العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

ميركل تأسف أمام بوتين لعدم تنفيذ وقف إطلاق النار في أوكرانيا

أسفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الأحد (10 مايو/ أيار 2015) في موسكو لعدم تنفيذ وقف إطلاق النار في أوكرانيا رغم أنه دخل رسمياً حيز التطبيق في نهاية فبراير/ شباط إثر اتفاقات مينسك-2 الهادفة إلى وضع حد للنزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا.

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحسب الترجمة الروسية لتصريحاتها «اليوم، ليس هناك وقف لإطلاق النار حتى الآن في أوكرانيا».

وأضافت «كل يوم، نتلقى تقارير من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تشرح في شكل موضوعي سبب عدم احترام وقف إطلاق النار».

وتابعت ميركل «لا يمكن القول إن طرفاً يحترم شروط اتفاق (وقف النار) بنسبة مئة في المئة في حين أن طرفاً آخر لا يحترمها».

وقالت أيضاً «إنها عملية بالغة التعقيد. نأمل بالوصول إلى وقف لإطلاق النار. ولكن ويا للأسف فإن الأمر ليس على هذا النحو».

من جهته، قال بوتين «رغم كل الصعوبات فإن عملية (السلام) التي بدأت في مينسك تتقدم (...) والوضع بات أكثر هدوءاً» في أوكرانيا.

وأضاف «في ما يتعلق بالشكاوى من احترام أو عدم احترام اتفاقات مينسك، فإن هذه الشكاوى مصدرها الجانبان»، أي كييف والانفصاليين.

وتابع الرئيس الروسي «أنا واثق بأنه لا يمكن ضمان تسوية بعيدة المدى إلا عبر حوار مباشر» بين الطرفين، مؤكداً أن روسيا ستبذل «ما في وسعها» للمساهمة في هذا الأمر.

يأتي ذلك بعد أن كرم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس (الأحد) في العاصمة الروسية موسكو ضحايا الحرب العالمية الثانية وذلك بعد يوم من الاحتفال الكبير في روسيا بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب والانتصار على ألمانيا النازية.

ووضع الزعيمان معاً إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول وعزفت الفرقة العسكرية السلامين الوطنيين لروسيا وألمانيا وموسيقى جنائزية.

و دعا بوتين إلى حل سريع «للمشاكل» بين روسيا وألمانيا قائلاً « كلما توقفت هذه المشاكل بصورة أسرع، وكلما توقف التأثير السلبي على العلاقات، كلما كان ذلك أفضل».

العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً