العدد 4632 - الأربعاء 13 مايو 2015م الموافق 24 رجب 1436هـ

النظام الكوري الشمالي يعدم وزير الدفاع بمدفع مضاد للطيران

أعلنت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية أمس الأربعاء (13 مايو/ أيار 2015) أن النظام الكوري الشمالي أعدم وزير الدفاع هيون يونغ-شول رمياً برصاص مدفع مضاد للطيران، وذلك بتهمة عدم الولاء للزعيم كيم جونغ-أون والتقليل من احترامه.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن نائب مدير وكالة الاستخبارات الوطنية هان كيم-بيوم قوله أمام لجنة برلمانية إن المئات من المسئولين في النظام الكوري الشمالي حضروا عملية الإعدام التي جرت في 30 أبريل/ نيسان.

وبحسب «يونهاب» فإن هيون الذي عين وزيراً للدفاع قبل أقل من عام، اتهم بعدم الولاء لكيم جون-أون والتقليل من احترامه بسبب إغفاءاته خلال احتفالات عسكرية ولتجروئه على الرد على الزعيم في مناسبات عديدة.

وأكد نائب مدير الاستخبارات الكورية الجنوبية أن الوزير الكوري الشمالي أعدم رمياً برصاص مدفع مضاد للطيران. وبحسب تقارير عديدة ولكن غير مؤكدة فإن طريقة الإعدام هذه مخصصة في النظام الستاليني لكبار القادة كي يكونوا عبرة لسواهم.

وفي حال تأكد الخبر، فإنه سيشكل دليلاً آخر على عدم تهاون الزعيم الكوري الشمالي في التعامل حتى مع كبار المسئولين المشكوك في ولائهم، بعد إعدام زوج عمته ومرشده السياسي جانغ سونغ-تايك العام 2013.

ويشير ذلك أيضاً إلى صراع محتمل على السلطة داخل القيادة العليا، في أعقاب قرار كيم جونغ-أون إلغاء زيارة مقررة إلى موسكو الأسبوع الماضي من أجل التعامل مع «مسائل داخلية».

وذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية الجنوبية أواخر الشهر الماضي أن كيم أمر بإعدام 15 من كبار المسئولين العام الجاري، بينهم نائبا وزير، بسبب تشكيكهم بسلطته.

العدد 4632 - الأربعاء 13 مايو 2015م الموافق 24 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً