزوجة و الابناء مع اب خائن و زاني تتشتت العائلة بسببه
      " كلكم راعٍ و كلكم مسؤول عن رعيته " خافوا الله في أنفسكم و غيركم

اقرأ ايضاً