العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

80 مليون دينار كلفة أعمال النظافة بجميع المحافظات للأعوام الأربعة المقبلة

المناقصات خاضعة للتقييم الفني والمالي والكلفة قابلة للزيادة

80 مليون دينار قابلة للزيادة من أجل أعمال النظافة في المحافظات الأربع
80 مليون دينار قابلة للزيادة من أجل أعمال النظافة في المحافظات الأربع

أظهرت النتائج الأولية للعطاءات النهائية التي تقدمت بها 9 شركات نظافة لتولي أعمال النظافة بالمحافظات الأربع (العاصمة، المحرق، الشمالية، الجنوبية)، أن كلفة جمع القمامة وأعمال النظافة للأعوام الأربعة المقبلة ستكون 80 مليوناً و534 ألفاً و510 دنانير بحسب أقل العطاءات، مع إمكانية ارتفاع الكلفة نظراً لخضوع العطاءات الأقل للتقييم الفني والمالي، وترسى المناقصة بالتالي على صاحب العطاء الأفضل شروطاً، والأقل سعراً.

وقدمت 5 شركات نظافة عطاءاتها النهائية للمنافسة على تولي أعمال النظافة وجمع القمامة بمحافظتي العاصمة والمحرق للأعوام الأربعة المقبلة، أقلها كان لصالح شركة «Averda» بقيمة 42 مليوناً و434 ألفاً و510 دنانير، فيما استبعدت 4 شركات تقدمت للمنافسة على المحافظتين نفسيهما نظراً لعدم تخطيها شروط التقييم الفني.

وتقدمت شركة خدمات «سفينكس» بأعلى قيمة عطاء كان 58 مليوناً و812 ألفاً و625 ديناراً، وذلك على رغم توقع تقديمها عطاء بقيمة أقل كثيراً، حيث تتوافر لديها نسبة كبيرة من الأيدي العاملة، وكذلك المعدات والمقر.

وكان العطاء الثاني من حيث القيمة لصالح شركة «Urbaser» بقيمة 45 مليوناً و996 ألفاً و83 ديناراً، ثم في المرتبة الثالثة شركة «Lavajet Sal» بقيمة 47 مليوناً و526 ألفاً و701 دينار، وشركة «مدينة الخليج للتنظيف» بقيمة 48 مليوناً و466 ألفاً و840 ديناراً.

وبالنسبة لمحافظتي الشمالية والجنوبية، فتقدمت 4 شركات نظافة بعطاءاتها النهائية للمنافسة على تولي مهام النظافة فيهما للأعوام الأربعة المقبلة، أقلها كان لشركة خليجية بقيمة 38.1 مليون دينار، فيما لم يأخذ مجلس المناقصات بعطاءات 3 شركات أخرى تقدمت للمنافسة على المحافظتين نفسيهما نظراً لعدم تخطيها شروط التقييم الفني.

وبلغ إجمالي عدد العطاءات التي تقدمت بها الشركات الأربع لمحافظتي الشمالية والجنوبية أكثر من 189 مليون دينار، أكثرها قيمة هي الشركة الحالية خدمات «سفينكس» بعطاء بلغت قيمته 58 مليوناً و989 ألف دينار، وذلك على رغم توقع تقديمها عطاء بقيمة أقل كثيراً، حيث تتوافر لديها نسبة كبيرة من الأيدي العاملة وكذلك المعدات والمقر.

وبحسب معلومات حصلت عليها «الوسط»، فإن الشركات الأربع التي تقدمت بعطاءاتها إحداها شركة لبنانية تعمل في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وكذلك المملكة العربية السعودية باعتبارها شركة عالمية لديها العديد من الفروع، وكانت قيمة عطائها 47.364 مليون دينار، والشركة الأخرى هي إسبانية بقيمة عطاء بلغت 46.54 مليون دينار، وشركة ثالثة إماراتية «الشارقة» بعطاء قيمته 38.1 مليون دينار.

ووفقاً لمجلس المناقصات، فإن المناقصات جميعها تخضع للتقييم الفني والمالي، وترسى المناقصة على صاحب العطاء الأفضل شروطاً، والأقل سعراً، أي أن أقل العطاءات ليس بالضرورة هو العطاء الفائز بالترسية.

وبناءً على ما تقدم، فإن 7 شركات تقدمت للفوز بمهام النظافة في محافظتي الشمالية والجنوبية تم النظر في مدى قدرتها فنياً، وأخذ بناءً على ذلك بعطاءات 4 منها فقط لعدم تخطي البقية شروط التقييم الفني، على أن يتم اختيار واحدة فقط من بين هذا العدد والتي قدمت أفضل عطاء من حيث الشروط الفنية والمالية. وكذلك الحال بالنسبة لمحافظتي العاصمة المحرق فقد تنافس في البداية 9 شركات لتولي مهام النظافة فيها، وأخذت بالتالي عطاءات 5 منها فقط تخطت التقييم الفني.

هذا وقد تقدمت للتأهيل نحو 22 شركة في بداية الأمر، وكان الموعد النهائي لتقديم الطلبات والمستندات في 12 فبراير/ شباط 2014، حيث فتحت المظاريف في 13 من الشهر نفسه. وتم تأهيل عدد من الشركات من العدد الإجمالي التي انطبقت عليها الشروط الفنية واللوجستية، التي أعدتها شركة استشارية بريطانية عينتها الوزارة مؤخراً لهذا الموضوع، على أن يتم دخولها للتنافس في العطاءات بعد ذلك.

وجميع الشركات التي تقدمت بعطاءاتها المالية انتهت من التأهيل الأولي، وسيتم اعتماد شركتين فقط من بين إجمالي العدد المذكور أعلاه، بحيث تتولى الأولى مهام محافظتي العاصمة والمحرق، والثانية مهام الشمالية والجنوبية، ولا يحق للشركة التي ظفرت بمناقصة محافظتي العاصمة والمحرق مثلاً أن تظفر بمهام المحافظتين الأخريين حتى ولو كانت نتائج عطاءاتها الفنية والمالية متقدمة.

العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • Shubat | 5:34 ص

      !!

      البحرين بلد صغير جداً يكفي شركة عامة واحدة تقوم بجميع أعمال التنظيف في جميع مناطق البحرين ،
      نتمنى من هذه الشركة أن ترى النور قريباً

    • زائر 8 | 4:09 ص

      لا

      لا اصدق هاده المبلغ قويه لانه ساعات المبلغ اقل للتكلفة والباقى فى المخبه والله الي اقووله هو الصح

    • زائر 7 | 3:31 ص

      الدرازي 87

      ما شاء الله 80 مليوون اشووف الشوارع مضروبة باليس تلمع

    • زائر 5 | 1:11 ص

      صباح الخير .

      لا ترقى الخدمات لمستوى طموح المواطن منذ التسعينات وليس الآن.

    • زائر 4 | 1:07 ص

      اهم شي الغريب يحس في القريب

      يعني ادا حصلت على المناقصة شركة اجنبية اتمنى ما تنسى البحرينيين وما تتلاعب بذيلها لتوظيف الاقل راتب

    • زائر 3 | 12:55 ص

      قويه من الصبح

      ثمانيون مليون دينا الصراحه ماتدخل العقل بتاتاً وهذا المبلغ مشكوك فيه وفي صحته وإذا مان هذا المبلغ صحيح لازم يكون تحقيق لأنه مشبوه في صحته

    • زائر 2 | 12:24 ص

      .......

      اي لان الشوراع يتم غسلها بالماء والصابون فشي طبيعي يوصل هالمبلغ

    • زائر 6 زائر 2 | 2:03 ص

      الله يسلمك

      اذا كل واحد نظف بيته وفريجه الدولة مابتحتاج تصرف كل هالمبالغ على التنظيف

    • زائر 1 | 9:49 م

      ضعوا ضرائب على الأجانب

      .

اقرأ ايضاً