العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

استمرار المعارك في اليمن ومقتل 10 أشخاص رغم الهدنة

حوثيون يواجهون دبابة تابعة للقوات المناصرة لهادي في عدن - AFP
حوثيون يواجهون دبابة تابعة للقوات المناصرة لهادي في عدن - AFP

أسفرت اشتباكات عنيفة في اليمن أمس الجمعة (15 مايو/ أيار 2015) عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل على رغم سريان هدنة إنسانية لخمسة أيام، بينما استمر توزيع المساعدات الإنسانية على ملايين المحرومين من الطعام والوقود والدواء جراء أسابيع من القتال والضربات الجوية.

إلى ذلك، حذر التحالف العربي المتمردين من نفاد صبره إزاء «الخروقات» المتكررة للهدنة. وأكد بيان صادر عن قيادة التحالف «استمرت الميليشيات الحوثية لليوم الثاني على التوالي في خرق تلك الهدنة».

إلى ذلك قال الجيش المغربي في بيان إنه ربما حدد موقع جثمان قائد الطائرة إف- 16 التي تحطمت باليمن.


التحالف يحذر من نفاد صبره إزاء «خرق» الهدنة

استمرار المعارك في اليمن ومقتل 10 أشخاص رغم الهدنة

عدن، صنعاء - رويترز، أ ف ب

أسفرت اشتباكات عنيفة في اليمن أمس الجمعة (15 مايو/ أيار 2015) عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل على رغم سريان هدنة إنسانية لخمسة أيام بينما استمر توزيع المساعدات الإنسانية على ملايين المحرومين من الطعام والوقود والدواء جراء أسابيع من القتال والضربات الجوية.

وأفاد السكان أن الهدنة التي بدأ سريانها يوم الثلثاء الماضي بدت صامدة إلى حد كبير يوم الجمعة على رغم القتال البري العنيف بين مقاتلين محليين والحوثيين في مدينة تعز. وقال مصدر طبي في المدينة إن عشرة أشخاص قتلوا في المعارك.

وفي مدينة الضالع أشار السكان إلى اندلاع اشتباكات أمس من دون معلومات عن سقوط ضحايا. وقال علاوي العفوري، وهو أحد سكان مدينة عدن في جنوب البلاد: «لم يتغير شيء خلال الهدنة. مازال الناس يقاتلون بعضهم والحوثيون يسيطرون». وأضاف «الحكومة اليمنية الشرعية مبعثرة في الخارج في غياب أي سلطة في الداخل».

ويقيم معظم المسئولين في حكومة هادي في الرياض وليس لهم نفوذ يذكر على الأرض.

وفي الوقت نفسه، قالت مصادر قبلية إن المقاتلين الحوثيين انسحبوا من المنطقة الحدودية بين السعودية واليمن.

إلى ذلك، حذر التحالف العربي المتمردين من نفاد صبره إزاء «الخروقات» المتكررة للهدنة. وأكد بيان صادر عن قيادة التحالف «استمرت الميليشيات الحوثية إلى اليوم الثاني على التوالي في خرق تلك الهدنة».

وأعلن التحالف العربي الذي شن خلال سبعة أسابيع بقيادة السعودية غارات جوية ضد المتمردين بدء سريان هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام قابلة للتجديد، لكنه حذر المتمردين من أنه سيرد على أي انتهاك من جانبهم. واتهم البيان الحوثيين بقصف القوات السعودية في مناطق حدودية وبـ «تحركات وتنفيذ علميات عسكرية واستهداف منازل المواطنين بالدبابات والصواريخ في سبع محافظات من بينها عدن» بجنوب اليمن.

وحث منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في اليمن، يوهانس فان دير كلاوف أمس أطراف الصراع على تخفيف إجراءات التفتيش لسفن الشحن المتوجهة إلى اليمن للسماح بدخول بضائع تجارية وإنسانية حيوية إلى البلاد.

وتوجهت رحلات إغاثة جوية من الإمارات العربية المتحدة إلى العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وتتعرض لضربات جوية. وقالت الأمم المتحدة إن سفناً تحمل مواد إغاثة رست في مرفأي الحديدة وعدن.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها زادت شحنات الإمدادات الطبية إلى اليمن خلال الهدنة الإنسانية. وذكرت في بيان لها أمس أن «أكثر من 20 طنّاً من الأدوية والإمدادات الطبية نقلت جوّاً من الإمارات العربية المتحدة إلى جيبوتي حيث سيتم تحميلها على سفينة شحن تابعة إلى الأمم المتحدة ستغادر إلى الحديدة».

وقال مصدر في قطاع الشحن في اليمن إن سبع سفن محملة بالنفط والقمح والمؤن الغذائية رست في الحديدة وميناء مدينة المكلا. وأفاد السكان في العاصمة صنعاء أن محطات الوقود عادت إلى العمل مجدداً وتقف السيارات في طوابير طويلة منذ مساء الخميس.

وذكرت وكالة أنباء «سبأ» التي يديرها الحوثيون أن شحنات إضافية من الوقود وصلت إلى اليمن ويجرى توزيعها في أنحاء البلاد.

العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً