العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

اتهام أميركي بمحاولة بيع أسرار نووية إلى دول أجنبية

قال مسئولون أميركيون أمس الأول (الجمعة) (8 مايو/ أيار 2015) إن الموظف السابق في وزارة الطاقة شارلز هارفي اكليستون، وجه إليه الاتهام بمحاولة قرصنة أجهزة كمبيوتر تابعة للوزارة لسرقة ثم بيع أسرار بشأن القطاع النووي لدول أجنبية.

ووقع اكليستون (62 عاماً)، والذي عمل أيضاً في لجنة التنظيم النووي، في فخ نصبه له مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» في إطار عملية أطلقها بعد دخول الموظف السابق إلى سفارة دولة أجنبية، لم يحدد اسمها، وعرضه تسليم معلومات سرية.

وجاء في بيان لوزارة العدل أن اكليستون أرسل في يناير/ كانون الثاني بريداً إلكترونياً كان يعتقد أنه يحتوي فيروساً إلى أكثر من 80 حساباً إلكترونياً، وهدفه إحداث أضرار في الشبكة المعلوماتية التابعة لوزارة الطاقة، واستخراج بيانات حكومية حساسة متعلقة بالتسليح النووي.

وأثار هذا الموظف اهتمام الـ «إف بي آي» عندما عرض معلومات سرية للحكومة الأميركية على سفارة دولة أجنبية في مانيلا في 15 أبريل/ نيسان 2013، ورفض القضاء الأميركي تحديد اسم الدولة المعنية واكتفى بالإشارة إليها بـ «الدولة أ». وبحسب وثائق الـ «إف بي آي» التي اطلعت عليها وكالة «فرانس برس» فإن اكليستون اقترح على «الدولة أ» لائحة من 5082 بريداً إلكترونياً لمسئولين ومهندسين وموظفين في لجنة التنظيم النووي مقابل 18800 دولار.

وجاء في الوثائق المؤلفة من 50 صفحة، أنه ورداً على سؤال بشأن ما كان سيفعل لو رفضت «الدولة أ» المعلومات التي يعرضها فإن اكليستون قال إنه «كان سيقصد الصين وإيران وفنزويلا لأنه يعتقد أن تلك الدول ستهتم بهذه المعلومات».

العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً