العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

الخرافي: مبيعات «أمريكانا» في 2014... الأعلى بتاريخ الشركة

«الجوهرة» وزعت 90 فلساً... الأعلى بين الشركات المدرجة في السوق

الجمعية العمومية للشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)
الجمعية العمومية للشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)

الكويت - الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) 

10 مايو 2015

وصف رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) مرزوق ناصر الخرافي الشركة بأنها «جوهرة لا تقدر بثمن»، مؤكداً أن ما يثار بين وقت وآخر حول مفاوضات لبيعها لأنها محط أنظار الشركات الكبرى على اعتبار أنها شركة مميزة ولها توسعات في 105 مدن.

وأوضح الخرافي، في تصريحات للصحافيين، عقب الجمعية العمومية للشركة أمس (الأحد)، والتي عقدت في وزارة التجارة والصناعة أن مسألة بيع «أمريكانا» تعود إلى المساهم الأكبر والمتمثل في شركة الخير، والتي تدرس خياراتها الاستراتيجية المتاحة لها بخصوص مساهمتها بالشركة، لافتاً إلى أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ليست لهما أية علاقة بالأمر، نافياً «قيام الشركة بإجراءات عملية الفحص النافي للجهالة مع الشركة السعودية».

وكشف رئيس مجلس إدارة «أمريكانا»، «أن بعض الأشخاص طلبوا من الشركة، بشكل مباشر، مبالغ مالية مقابل وقف حملتهم الرامية إلى تشويه صورة منتجات الشركة، وخصوصاً مطعم (كنتاكي)».

وأكد الخرافي أن الحملة الأخيرة على منتجات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً «تويتر» وراءها أناس مغرضون، مشيراً إلى أن هناك حسابات معروفة في الكويت أوصلت رسائل واضحة للشركة مفادها أن ندفع لهم أموالاً مقابل توقفهم عن حملة التشهير، قائلاً: «نحن رفضنا هذا الابتزاز وقمنا بملاحقتهم قضائياً، لأننا لا نخفي أي شيء عن الناس».

وأضاف أنه وبعد التواصل مع إدارة موقع «تويتر» ومن خلال تحقيقاتها تم إغلاق 7 حسابات على الموقع أنشئت خصيصاً لأجل الإساءة والكذب والافتراء، من خلال تركيب صور عبر برامج مختلفة أو إعادة لتغريدات نشرت منذ العام 2009، لافتا إلى أن وزارة الصحة كانت خط الدفاع الأول من خلال نفيها لصحة تلك الإشاعات ونشرها تقريراً يكذبها، «حيث إننا نطبق مواصفات الجودة العالمية المعمول بها».

كما ذكر الخرافي أن الشركة حققت إنجازاً غير مسبوق في تاريخها، حيث بلغت مبيعاتها 922 مليون دينار (ما يعادل 3.2 مليار دولار) للعام 2014 وهي أعلى مبيعات في تاريخ الشركة منذ تأسيسها وبنمو قدره 6 في المئة عن أعلى مبيعات حققتها الشركة والتي كانت في العام الماضي.

كما حققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 52 مليون دينار (ما يعادل 183 مليون دولار)، بربحية للسهم قدرها 133 فلساً، مقابل 50.6 مليون دينار في العام الماضي أي 129 فلساً للسهم بنسبة نمو بلغت 3 في المئة.

وأوضح أن الشركة باعت 250 مليون وجبة لمستهلكي مطاعمها خلال 2014 بمعدل 21 مليون وجبة بالشهر، مقابل 230 مليون وجبة العام الماضي، ووجود خطأ من قبل أحد المطاعم لا يعني أن منتجات الشركة فاسدة، لكن الملاحظ أن هناك تغيراً في أخلاق الناس وخصوصاً أولئك الذين يبحثون عن الكسب المالي بأي طريقة كانت، «وهو شيء مؤسف». وحول خطط الشركة التوسعية، كشف أن أولويات «أمريكانا» خلال الفترة المقبلة تتمثل في شمال العراق (اربيل) حيث افتتحت 6 مطاعم حالياً، وجار التجهيز لافتتاح أول مطعم لسلسة «تي جي آي فرايدايز» خلال الربع الثاني من العام 2015، كما أنها تسعى لافتتاح أخرى وسط بغداد، مبيناً أن الشركة تبحث بشكل مستمر مع أصحاب العلامة عن الفرص التي يمكن أن تتواجد فيها.

وبخصوص مدى تأثر «أمريكانا» بالتوترات السياسية في المنطقة، أوضح الخرافي أن الشركة لا يوجد لديها أي نشاط في اليمن وليبيا سوى تصدير بضائع الشركة فقط، أما سورية فقد تم تجميد أنشطة الشركة فيها منذ فترة.

وأفاد بأن الشركة نجحت بتخفيض ديونها بمقدار 15 مليون دينار لتصل إلى نحو 67 مليون دينار بنهاية 2014، لافتا إلى أن المديونية لا تمثل شيئاً مقارنة بحجم أعمال الشركة وأنشطتها.

وحول نية الشركة إصدار سندات، قال إن الشركة أخذت موافقة الجمعية العمومية لإصدار السندات كإجراء متبع، والذي من الممكن الاستفادة منه في حالة ظهور فرصة استثمارية ضخمة، يمكن الدخول فيها عن طريق إصدار سندات.

واعتبر أن توزيع الأرباح على المساهمين هذا العام بمقدار 90 فلساً للسهم، هي الأعلى بين الشركات المدرجة، مؤكداً أن الشركة من الممكن أن توزع أرباحاً أعلى خلال السنة الحالية.

50 عاماً من التميز

وقال الخرافي إن «أمريكانا» تحتفل هذا العام بمرور 50 عاماً على تأسيسها، ارتبطت فيها بعملائها ارتباطاً وثيقاً، وحققت نجاحات متتالية على رغم كل التحديات والأزمات التي مرت بها. ومنذ تولي المغفور له بإذن الله ناصر محمد عبدالمحسن الخرافي رئاسة مجلس الإدارة، شهدت الشركة نقلة نوعية وإدارية كبيرة، وفي أبريل/ نيسان 2004 تسلم رئاسة مجلس الإدارة من بعده مرزوق ناصر الخرافي لتستمر مسيرة النجاحات ولتحقق الشركة المزيد من التميز والتطور، وتواصل ريادتها لأنشطة المطاعم والصناعات الغذائية، وبالجهد المتواصل لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع العاملين فإن الشركة ستحقق المزيد من الإنجازات والنجاحات لسنوات طويلة مقبلة.

أعلى ربحية للسهم

وبلغت ربحية سهم «أمريكانا» 133 فلساً للعام 2014 وهي بذلك تعتبر أعلى ربحية سهم بين كل الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2014.

في المقابل، بلغت القيمة الدفترية للسهم بعد التوزيعات المقترحة 840 فلساً، وهي بذلك تعتبر ثاني أعلى قيمة دفترية للسهم بين كل الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

أعلى نسبة توزيع

وأعلنت الشركة توزيعاً نقدياً للعام 2014 نسبته 90 في المئة، وهي بذلك تعتبر أعلى نسبة توزيع أرباح بين كل الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

83 مطعماً للخدمة «Casual Dining»

إيماناً من الشركة بأهمية التوسع والتنوع في مجال مطاعم الخدمة «Casual Dining» فقد تمت إضافة 31 مطعماً خلال السنوات الأربع الماضية ليصل عدد مطاعم الخدمة بنهاية العام 2014 إلى 83، وذلك لما لاقته تلك النوعية من المطاعم من اهتمام وإعجاب من أغلب العملاء، وكان لذلك أفضل الأثر على المبيعات والأرباح.

نتواجد في 105 مدن

وصل عدد المدن التي تتواجد فيها مطاعم «أمريكانا» إلى 105 مدن ممتدة جغرافياً من كازابلانكا على المحيط الأطلسي إلى مدينة ألماتي في كازاخستان بوسط قارة آسيا، مقابل 87 مدينة في العام 2010.

التوسع في التصنيع الغذائي

وبلغت المبيعات الإجمالية لأنشطة التصنيع الغذائي للعام 2014 ما قيمته 431 مليون دينار مقابل 414 مليون دينار العام الماضي، وتنتشر منتجاتها في أكثر من 25 دولة حول العالم من بينها 17 دولة عربية بجانب أميركا وكندا وبعض الدول الأوروبية، وقدم قطاع التصنيع الغذائي بالشركة خلال العام 2014 العديد من منتجاته المتميزة منها «فيليه الدجاج الحارة المقرمشة» و «حلقات الكالاماري»، و «أصابع السلطعون» و «كوكتيل ثمار البحر» وشرائح اللحم البقري المتبل، والروبيان المتبل مع الفطر من خلال قطاع اللحوم، وقدم قطاع المنتجات المعلبة (كاليفورنيا جاردن) منتجاته الجديدة من الفول المعلب بالسمن، ومنتجات التونة الذهبية الجورميه البيضاء، والجولد المتماسكة، والجولد الباكور البيضاء، وطرح قطاع الكيك مجموعة جديدة من المنتجات خلال العام 2014 منها كيك براوني بقطع الشكولاتة، والكب كيك السادة والمحشو بمذاقات مختلفة، وكوكيز الشوفان.

أعلى شهادات الجودة

وحصدت مصانع «أمريكانا» العديد من الشهادات في مجالات الجودة والمواصفات القياسية والصحة والسلامة المهنية، منها قطاع اللحوم بالسعودية حيث تم خلال العام 2014 تجديد الشهادات العالمية التي تفيد بتطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة الغذائية مثل شهادة المعايير العالمية للأمان والسلامة «Global Standard for Food Safety-BRC» وشهادة مواصفات تقييم سلامة الصحة المهنية «OHSAS 18001»، بالإضافة إلى الحفاظ على شهادات «ISO 9001»، و «ISO 14001»، و»NS-EN ISO 22000». وحافظت شركة كاليفورنيا جاردن على شهادات الجودة العالمية التي حصلت عليها من قبل والتي تتعلق بجودة منتجاتها، ومطابقتها للمعايير القياسية الدولية وهي «EN-ISO 9001» و «EN-ISO 14001» و «EN-ISO 22000» و «BS OHSAS 18001». كما نجح قطاع الكيك بالسعودية في تجديد شهادات الجودة التي حصل عليها في السنوات السابقة مثل شهادة «ISO 9001» وشهادة المعايير القياسية لسلامة الأغذية «ISO 22000»، بالإضافة إلى الحفاظ على شهادة ضمان الجودة المختبرية «ISO/IEC 17025».

العنصر البشري

وتواصل «أمريكانا» اهتمامها بالعنصر البشري باعتباره من أهم عوامل الارتقاء بالمنتج أو الخدمة وتحقيق رضا العملاء، حيث يتجاوز عدد العاملين بالشركة 66 ألفاً من العمالة المباشرة، وقد واصلت الشركة توفير أحدث برامج التطوير والتدريب لعامليها بما يرفع من مستوى الأداء في مطاعمها ومصانعها.

كما واصلت الشركة التركيز على مسئولياتها الاجتماعية تجاه المجتمعات التي تعمل بها في جميع المجالات التي تخدم المجتمع، ومنها دعم النشاط الاقتصادي وتشغيل العمالة للمساهمة في معالجة مشاكل البطالة، بالإضافة إلى المساهمة الفعالة في كل أوجه العمل الاجتماعي، والرعاية الصحية، بجانب المجالات التعليمية والثقافية والرياضية، كما تتبنى الشركة مفهوم الاستثمار الذي يهتم بالمسئولية الاجتماعية فيما يخص البيئة، وتقديم منتجات ذات جودة عالية تخضع لأفضل معايير الرقابة الصحية.

حاضرة في أسواق واعدة

وتتواجد «أمريكانا» في أسواق تتميز بارتفاع مستوى الدخل، ومعدلات استهلاك مرتفعة، وهي أيضاً أسواق تنفرد بمعدلات سكانية مرتفعة من الشباب، وهي الفئة الغالبة من عملاء الشركة، حيث تتواجد الشركة في 13 دولة وهي الكويت، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، قطر، مملكة البحرين، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، الأردن، لبنان، المغرب، إيران، كازاخستان، وإقليم كردستان بالعراق، وتتواجد مطاعم الشركة في 105 مدن بين قارتي آسيا وإفريقيا. وتتركز أنشطة الشركة بشكل أساسي في أربع دول وهي الكويت ومصر والسعودية والإمارات.

علامات تجارية قوية

وتعتبر «أمريكانا» من أكثر العلامات التجارية شهرة وانتشاراً وقوة في الشرق الأوسط سواء من خلال مطاعمها أو منتجات مصانعها المنتشرة في جميع دول المنطقة العربية ودول أخرى حول العالم. كما تمتلك «أمريكانا» حق الاستخدام الحصري لأكثر العلامات شهرة وقبولاً على مستوى العالم حيث يبلغ عدد سلاسل مطاعم الشركة 14 سلسلة عالمية، علاوة على 9 سلاسل محلية تم استحداثها وتطويرها بمعرفة «أمريكانا». وتمتلك الشركة 678 مطعماً لسلسلة «كنتاكي فرايد تشيكن» العالمية التي تعتبر من الأكبر نمواً في الأسواق الناشئة، و169 مطعماً لسلسلة «بيتزاهت»، و282 مطعماً لسلسلة «هارديز» الرائدة في مجال البرجر. كما تمتلك «أمريكانا» 52 مطعما لسلسلة «تي جي آي فرايديز» وهي الأكثر تميزاً في مطاعم الخدمة، بالإضافة إلى 14 مطعما لسلاسل «أوليف جاردن» و «لونج هورن ستيك هاوس»، و «رد لوبستر»، كما تدير الشركة بالإضافة إلى ما سبق سلاسل أخرى عالمية مثل «باسكن روبنز» و «كرسبي كريم» وغيرها، وسلاسل محلية مثل «دجاج تكا» و «فيش ماركت» وغيرها، كذلك فإن «أمريكانا» تمتلك وتدير مجموعة من أهم العلامات التجارية في مجال الصناعات الغذائية «أمريكانا لحوم»، و «أمريكانا كيك»، و «فارم فريتس»، و «كاليفورنيا جاردن»، و «جرين لاند» و «ليون» و «زيجو» و «ويندو» بشركة سنيوريتا، و «كوكي»، و «جلفا» وغيرها من العلامات الشهيرة في مجال الصناعات الغذائية.

الانتشار الجغرافي

كانت بدايات «أمريكانا» من خلال نشاط مطاعم الخدمة السريعة «QSR» قائمة على التنوع في اختيارات المنتجات المقدمة (دجاج، برجر، بيتزا، وغيرها)، ثم تلا ذلك التوجه إلى مطاعم الخدمة «CDR» والكافيهات «Coffee Shops»، والحلويات أيضاً.

كما تدير «أمريكانا» شركات للصناعات الغذائية مثل فارم فريتس وكاليفورنيا جاردن وسنيوريتا وجرين لاند، وشركات للزراعة واستصلاح الأراضي مثل أمريكانا لاستصلاح واستزراع الأراضي، وقروين لاستصلاح الأراضى، بالإضافة إلى أنشطة تربية الدواجن وتصنيع منتجاتها، وصناعة الأعلاف والتجارة بمكوناتها بمجموعة القاهرة للدواجن، كذلك فإن المنظور الجغرافي للتنوع استدعى التوسع والانتشار للاستفادة من المزايا الاقتصادية في الدول التي نعمل بها.

مركز مالي قوي

إن المركز المالي القوي للشركة هو الداعم الرئيسي لها في ظل المنافسة الشديدة في السوق، وفي مواجهة التحديات والأزمات الطارئة، لذلك تحرص الشركة على تعظيم حقوق المساهمين، وتقوية مركزها المالي، وهيكلها التمويلي، وذلك لتدعيم وتقوية قدرتها المستقبلية على التوسع والانتشار. حيث وصل حجم ميزانية الشركة إلى 688 مليون دينار (2.4 مليار دولار). كما وصل صافي حقوق المساهمين بعد التوزيعات إلى 329 مليون دينار (1.1 مليار دولار). كما تعكس موازنة الشركة بنهاية العام 2014 انخفاض إجمالي مديونية الشركة للبنوك بنسبة 18 في المئة لتبلغ 67.4 مليون دينار، ما يتيح فرصة جيدة لتمويل التوسعات المستقبلية.

نمو متواصل

إن امتلاك «أمريكانا» لمجموعة كبيرة من المزايا التنافسية يوفر لها بكل تأكيد قدرة أكبر من منافسيها على مواصلة التوسـع في الأنشطة والأسواق الحالية، بما يساعد على تحقيق تطلعات الشركة لمضاعفة حجم أعمالها وأرباحها مرة أخرى في المستقبل من خلال تميز أداء الأنشطة القائمة، وأيضاً من خلال التوسع في أنشـطة المطاعـم من خلال عمل افتتاحات جديدة، وإدخال سلاسل مطاعم جديدة، كما يشمل أيضاً أنشطة الصناعات الغذائية من خلال التوسع في النشاط القائم بتقديم منتجات جديدة، والوصول إلى شرائح جديدة من العملاء في الأسواق المحلية.

مزيد من النمو

تعد عناصر تميز «أمريكانا» بمثابة ركائز أساسية وقاعدة انطلاق نحو آفاق أكبر للتوسع والنمو في أعمال الشركة خارج إطار النشاط القائم، وعلى سبيل المثال فإن العلاقات الوطيدة الحافلة بالنجاح مع أصحاب الامتياز تؤهل الشركة لدخول مراحل أخرى من التوسع إلى خارج حدود الأسواق الحالية، كالدخول إلى أسواق جديدة لمطاعم الشركة في أوروبا وشمال إفريقيا مثلاً، كما تتوافر للشركة القدرات المادية والبشرية اللازمة للتوسع في أنشطة التصنيع الغذائي من خلال عمل استحواذات جديدة، أو إنشاء صناعات مكملة للأنشطة الصناعية القائمة سواء في داخل أو خارج الإقليم، وتصدير المنتجات إلى أسواق جديدة.

على خطى الراحل ناصر الخرافي

وقال مرزوق الخرافي إنه مع حلول الذكرى الـ 50 لتأسيس الشركة نستذكر الراحل ناصر الخرافي، والإنجازات التي حققها في مسيرة الشركة منذ التأسيس وهي ما نسير على خطاها حالياً.

وأوضح أنه منذ تسلمه لأعمال الشركة في 2004 وإدارة الشركة تسير على النهج الذي وضعه العم ناصر الخرافي، الذي أفضى إلى نجاح الشركة ووصولها إلى العالمية.

دياب: الراحل أسس مدرسة

لعشرات السنين في الإدارة

من جهته، استذكر الرئيس التنفيذي المشارك سيد دياب المرحوم ناصر الخرافي بمناسبة مرور 4 سنوات على وفاته، مؤكداً أن له تأثيراً مباشراً ليس فقط على ابنه مرزوق وإنما على جميع الإدارة التنفيذية لأكثر من 30 سنة. وقال إن الفقيد أسس مدرسة لعشرات السنين لإدارة الشركة في كيفية تخطي الصعاب واستغلال الفرص بشكل جيد، وكيفية الاعتناء بالعنصر البشري وعمل توازن في استثمارات الشركة وأخلاقيات الإدارة، مضيفاً أن الرئيس الحالي مروزق الخرافي أكمل المسيرة على النهج نفسه الذي رسمه الفقيد.

1.9 مليار دولار مبيعات المطاعم

وأفاد الخرافي بأن مبيعات قطاع المطاعم والتجزئة بلغت 531 مليون دينار (ما يعادل 1.9 مليار دولار) مقابل 489 مليون دينار العام الماضي، وذلك من خلال 1556 مطعماً في نهاية العام 2014 تنقسم بين مطاعم الوجبات السريعة التي بلغت 1473 مطعماً ومحلاً، ومطاعم الخدمة المتميزة التي وصلت إلى 83 مطعماً، وقد وصل عدد سلاسل المطاعم بالشركة إلى 23 سلسلة، وتتواجد مطاعم الشركة في 13 دولة ما بين قارتي آسيا وإفريقيا، منتشرة في 105 مدن.

مطعم كل 4 أيام

وأشار الخرافي إلى أن عدد مطاعم ومحلات الشركة بنهاية العام 2014 وصل إلى 1556 مطعماً ومحلاً، أي بصافي زيادة 94 مطعماً عن العام الماضي بواقع مطعم مضاف جديد كل 4 أيام.

وأكد ان «أمريكانا» تطبق أعلى معايير الجودة العالمية في جميع سلاسلها وذلك طبقاً لأفضل التطبيقات التي يستخدمها أصحاب العلامات مثل شركة YUM العالمية المالكة لعلامة «كنتاكي» و «بيتزاهت» وشركة هارديز العالمية وشركة (TGI Friday’s) العالمية وشركة داردن العالمية بعلاماتها التجارية رد لوبستر وأوليف جاردن وبقية شركات الامتياز العالمية الأخرى، كما تتبنى الشركة تطور أنظمة رقابة جودة صارمة خاصة بها للتأكيد على تقديم أفضل وأعلى معايير الجودة والخدمة للزبائن.

العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً