العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

مسئول إيراني: ربما نتوصل لاتفاق نووي شامل قبل انتهاء المهلة

80 نائباً بالبرلمان الإيراني يقدمون مشروعاً عاجلاً لوقف المفاوضات مع أميركا

أعلن المفاوض الإيراني بشأن النووي، عباس عراقجي أمس الثلثاء (12 مايو/ أيار 2015) للتلفزيون الإيراني في فيينا «أن هناك عوامل مختلفة داخل قاعة المفاوضات وخارجها كفيلة بمنع التوصل إلى اتفاق، لكن على الرغم من ذلك نواصل التفاوض ولدينا أمل كبير في التوصل إلى اتفاق قبل الموعد المحدد».

واستؤنفت أمس (الثلثاء) جولة جديدة من المحادثات بشأن الملف النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى على أمل التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول الأول من يوليو/ تموز وسط مناخ أثقله حصول مجلس الشيوخ الأميركي على حق مراجعة أي اتفاق محتمل.

وأفادت مصادر من الاتحاد الأوروبي أن مساعد وزير الخارجية الايراني عراقجي، وزميله مجيد تخت روانشي استأنفا صباح الثلثاء المفاوضات المغلقة مع مفاوضة الاتحاد الأوروبي هيلغا شميت في قصر كوبرغ.

والهدف من المحادثات إبرام اتفاق نهائي قبل الأول من يوليو يكمل الاتفاق الإطار المبرم في 2 أبريل/ نيسان في لوزان السويسرية بين إيران ودول مجموعة 5 +1 (الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، وألمانيا).

ويتجه وفد أميركي برئاسة كبيرة مفاوضيه، ويندي شيرمان إلى فيينا اليوم (الأربعاء)، على ما أعلنت الخارجية الإثنين. وتلتقي الأطراف المعنية بالملف الجمعة على مستوى المدراء السياسيين، بحسب بيان أصدره الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي قبل أسبوع.

وفي السياق نفسه، ذكرت تقارير إيرانية أمس (الثلثاء) أن 80 من أعضاء مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان) قدموا مشروع قرار بصفة «عاجل جداً» إلى الهيئة الرئاسية للمجلس لوقف المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة.

ووفقاً لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا)، فقد دعا النواب في مشروعهم الحكومة ومسئولي السياسة الخارجية وكذلك الفريق النووي المفاوض إلى وقف المفاوضات مع الولايات المتحدة «لحين تخليها عن توجيه التهديدات للشعب الإيراني»، وطالبوا بمواصلة المفاوضات مع بقية أعضاء مجموعة الدول الست الكبرى.

وقدم النائب عن مدينة مشهد، جواد كريمي قدوسي مشروع القرار إلى الهيئة الرئاسية، معلناً أن «الهدف من ذلك هو الدفاع عن الإسلام والثورة الإسلامية وعزة وكرامة وهوية واقتدار الشعب الإيراني خلال المفاوضات النووية».

على صعيد آخر، أعلن قائد القوة البرية بالجيش الإيراني، العميد أحمد رضا بوردستان إجراء تدريبات ضخمة وسط البلاد نهاية مايو الجاري.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن بوردستان القول إن تدريبات «البيت المقدس» ستتم على مرحلتين في مدينتي كاشان وأصفهان وسط البلاد، مشيراً إلى أن «إجراء هذه التدريبات يأتي في إطار تعزيز القدرات الدفاعية لدى القوات الإيرانية».

العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً