العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

قروض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من البنوك المصرفية في الخليج لا تتعدى 2 %

صرح رئيس مؤسسة التمويل الدولية في السعودية وليد المرشد أن نسبة القروض التي تتمتع بها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من البنوك المصرفية في الخليج لا تصل إلى 2 في المئة، وفي منطقة الشرق الأوسط وافريقيا 8 في المئة، وعلى مستوى العالم تصل إلى 25 في المئة.

ويأتي ذلك على هامش «تدشين الموقع الالكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة- وقال المرشد أن مؤسسة التمويل الدولية تعمل على دعم الخطط التوسعية للبنك الأهلى المتحد في الأسواق الخارجية، كالتوسع في عمان ومصر، مؤكداً إلى أن التوجه للتوسع خارجيا يساهم في زيادة التدفق المالي».

وأضاف المرشد إن المؤسسة الدولية تقوم بالعمل أيضا مع عدة بنوك مصرفية كبنك الخير وبنك الأول، وذلك بهدف التسويع من نشاطاتهم، لافتاً إلى أن المؤسسة تتبنى خطط توسعية في الأسواق الإفريقية نظرا لتوافر فرص الاستمثار.

وأشار المرشد أن حجم الصندوق الرأسمالي للمؤسسة، يقوم بدعم وتمويل البنوك المالية في البحرين، ويصل اجمالي التمويلات والاستثمارات المشتركة إلى نحو مليار دولار.

وفيما يتعلق بدعم مؤسسة التمويل الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة قال المرشد: «إن دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعتبر من أولويات مؤسسات التمويل الدولية، وذلك لان هذه المؤسسات في المنطقة لا تحصل على الدعم الكافي سواء في الخليج أو الشرق الاوسط وشمال افريقيا».

وقال المرشد إن تدشين البوابة الالكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة اثبتت جدارته بعد أن تم تدشينه في عدة دول خليجية، إذ أظهرت النتائج إلى استفادة أكثر من 70 في المئة، وزارها نحو 6 مليون شخص.

وأكد المرشد أن تدشين مثل هذه البوابة الالكترونية سيساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاستفادة في عدة من المجالات منها خطة العمل والمحاسبة.

وأوضح المرشد إن مساهمة المؤسسة الدولية في حفل تدشين البوابة الالكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر برنامج تطويري الكتروني وذلك بالتعاون مع IPM، والذي سبق وأن قمنا بنشره حول العالم.

العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً