العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

بوجيري: انضمام بنك «البحرين والكويت» إلى برنامج تمويل السكن الاجتماعي خلال الأسبوع المقبل

قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت، عبدالكريم بوجيري، إن البنك بصدد التوقيع مع وزارة الإسكان خلال الأسبوع المقبل للاشتراك في برنامج تمويل السكن الاجتماعي، والتي ستدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد توقيع الاتفاقية.

وأوضح بوجيري إلى أن تمويل القطاع العقاري يشكل نحو 17 في المئة من إجمالي القروض، مشيراً إلى أنه كان هناك توجه لمصرف البحرين المركزي لتحديد النسبة إلى 25 في المئة ولكن لظروف استثنائية لم تطبق، مبيّناً أن بنك البحرين والكويت لم يتجاوز 25 في المئة مع الإمكانية للتطوير والنمو فيها.

وأضاف بوجيري: «إن بنك البحرين والكويت يملك نحو 15 في المئة من شركة نسيج، والذي يعتبر أكبر مثال للشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث نطور حالياً مع الشركة نحو 4 آلاف وحدة في كل من المدينة الشمالية ومدينة اللوزي»، موضحاً أن كثير من تلك الوحدات تم بيعها على المواطنين ما يدل على جدوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأعلنت شركة نسيج عن توقيع مذكرة تفاهم مع بنك االبحرين والكويت، لتوفير حلول تمويلية عقارية للوحدات السكنية المعروضة حالياً للبيع بمشروعها الإسكاني الكبير في المدينة الشمالية.

وبحسب الاتفاق سيقدم بنك البحرين والكويت حلولاً تمويلية عقارية للراغبين في شراء وحداتهم السكنية في مشروع نسيج بالمدينة الشمالية.

ويشكل المشروع جزءاً من اتفاقية مشروع الشراكة مع وزارة الإسكان، والذي تقدر كلفته بأكثر من 450 مليون دولار لتطوير 2817 وحدة سكنية اجتماعية واقتصادية للمواطنين في المدينة الشمالية واللوزي. وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها في البحرين ومنطقة الخليج العربي.

وأكد بوجيري أن القطاع الخاص لديه الواعز في الإسراع بالإنتاج بقصد الربح مقابل تلبية احتياجات المواطنين من قبل القطاع العام، لافتاً إلى نجاح الشراكة مع تمنيات بوجود المزيد منها.

وأشار بوجيري إلى أن البنك يطور بالقطاع العقاري بشكل غير مباشر عن طريق التمويل عبر شركة نسيج وشركة البحرين للتسهيلات التجارية والتي تمتلك نسب فيهما، نظراً لقانونهم فلديهم القدرة للاستثمار في المشاريع العقارية وبيع الأراضي السكنية على المواطنين.

العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً