العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

الخطوة الأولى للأهلي أم ما قبل الأخيرة للمنامة

في ثالث مباريات نهائي دوري زين المثيرة للسلة

يحبس عشاق كرة السلة البحرينية، مساء اليوم السبت وذلك عند الساعة 7 مساءً، أنفاسهم لترقب نتيجة اللقاء النهائي الثالث في سلسلة المباريات النهائية لدوري زين البحرين لكرة السلة وذلك عندما يتلقي كل من المنامة والأهلي على صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

اللقاءان السابقان انتهيا بالصورة نفسها وبفوز المنامة الصعب في النهائي إثر تمكنه من الكرة الأخيرة على عكس الأهلي الذي يفقد آخر الكرات ولا يحسن استغلالها.

المنامة قطع نصف المشوار نحو المحافظة على اللقب الذي بحوزته في الموسمين الأخيرين إذ أن فوزه اليوم يضعه أمام خطوة واحدة فقط للتتويج باللقب في حين أن الأهلي مازال يبحث عن الخطوة الأولى التي يسعى من خلالها لتحقيق الفوز الأول في النهائي والفوز الأول على المنامة في هذا الموسم وكذلك كسر الحاجز النفسي بينه وبين الفوز على المنامة.

المنامة أظهر قوة كبيرة وخصوصاً لناحية امتلاك الخيارات الهجومية في حين أن الأهلي أظهر قوة دفاعية كبيرة وقدرة على الحد من خطورة نجوم المنامة.

وكان المنامة قد تمكن من الفوز باللقاء الأول بصعوبة وبفارق نقطة واحدة 69/ 68 بعد لقاء مشتعل ودراماتيكي شهد الكثير من التقلبات والحوادث التي كانت مثار جدل كبير أثناء وبعد اللقاء.

وفي اللقاء الثاني فاز المنامة بنتيجة 70/ 67 في نتيجة متقاربة بل كان الأهلي قريباً من تحقيق الفوز فيها أيضاً.

حوادث اللقاءين الأول والثاني الساخنة لا شك ستنعكس على اللقاء الثالث مساء اليوم الذي يتوقع أن يكون لقاءً نارياً كون المنامة يبحث عن تأكيد التفوق والتقدم بثلاثية انتصارات دون مقابل في حين يبحث الأهلي عن العودة المبكرة ومنع المنامة من الاقتراب من البطولة.

المباريات النهائية التي تعتبر بطولة في حذ ذاتها تلعب من 7 مباريات ويتوج باللقب الفريق الذي يسبق منافسه للفوز في 4 لقاءات.

المنامة حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في عدد الفوز بالألقاب المحلية عموماً وبلقب الدوري خصوصاً يصطدم بمنافسه المباشر وغريمه الأزلي.

وكان المنامة قد تصدر الدوري هذا الموسم وتصدر الدورة السداسية من دون أي خسارة وبالفوز في جميع المباريات قبل أن يتصدر أيضاً المربع الذهبي بالصورة نفسها ومن دون أي خسارة.

الصدارة المطلقة للمنامة تعطيه الأفضلية الكاملة وخصوصاً أنه طوال الموسم لم يخسر إلا في مباراة واحدة أمام المحرق في القسم الأول من الدوري وغير ذلك فإن الانتصار كان حليفه في جميع المباريات.

المباريات النهائية بطولة بحد ذاتها وستكون محط أنظار الجماهير داخل وخارج البحرين ولا شك أن الصالة ستمتلئ عن آخرها لمؤازرة الفريقين.

التشكيلتان المتوقعتان

من المتوقع أن يبدأ فريق المنامة اللقاء بتشكيلته المعتادة المكونة من أحمد عزيز، إلى جانب كل من نجم الفريق الأول محمد حسين «كمبس» ومحمد كويد ومحمد قربان والمحترف الأميركي جوش بون.

ويمتلك الفريق الأوراق الرابحة المتمثلة في صاحبه المشاكس يونس جناحي إلى جانب العملاق أحمد نجف وكذلك محمد عبدالأمير وبقية اللاعبين الشباب.

وفي حال جاهزية نجم الفريق المصاب حسن نوروز فيمكن الدفع به من على دكة البدلاء لتجهيزه بشكل كامل للمباريات المتبقية.

على الجانب الآخر فإن الأهلي تشكيلته ثابتة تماماً من خلال الدفع بكل من صانع الألعاب الفذ حسين شاكر إلى جانب المتألق كثيراً هشام سرحان والمشاكس سيد هاشم حبيب وكذلك العملاق صباح حسين والمحترف السنغالي بيب سو.

ويمتلك الفريق العديد من الأوراق من خلال تواجد علي عقيل ومحمود عبدالنبي الأكثر مشاركة والمدافع القوي سالم محمد والمخضرم عيسى إبراهيم وبقية أفراد الفريق.


إصابة هشام وغموض وضع نوروز

تعرض نجم سلة الأهلي واللاعب الأكثر تأثيراً في المباريات النهائية لفريقه هشام سرحان إلى إصابة في إصبع قدمه منعته من التدرب مع أعضاء فريقه في التدريبات الأخيرة التي سبقت اللقاء النهائي الثالث مساء اليوم السبت.

ولا يعلم مدى جهوزية اللاعب لخوض المباراة النهائية وخصوصاً في ظل حاجة الفريق له وكذلك في ظل معاناته من الإصابة.

على الصعيد نفسه مازال الغموض يحيط بمشاركة نجم سلة المنامة حسن نوروز وملك الرميات الثلاثية بعد تعرضه لإصابة في العضلة الخلفية أبعدته عن اللقاء الأخير للفريق ضد الأهلي بنهائي الدوري.

نوروز لم يتدرب بشكل جيد إلى الآن ولا يعلم إن كان الجهاز الفني سيدفع به في المباراة ولو من على دكة البدلاء أو سيُمنح مزيداً من الراحة.


حكم سعودي وحكمان بحرينيان

أسندت لجنة الحكام في الاتحاد البحريني لكرة السلة أمر إدارة المباراة النهائية الثالثة لدوري زين البحرين لكرة السلة إلى طاقم تحكيم مختلط من البحرين والسعودية، إذ استعانت بالحكم السعودي حاتم الحازمي، إلى جانب الحكمين البحرينيين عبدالكريم شكيب ومحمد السلم.

وتواصل لجنة الحكام السياسة نفسها التي اتبعتها في المباراتين السابقتين، من خلال إسناد المباراة لحكمين بحرينيين وحكم أجنبي على رغم وجود بعض الاعتراضات على تواجد الحكم البحريني في النهائي، وتفضيل أن يكون جميع الطاقم أجنبي في مثل هذه المباريات الحساسة.


توقع مباراة ثالثة متقاربة

ميلاد: المنامة لم ينجح

في فك دفاع الأهلي

أوضح المدرب الوطني الذهبي عقيل ميلاد أن المنامة لم ينجح في فك الطريقة الدفاعية التي لعب بها النادي الأهلي في المباريات النهائية على رغم فوزه في المباراتين معتبراً أن المنامة يمتلك أفضل مما قدمه.

وقال: «أعتقد أن محترف المنامة الأميركي جوش بون لم يظهر بالمستوى المطلوب وأضاع الكثير من الرميات الحرة ولم يستطع التعامل مع الدفاع القوي لمحترف الأهلي السنغالي بيب سو».

وتوقع ميلاد أن تكون المباراة النهائية الثالثة مماثلة للمباراتين السابقتين من ناحية تقارب المستوى والنتيجة في ظل الدفاع القوي والضاغط الذي يلعبه الأهلي في كل الملعب.

وأضاف «أعتقد أن الأهلي عليه التنويع أكثر في الكرة الأخيرة ومفاجأة الخصم من أجل إنهاء اللعبة وخصوصاً أنه يمتلك الكثير من الحلول الهجومية».

على صعيد آخر رفض ميلاد تحميل أحد سبب خسارة الأهلي في المباراتين معتبراً أن الخسارة يتحملها الجميع.

وأضاف «المنامة أقرب للبطولة ولكن لا أعتقد أنه سينهيها 4/صفر في ظل المستويات التي شاهدناها في المباراتين الأوليتين».

وتابع «أعتقد أن الفريقين سيركزان على الجانب الدفاعي وعلى مفاتيح اللعب في الفريقين».


هل ينجح المنامة في فك دفاع الأهلي

نجح المدرب الوطني الشاب أحمد نجاة في اللعب بطريقة دفاعية محكمة ضد المنامة في المباريات النهائية لدوري زين البحرين لكرة السلة وهو ما أوقف كثيراً خطورة المنامة ومنعه من تحقيق أفضلية واضحة حتى الآن في المباراتين اللتين لعبهما.

طريقة نجاة الدفاعية التي تعتمد على المزج بين الدفاع الضاغط في كل الملعب ودفاع رجل لرجل في المنطقة أثبتت إلى الآن فعاليتها.

