العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

مدير شرطة «مطار البحرين»: تفعيل الرقابة الأمنية عبر الكاميرات

أجهزة حديثة للكشف عن المواد الممنوعة وعمليات التهريب

عبدالعزيز الدوسري
عبدالعزيز الدوسري

أكد مدير مديرية شرطة مطار البحرين الدولي العقيد عبدالعزيز الدوسري اهتمام شرطة المديرية بتقديم الخدمات كافة وتقديم المساعدة للمسافرين وتذليل العوائق كافة التي تواجههم وذلك من خلال تطبيق الانظمة والإجراءات بما يتماشى مع الاستراتيجية الأمنية لوزارة الداخلية، موضحا أن مديرية شرطة مطار البحرين الدولي تعمل وبالتعاون والتنسيق مع شئون الطيران المدني وشركة مطار البحرين والجهات المعنية الأخرى على تقديم العديد من التسهيلات الأمنية المتمثلة في توفير الأمن والسلامة لمرتادي مطار البحرين الدولي كافة الذين بلغ إجمالي عددهم في العام 2014 نحو (8,102,106) راكباً.

وقال إن المديرية ستفعل الرقابة الأمنية عبر الكاميرات لضمان أمن وسلامة المسافرين، كاشفا عن أجهزة حديثة لكشف عن المواد الممنوعة وعمليات التهريب. جاء ذلك خلال اللقاء الذي أجرته وكالة انباء البحرين مع الدوسري:

هل لك ان تحدثنا عن المهمات والدور الذي تضطلع به شرطة مديرية مطار البحرين الدولي؟

- تماشياً مع توجيهات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة التي تؤكد دائما أهمية توفير جميع الخدمات الأمنية المتميزة للمواطنين والمقيمين والزوار ضمن أعلى المعايير الأمنية الرفيعة المستوى، وكذلك المتابعة المستمرة من قبل رئيس الأمن العام حيث تتولى المديرية المسئولية الأولى في تأمين مبنى المطار والمرافق المشغلة له من خلال تفعيل الحراسات والرقابة الأمنية عبر الكاميرات لضمان أمن وسلامة العموم والمسافرين كافة بمنطقة الاختصاص، وتأمين الحركة المرورية أمام مبنى المطار والشوارع المحاذية له.

كيف يتم تأهيل منتسبي المديرية من الضباط والشرطة؟ وما هي أهم الواجبات الملقاة على عاتقهم؟

- إن منتسبي المديرية على مستوى عال من المهارة بفضل الدورات المكثفة التي توفرها الوزارة لهم في كيفية التعامل مع عملية تفتيش المسافرين وما يحملونه من أمتعة وذلك بحسب اشتراطات منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو). حيث بلغ عدد الحقائب المحمولة التي تم فحصها من قبل قسم التفتيش نحو (5,643,595) حقيبة، وعدد الحقائب التي تم فحصها قبل آلية النقل إلى مخزن الطائرة نحو (4,910,134) حقيبة وذلك في العام 2014. كما يقوم منتسبو المديرية بالتدقيق على التصاريح الأمنية للأشخاص والمركبات الذي تتطلب طبيعة عملهم دخول المناطق المقيدة، ومتابعة تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة في ساحة المطار والمنشآت ذات الأهمية.

وتفعيلاً لدور الشراكة المجتمعية فإن لشرطة خدمة المجتمع دورا بارزا في توجيه وإرشاد المسافرين ومساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بصالتي المغادرة والوصول نحو المسار الصحيح والرد على الاستفسارات إن وجدت.

ما هي أهم الانجازات التي حققتها مديرية شرطة مطار البحرين الدولي؟

- لقد حققت المديرية العديد من الانجازات وخاصة في الآونة الأخيرة، حيث ان النجاح في توفير الأمن والنظام في هذا المنفذ الجوي المهم هو اهم نجاح بالنسبة لنا نحن رجال الامن، فهذا الموقع يتطلب توفير الخطط اللازمة لتأمينه بالإضافة إلى تسهيل حركة المسافرين وخاصة خلال الإجازات، كما قطعت المديرية شوطا كبيرا في حل المشاكل وتذليل الصعوبات التي قد تواجه المسافرين خلال تواجدهم في المطار كإعادة حقائب السفر لأصحابها، وتسهيل وصول المسافر إلى المكاتب أو المؤسسات التي تعمل في المطار لإنهاء إجراءاتهم، هذا بالإضافة إلى تسهيل وتسريع عملية مرور المسافرين خلال النقاط الأمنية في المطار، كما حققت المديرية نجاحا في استخدام المجال التقني، حيث تم استحداث أجهزة تفتيش حقائب المسافرين وذلك بالتعاون مع شركة مطار البحرين من أجل مواجهة التحديات الأمنية في الكشف عن المواد الممنوعة وعمليات التهريب.

أما على صعيد التأهيل والتدريب فإنه تم اعتماد أكاديمية الخليج للطيران كمركز تدريب أمن الطيران المدني من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) لإعطاء الدورات المتخصصة في أمن وسلامة الطيران المدني. وعلى صعيد المشاركة في انجازات المملكة قامت المديرية بتطبيق الإجراءات اللازمة لاستقبال جميع الوفود والشخصيات وزوار مملكة البحرين القادمين من مختلف دول العالم لحضور والمشاركة في سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا واحد لعام 2015. وذلك من خلال تأمين الأنشطة التشغيلية بجميع مرافق المطار واعداد خطط استقبال طائرات الركاب وطائرات الشحن الجوي قبل وخلال وبعد فترة تنظيم السباقات.

وبما ان شركة مطار البحرين في صدد توسعة مطار البحرين الدولي من أجل استيعاب نحو 13.5 مليون مسافر سنويا فإن الأمر يتطلب منا الاستعداد التام من خلال توفير القوة البشرية المؤهلة لإدارة مثل هذا المرفق الحيوي بمملكة البحرين.

هل هناك نصائح توجهونها للمسافرين؟

- نتمنى للمسافرين قضاء أوقات سعيدة خلال سفرهم، الا انه يجب عليهم تأمين منازلهم ضد العبث أو السرقة، والالتزام بالحضور مبكرا قبل موعد إقلاع الطائرة، والالتزام بأنظمة وتعليمات شركات الطيران، والتعاون مع رجال الامن الذين وضعوا من اجل مساعدتهم وتسهيل اجراءاتهم، والحرص على عدم حمل الأدوات والأشياء الممنوعة، ووضع الجوازات والأوراق المهمة في مكان آمن خلال السفر والحرص على اخذ نسخة منها، وعدم حمل مبالغ كبيرة والتواصل مع سفارة البحرين.

العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً