العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

الحواج: نمو مبيعات قطاع التجزئة تزامناً مع قرب شهر رمضان

جواد الحواج
جواد الحواج

كشف رئيس لجنة القطاع التجاري والتجزئة بغرفة تجارة وصناعة البحرين جواد الحواج، أن قطاع تجارة التجزئة يشهد نمواً يصل إلى 20 في المئة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وأكد نمو مبيعات قطاع التجزئة تزامناً مع قرب شهر رمضان.

وعزا الحواج هذا النمو إلى اتجاه المواطنين والمقيمين للتبضع استعداداً لعيد الفطر المبارك، متوقعاً في الوقت نفسه أن تستمر الحركة بالوتيرة نفسها حتى آخر أيام العيد، وخصوصاً مع صرف الرواتب في القطاع الحكومي قبل موعدها.

وأضاف الحواج «يمكن للمراقبين ملاحظة زيادة حركة المبيعات في المجمعات التجارية، قبل بدء شهر رمضان، كما شهدنا افتتاح مجمعات جديدة خلال الفترة الماضية... هذا دليل على جاذبية السوق البحريني وقدرته على تلافي الركود».

وأكد الحواج أهمية الاستمرار بتحفيز الاقتصاد البحريني عبر تهيئة البنية التشريعية والقرارات الحكومية، وقال: «شكلت زيارات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى دول الشرق مثل الصين والهند وغيرها فرصة أمام التجار لتعزيز التبادل التجاري مع هذه الأسواق الناشئة».

وواصل الحواج «كان للقرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً مثل زيادة عدد الدول التي يمكن لرعاياها دخول البحرين من دون تأشيرة مسبقة أثر جيد على الاقتصاد»، وأردف «من شأن اتخاذ المزيد من هذه الإجراءات أن يزيد في تحفيز الاقتصاد وتكريس بوادر النمو الإيجابية التي بدأنا نلمسها مؤخراً».

وأكد الحواج أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل 90 في المئة من حجم المؤسسات التجارية في المملكة، وتصل نسبة المؤسسات المتعثرة منها بين 30-40 في المئة.

ودعا الحواج إلى ضرورة تقوية الروابط والاتصال بين الغرفة ومنتسبيها من القطاع التجاري والتجزئة، وتحديد المعوقات التي تواجه القطاع التجاري والبحث في حلول لها بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة، والعمل على توظيف البحوث والدراسات والاستبيانات المساعدة على خدمة القطاع التجاري وتطوير الأعمال وتحسين بيئة التجارة.

وحث على الوقوف على آراء القطاع التجاري والتجزئة في كل ما يخص سبل النهوض بهذا القطاع في ضوء معطيات المرحلة الحالية والمتغيرات على الساحة الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية التي تلقي بظلالها على أوضاع القطاع، إلى جانب القيام بالأنشطة والفعاليات التي تخدم القطاع من فعاليات ترويجية ولقاءات تشاورية وورش عمل وندوات ومحاضرات وغيرها.

العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً