العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

«المان سيتي» وآرسنال يسعيان لحسم تأهلهما المباشر لدوري الأبطال

بعد أسبوع على تتويج تشلسي بلقبه الخامس في تاريخه يبحث آرسنال ومانشستر سيتي عن تحقيق الفوز في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم لأبعاد مانشستر يونايتد عن المركزين الثاني والثالث المؤهلين مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا.

وضمن تشلسي الأسبوع الماضي لقبه الأول منذ 2010 بابتعاده 13 نقطة عن كل من سيتي وآرسنال الذي لعب مباراة اقل، فيما يقف مانشستر يونايتد على بعد 5 نقاط من الثنائي.

ويستقبل مانشستر سيتي غدا (الأحد) كوينز بارك رينجرز وصيف القاع، وآرسنال في ختام المرحلة الاثنين سوانسي سيتي الثامن، فيما يحل يونايتد اليوم السبت على كريستال بالاس المرتاح في المركز الثاني عشر برغم خسارته آخر 3 مباريات.

وقد يدفع يونايتد ثمنا باهظا بتلقيه 3 خسارات على التوالي أمام تشلسي صفر-1 وايفرتون صفر-3 ووست بروميتش على أرضه صفر-1، علما بأنه يواجه آرسنال الأسبوع المقبل.

ورأى الهولندي لويس فان غال الذي استقدم الخميس مواطنه ممفيس ديباي إلى يونايتد لحمل ألوانه ابتداء من الموسم المقبل، أن غياب لاعب الوسط مايكل كاريك اثر كثيرا على تراجع نتائج الفريق الأحمر.

وكان الهولندي دالي بليند الوحيد القادر على شغل مركز كاريك، بيد انه اضطر إلى اللعب في مركز الظهير الأيسر بدلا من لوك شاو المصاب.

وأمل فان غال أن يكون كاريك الغائب عن مباراة كريستال بالاس جاهزا للمباراتين الأخيرتين ضد آرسنال وهال سيتي: «في فريقنا هو لاعب الوسط الدفاعي ولا نملك الكثيرين مثله. عندما يصاب كاريك وبليند لدينا مشكلة كبيرة. كاريك لاعب يمكنه قراءة اللعبة جيدا وهذا ما أتطلع إليه، ليس فرديا بل من اجل الفريق. كل اللاعبين يمكنهم قراءة اللعبة فرديا، وهذا ليس صعبا، لكن أن ترى الأمور من منظار الفريق فهذا أصعب ولهذا نحن بحاجة إلى المدربين لمساعدتهم على قراءة أفضل».

من جهته، يقدم آرسنال مستويات رائعة مؤخرا معولا على الثنائي الهجومي الفرنسي اوليفييه جيرو والتشيلي اليكسيس سانشيس اللذين سجلا 30 هدفا سويا في الدوري ما ساعد المدفعجية على تحقيق 28 نقطة من أصل 30 ممكنة.

أما سيتي فبرغم تحقيقه 3 انتصارات متتالية وتألق الأرجنتيني سيرخيو اغويرو متصدر ترتيب الهدافين (22) وصاحب 5 أهداف في آخر 4 مباريات، إلا أن تشكيلته بدت مرهقة بعد تعثرها 4 مرات في 6 مباريات أبعدته عن المنافسة على اللقب.

ويريد ليفربول إفساد فرحة تشلسي بالتتويج عندما يحل عليه الأحد على ملعب ستامفورد بريدج، أملا تقليص الفارق مع يونايتد إلى نقطة بحال فوزه وخسارة الشياطين الحمر. وحقق ليفربول فوزا صعبا على كريستال بالاس 2-1 لكنه سيفتقد لفترة طويلة مهاجمه الدولي دانيال ستاريدج.

ولم يفز ليفربول في ملعب الزرق منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2011، كما لم يتفوق عليهم في آخر 7 مواجهات.

في المقابل، يغيب عن تشكيلة البرتغالي جوزيه مورينهو الذي اقترب من تمديد عقده مع الفريق اللندني بحسب عدة تقارير، المهاجم الاسباني دييغو كوستا والبرازيلي اوسكار.

ولم يخسر تشلسي في آخر 15 مباراة ولم يدخل مرماه أي هدف في آخر 496 دقيقة لكنه قد يعض أصابعه ندما على الخروج من دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جرمان الفرنسي كونه يقدم مستويات رائعة محليا خصوصا في ظل تألق أفضل لاعب في الدوري البلجيكي ادين هازار.

وفي ذيل الترتيب، يبدو الصراع قويا على الهرب من الهبوط، فحتى وست بروميتش الثالث عشر مع أربعين نقطة لا يبدو في مأمن حسابيا من النزول، وهو يحل على نيوكاسل الخامس عشر (35 نقطة) الذي يعش أسوأ الفترات في تاريخه بعد تلقيه 8 خسارات متتالية.

ويبدو بيرنلي الأخير (26 نقطة) الذي يحل على هال سيتي السابع عشر (34 نقطة) وكوينز بارك رينجرز (27 نقطة) في طليعة المرشحين للهبوط.

وفي باقي المباريات يلعب السبت ايفرتون الحادي عشر مع سندرلاند الثامن عشر واستون فيلا الرابع عشر مع وست هام التاسع وليستر السادس عشر مع ساوثمبتون السابع وستوك العاشر مع توتنهام السادس.

ويتأهل أول ثلاثة أندية مباشرة إلى دوري الأبطال ويخوض الرابع الملحق. ويتأهل الخامس إلى الدوري الأوروبي ويخوض السادس الملحق بفضل تشلسي الذي أحرز مسابقة كأس الرابطة والذي ضمن خوض دوري الأبطال.

ويتأهل الفائز بمسابقة الكأس إلى الدوري الأوروبي علما بان آرسنال واستون فيلا يخوضان النهائي في 30 الجاري، وبحال تتويج آرسنال، فان سادس الترتيب يتأهل مباشرة إلى الدوري الأوروبي ويخوض السابع الملحق.

وتهبط الأندية الثلاثة التي تحتل ذيل الترتيب إلى الدرجة الثانية (الأولى في انجلترا).

العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً