العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

لم نستهزئ بالرفاع في ركلة الجزاء... واتفقت مع ريكو على التنفيذ

سيدمحمد عدنان لاعب الحد بعد «الجزائية الشهيرة» أمس الأول:

ريكو وسيد عدنان يواجهان الحارس في  لقطة الركلة الشهيرة
ريكو وسيد عدنان يواجهان الحارس في لقطة الركلة الشهيرة

أكد مدافع فريق الحد سيدمحمد عدنان أن تنفيذ ركلة الجزاء في مباراة فريقه مع الرفاع أمس الأول، بالدور قبل النهائي لمسابقة كأس الاتحاد البحريني لكرة القدم، بطريقة غريبة بالتفاهم بينه وبين البرازيلي ريكو، لم يكن فيه أي استهزاء إطلاقاً بفريق الرفاع، ولاتوجد أي علاقة أبداً بين هذا التنفيذ ومن روج بأن ذلك يُعد استهزاءً بالفريق الخصم.

وكانت النتيجة تُشير إلى تقدم الحد بهدفين لهدف، وحصل الفريق على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، وتقدم ريكو لتنفيذها، لكنه لم يُسدد الكرة ناحية المرمى الرفاعي، بل ركلها بشكل خفيف للجانب (تمريرة)، في ظل اندفاع من سيدعدنان ليواجه الاثنان الحارس ناصر محبوب، وأعادها عدنان من جديد لريكو وسددها في الشباك.

لم نستهزئ بالرفاع

وأضاف سيدعدنان «كانت هنالك عصبية من بعض الرفاعيين بعد هذا التنفيذ، واعتبروه وكأنه استهزاء بهم، وهذا نرفضه نحن تماماً، فكل طريقة شرعية من الممكن أن تستفيد منها في الوصول لمرمى الفريق الآخر، وذلك لايوجد اختلاف فيه، وشاهدنا العديد من اللاعبين العالميين يمرون من المدافعين بطرق تجعل المدافع في وضع مُحرج للغاية، ويتم تسجيل الأهداف ولم نسمع بوجود استهزاء أو ماشابه، وهذه أمور عادية وسبق أن حصلت في العديد من المباريات. صحيح أن ذلك غير منتشر لكنه حصل سابقاً ومنذ سنوات طويلة. ولابد أن أشير لنقطة وهي أننا نفذنا بهذه الطريقة ليس لأن المباراة محسومة تقريباً وكأننا نحتفل بالفوز والتأهل، بل كنا سننفذ هكذا حتى وإن كانت ركلة الجزاء حاسمة، سواءً كنا متعادلين أو متخلفين بالنتيجة. والرفاع نادٍ كبير ومعروف وله تاريخه وعراقته، وهو أكبر من أن يكون عرضة للاستهزاء من أحد، ونحن نرفض اتهامنا بمثل هذا الأمر».

متفق عليها

وتحدث سيدعدنان عن الاتفاق بخصوص هذه اللعبة، إذ قال: «تابع ريكو عبر (اليوتيوب) بعض ركلات الجزاء الغريبة والتي تخدع الفريق المنافس وتكون الفرصة فيها أكبر للتسجيل، وتم التوصل لهذه الطريقة وكانت في بالنا منذ أكثر من مباراة وليس تحديداً ضد فريق الرفاع، وتدربنا عليها أكثر من مرة أنا وهو، وحينما أتت الفرصة المناسبة نفذناها وفق مانريد، والحمد لله أنها سُجلت هدفا لفريقنا».

تميز الحد

وعن تميز الفريق هذا الموسم ومنافسته على جميع البطولات قال سيدعدنان إن هذا نابع من العديد من الأمور بالتأكيد، إذ لم يأت من فراغ إطلاقاً، مضيفاً «عندما تتوافر كل عناصر النجاح فبالتأكيد النتائج تكون إيجابية، ففي نادي الحد توجد إدارة قوية جداً ومتابعة لكل أمور الفريق، بالإضافة لتميز الجهازين الفني والإداري. واللاعبون أيضاً كانوا عند مستوى المسئولية، فكل الأمور متوافرة لهم، وبالتالي هم ترجموا هذه الجهود ولله الحمد. وأيضاً حينما نتحدث عن أسباب نجاح الحد هذا الموسم لانغفل الدور الرائع لجماهير النادي التي ساندت الفريق في كل المباريات، فحتى في هذه المباراة وهي ضمن كأس الاتحاد كانت الجماهير متواجدة والرابطة ساندت الفريق بكل قوة، فلهم كل الشكر والتقدير».

جولة الدوري

وعن الجولة الأخيرة في الدوري والتي تتطلب فوز الحد على البحرين مع خسارة المحرق من الشرقي كي يلعب الحد والمحرق مباراة فاصلة، وهو الأمل الوحيد للحداويين بالفوز باللقب، قال سيدعدنان إن فريقه سيؤدي ماعليه في مباراة البحرين من خلال تقديم أفضل مستوى والسعي لخطف النقاط الثلاث، وسينتظر ماستؤول له نتيجة المباراة الأخرى، مشيراً إلى أن فريقه إذا حصل على فرصة خوض المباراة الفاصلة فلن يُفرط فيها إن شاء الله، وإن حصل المحرق على اللقب سيكون الحد أول المهنئين له بذلك.


اختلاف وجدل كبير عن مدى صحة اللعبة

كان هنالك جدل واختلاف كبير عن مدى صحة لعبة ركلة الجزاء من الناحية القانونية، فنحن في «الوسط الرياضي» حاولنا التواصل مع أكثر من طرف يختص بالأمور التحكيمية، ولكن كان هنالك اختلاف فيما بينهم بعد مشاهدة اللقطة عبر (الفيديو)، إذ ذهب البعض إلى صحتها كون سيدعدنان لم يدخل المنطقة قبل التنفيذ، وإن ريكو لم يلعب الكرة للخلف وهي الحالة الوحيدة الممنوعة من ضمن شروط التنفيذ، والبعض قال إن سيدعدنان دخل قبل التنفيذ وحينها كان يجب احتساب ركلة حرة غير مباشرة على اعتبار أن الركلة (ضاعت) لأن ريكو سددها للجانب، وذهب البعض إلى ما هو أبعد من ذلك، إذ قال إن الحكم كان يجب أن يُبعد ريكو قليلاً عن الكرة وقت التنفيذ حتى تكون الرؤية واضحة تماماً للحكم في التنفيذ ليرى هل كان التسديد صحيحاً أم لا، كون اللوائح تمنع بعض أنواع الخداع في التنفيذ.


تفاعل كبير مع «الركلة الغريبة» في مواقع التواصل الاجتماعي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر والانستغرام والواتساب) تفاعلاًً كبيراًً جداًً مع لقطة «ركلة الجزاء الغريبة» في مباراة الحد والرفاع، إذ تم عرض اللقطة عبر أكثر من حساب وتم تداولها عبر «الواتساب» كثيراً، ووصل صداها لخارج البحرين، حتى أن حساب (@ReNgo_Sport) العربي الشهير في «تويتر» المعني بأخبار الكرة العالمية والذي يفوق عدد متابعيه المليون متابع عرض لقطة الركلة، ووصفها بأنها الأغرب بتاريخ كرة القدم، علماً بأن حساب (انستغرام) صحيفة «الوسط»، هو أول من وضع لقطة ركلة الجزاء بعد انتهاء المباراة مباشرةً.


المالكي: علاقتنا مع الرفاع أكبر من ركلة جزاء

الحد - نادي الحد

أكد عضو مجلس إدارة نادي الحد ورئيس جهاز الكرة أسامة المالكي قوة العلاقة التي تربط ناديه بنادي الرفاع، مشيراً الى أن البعض حاول التأثير على هذه العلاقة مستغلاً ما حدث في مباراة الفريقين ضمن الدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد البحريني لكرة القدم التي فاز فيها فريق الحد بثلاثة أهداف لهدف وتأهل للنهائي وتحديداً بعد تنفيذ اللاعب البرازيلي لركلة الجزاء بطريقة غريبة وجديدة في الملاعب البحرينية بالتعاون مع زميله سيدمحمد عدنان، وأوضح المالكي قائلاً: «علاقتنا مع الرفاع أكبر من ركلة جزاء وتنفيذ الركلة كان صحيحاً بحكم القانون واللاعبان تدربا عليها قبل المباراة بيوم واحد، وأن تنفيذها بالكيفية ذاتها لا يعني البتة الاستهزاء بفريق الرفاع كما حاول البعض الترويج له للاصياد في الماء العكر».

وتابع أسامة المالكي قائلاً: «فريق الرفاع كان نداً لنا طيلة المباراة والرياضة فوز وخسارة وخصوصاً في المباريات التي لا تقبل أنصاف الحلول، ونحن حالفنا التوفيق للفوز في هذه المباراة ونتمنى للرفاعيين كل التوفيق في المباريات القادمة سواءً بالدوري المحلي أو بكأس الاتحاد الآسيوي».

وأشار المالكي الى أن ناديه يكن كل التقدير والاحترام لمجلس إدارة نادي الرفاع وجميع منتسبيه، وأن المباريات التي تجمع الفريقين دائماً ما تتحلى بالروح الرياضية، وتنفيذ ركلة الجزاء لا يدخل في جانب الروح الرياضية لأن الركلة نُفذت بطريقة تكتيكية بحتة.

العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:44 ص

      بدون زعل

      كم انت عظيم يا ابو عدنان وعيني عليك بارده ، المهم يا ابو عدنأن انا انتظرك ........

    • زائر 4 | 4:18 ص

      هدف صحيح

      تستاهل يا ابو عدنان وفالكم الدوري

    • زائر 3 | 4:16 ص

      فكرة تنفيذ ضربة الجزاء مبتكرة وجريئة !!

      طالما اللعبة قانونية فلا حرج ،، وليس هناك داع للرفاعيين أن يتحسسوا منها !!! لأنها لو نفذت هذه اللعبة في أوروبا أو أي مكان آخر لكانت حديث الساعة ولأصبح منفذها مشهور !! نصيحة للأخوة الرفاعيون ، أنتبهوا لفريكم المتواضع وأدعموه لكي يرجع رقم صعب في منافسات الدوري البحريني .. مع تحياتي

    • زائر 5 زائر 3 | 5:42 ص

      جريئة ومبتكرة!!!

      نعم جريئة
      بس مبتكرة لا
      إدخل عاليوتيوب وجوف الضربة تتنفذ من قبل كثير من الفرق،وين الإبتكار في الموضوع؟!
      جماعتنا الله يهديهم لو واحد يعطس قالو هذا أول واحد يعطس في العالم!!

    • زائر 1 | 1:09 ص

      المهم هو هدف

      ريكو صاحب الفنتكات وهذا الهدف من ركلة جزاء جعل اللاعبين والهدف وطريقة الأداء مشهورة على مستوى العالم وتنم عن تفكير في الإبتكار وايضا تبين علو التحكيم لدينا وللرفاع هاردلكم

    • زائر 2 زائر 1 | 2:39 ص

      يويلي

      يويلي

اقرأ ايضاً