«الوسط الرياضي» علم أن مدرب المنامة الأميركي سام فينسنت ركز كثيراً في التدريبات الأخيرة على فك دفاع الأهلي ومنعه من إحكام الطوق على هجوم المنامة والتدرب على طرق هجومية لتحرير اللاعبين الرقابة.

فينسنت نفسه لام كثيراً محترفه الأميركي جوش بون على أدائه في المباراتين النهائيتين مطالباً إياه برفع مستوى أدائه وهو متوقع أن يحدث اليوم.

على الجانب الآخر فإن الأهلي ركز في تدريباته الأخيرة على تحسين النواحي الهجومية وخصوصاً في ظل الاخفاق الكبير على مستوى التصويب الثلاثي.

الأهلي موعود بانضباط هجومي اليوم وتركيز أكبر في إنهاء الكرات في حين أن المنامة كل ما يحتاج إليه هو رفع المستوى الفني لمحترفه وأبرز نجومه.


عودة أحمد عزيز زادت قوة المنامة

شكلت عودة صانع ألعاب المنامة الأنيق أحمد عزيز عنصر قوة كبيراً للفريق في المباراة النهائية الثانية لدوري زين البحرين لكرة السلة بعد أن سجل 13 نقطة في اللقاء النهائي الأول بالنسبة له.

وجود عزيز يزيد من تعقيد طريقة دفاع الأهلي إذ أن الأهلي كان يشعر بأريحية أكبر في حال غياب عزيز كونه لا يحتاج للضغط المباشر على صانع الألعاب البديل يونس جناحي وهو ما يمنح لاعباً إضافياً للضغط على مصوبي الثلاثيات في المنامة.

أما في حال تواجد عزيز وإجادته للرميات الثلاثية فإن دفاع الأهلي مضطر للبقاء قريباً منه ما يفتح الكثير من المجال أمام زملائه وخصوصاً محمد حسين «كمبس» ومحمد كويد «كارتر» وحسن نوروز في حال مشاركته.

العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:21 م

      منامه و بس

      المنامه دائما الافضل!

    • زائر 7 | 8:07 ص

      منامة هوى ها

      كل التوفيق لنادي المنامة البطل

    • زائر 6 | 8:05 ص

      اهلاوي

      من قال احسن حكام دلين اظاهر ماجفتون تحكيمهم شكيب يمكن اما السلم كلش فاشل في التحكيم واجد يظلم الاهلي واكيد اليوم ماراح يقصر فينا

    • زائر 8 زائر 6 | 9:49 ص

      البطل بطل

      البطل بطل والقوي قوي وأسمح لي ضبطو فريقكم احسن وتركو عنكم التبريرات لهزيمتكم .. الحكام بشر .. شوفو لاعبينكم اشلون يلعبون ويضيعون وحاسبوهم .

    • زائر 9 زائر 6 | 9:52 ص

      ليش خايفين يا الاهلاويه

      خلو عندكم روح رياضيه وتركو عنكم الحكام .. وهذا الميدان يا حميدان والاغلاط التحكيمية واردة على الفريقين .

    • زائر 5 | 8:01 ص

      المنامة فريق قوي ومضبط

      ليش تقلل من حجم المنامة يا محمد عباس .. حدث العاقل بما يعقل
      المنامة فريق قوي ومنضبط والأهلي غير مضبط وانت تشوف بس ما تكتب عنهم لأنك منهم

    • زائر 1 | 2:05 ص

      اهلاوي

      كل التوفيق للنسور بس بعد اليوم ماليهم حظ في الفوز الانه اخس و اظلم حكام راح تحكم اليوم

    • زائر 2 زائر 1 | 6:16 ص

      اختيار موفق للحكام

      الاهلي اذا يبي يفوز يبعد عن الحكام .. وانا اويد الحكم البحريني وشكيب والسلم من افضل الحكام وطول ما تحترم الحكم وقرارته سينجح الاهلي وسيتخطى المنامة بسهولة والعكس .

    • زائر 3 زائر 1 | 6:19 ص

      موفقين ان شاء الله

      اختيار موفق من الاتحاد لاختيار عبدالكريم شكيب ومحمد السلم . وأتمنى التوفيق لهم بمبارة اليوم ..

    • زائر 4 زائر 1 | 7:20 ص

      بعد الحكام !!؟؟

      للحين الشماع الحكام .. للحين ما بدأت المبارة . والمنامة فريق قوي وما يحتاج تقللون من امكانياته وأقحمون الحكام في اخفاقاتكم .....

اقرأ ايضاً