العدد 4633 - الخميس 14 مايو 2015م الموافق 25 رجب 1436هـ

أربعة قتلى في بغداد جراء أعمال عنف طائفية

آلاف المعزين خارج مرقد الإمام الكاظم - afp
آلاف المعزين خارج مرقد الإمام الكاظم - afp

اندلعت أعمال عنف وشغب في منطقة الأعظمية ذات الغالبية السنية في شمال بغداد فجر أمس الخميس (14 مايو/ أيار 2015)، أثناء عبور زوار شيعة يحيون ذكرى وفاة الإمام الكاظم، ما أدى إلى مقتل أربعة اشخاص، بحسب ما أفادت الشرطة.

وشملت أعمال العنف إحراق منازل والاعتداء على مبنى تابع للوقف السني في الأعظمية التي يعبرها الزوار في طريقهم إلى منطقة الكاظمية، لزيارة ضريح الإمام موسى الكاظم إحياءً لذكرى وفاته التي اختتمت مراسمها أمس.

واتهم مسئولون عراقيون، بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، «مندسين» بين الزوار بالتسبب بهذه الأعمال.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لـ «فرانس برس»: «قام مندسون من الزوار المتجهين إلى مرقد الإمام الكاظم، بالهجوم على مبنى تابع لهيئة استثمار أموال الوقف السني في منطقة الأعظمية، وحرقوا 17 منزلاً على الأقل باستخدام مواد سريعة الاشتعال».

وأوضح الضابط أن أعمال الشغب اندلعت بعيد الساعة الثانية فجر الخميس (2300 ليل الأربعاء بتوقيت غرينيتش)، بعدما سرت «شائعات» بين الزوار المتوافدين إلى الكاظمية، عن وجود انتحاري يعتزم تفجير نفسه.

وأضاف أن الفوضى التي حصلت إثر ذلك، تطلبت من الشرطة إطلاق النار في الهواء لتهدئة الحشود، ما دفع بعض الزوار للاعتقاد أن سكاناً في الأعظمية هم من يطلقون النار باتجاههم.

وأدت أعمال الشغب إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من عشرين، بحسب الضابط في الشرطة ومصدر طبي.

إلا أن الروايات عن أسباب وفاة هؤلاء تباينت بحسب المصادر. ففي حين قالت الشرطة إن هؤلاء قتلوا جراء حرق المنازل، قال المصدر الطبي إن القتلى الذين نقلوا إلى مستشفيات بغداد مصابون بطلقات نارية.

واتخذت السلطات العراقية إجراءات سريعة للحؤول دون تدهور الأوضاع.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي بياناً فجر أمس، أعلن فيه أن الأخير، وهو القائد العام للقوات المسلحة، أمر القوات الأمنية «بتطويق الفتنة وملاحقة مثيريها».

واعتبر العبادي أن ما جرى سببه «اندساس إرهابيين بين الزوار»، مؤكداً «التعامل بكل حزم مع أية محاولة لزعزعة الأمن والعمل على الحفاظ على أمن المواطنين وممتلكاتهم».

وزار العبادي صباح الخميس منطقتي الكاظمية والأعظمية «بعد تطويق الفتنة التي حاول عدد من المندسين إحداثها»، بحسب مكتبه الإعلامي.

العدد 4633 - الخميس 14 مايو 2015م الموافق 25 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:08 ص

      مخطط خبيث

      هذا العمل ليس صدفه بل مخطط طائفي خبيث كما وصفه الصدر و يريد اشعال الطائفيه ولالاقتتال في العراق ومن المؤكد انهم زوار ايرانين

    • زائر 3 زائر 2 | 7:58 ص

      انت حاقد

      ومن قالك ان الزوار بيهم ايراني ياحاقد ياطاءفي خلك منصف وتكلم عدل

    • زائر 1 | 12:23 ص

      لماذا

      الحمدلله على نعمة العقل

اقرأ ايضاً