العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

حكومة المغرب تقيم دعوى قضائية بعد تقرير اتهمها بالتجسس على النشطاء

ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن وزارة الداخلية المغربية أقامت دعوى قضائية ضد جماعة أصدرت تقريراَ به مزاعم تتهم أجهزة المخابرات في البلاد بالتجسس على النشطاء والصحافيين المدافعين عن الحقوق.

وتدين جماعات دولية معنية بالحقوق وجود قيود على حرية التعبير والمعلومات في المغرب، إذ تطبق قوانين تجرم الإساءة إلى الدولة أو الملك.

ولم تذكر الوكالة المغربية الرسمية اسم الجماعة ولم تقدم تفاصيل عن الدعوى القضائية لكن الخطوة تأتي بعد نشر تقرير الأسبوع الماضي يقع في 40 صفحة بشأن المراقبة الحكومية في المغرب ووضعته منظمة «برايفسي انترناشونال» ومقرها بريطانيا. ونقلت الوكالة في وقت متأخر من مساء أمس الأول (الجمعة) عن مصدر في الداخلية قوله إن الوزارة «قامت بتقديم شكاية إلى النيابة العامة المختصة في مواجهة بعض الأشخاص الذين قاموا بإعداد وتوزيع تقرير يتضمن اتهامات خطيرة منسوبة لأجهزتها بممارسة التجسس على البريد الالكتروني».

وأضاف أن الوزارة «التمست إجراء بحث في الموضوع للكشف عمن يقف وراء هذا النوع من الاتهامات بهدف إحالتهم إلى القضاء المختص».

وجمع التقرير شهادات نشطاء وصحافيين مغاربة عن الرقابة الحكومية المزعومة بما في ذلك الأساليب الرقمية. ويضم أيضا أدلة مزعومة على استثمار الحكومة الكبير في المراقبة الجماعية للانترنت واتصالات الهواتف المحمولة.

العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً