العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

حميدان: 2505 بحرينيين رواتبهم تقل عن 200 دينار

وزير العمل
وزير العمل

أفصح وزير العمل، جميل حميدان، عن أن 2505 بحرينيين تقل رواتبهم عن 200 دينار، معظمهم ممن يعملون بنظام العمل الجزئي أو في رياض الأطفال.

وكشف حميدان، في ردّه على سؤال للنائب الشيخ مجيد العصفور، عن توجه لدى الوزارة لدراسة رفع الأجور إلى 270 ديناراً حدّاً أدنى على غرار المشاريع السابقة التي نفذتها. وذكر أن إجمالي العمالة الوطنية التي استفادت من برنامج تحسين الأجور إلى 250 ديناراً وأكثر، بلغ 19946 عاملاً بحرينيّاً.

وقال إن عدد من تم تسجيلهم في تثبيت التوظيف خلال العام الماضي (2014)، بلغ 31 ألفاً و751 شخصاً (11 ألفاً و434 ذكراً، و20 ألفاً و317 أنثى).

فيما أشار إلى أنهم رصدوا 44 مخالفة مختلفة ضد شركات، بعضها متعلق بتأخير صرف رواتب البحرينيين، وبعضها متعلق بالتوظيف الوهمي.


2505 بحرينيين رواتبهم تقل عن الـ 200... الوزير حميدان:

ندرس رفع الحد الأدنى للأجور ليصل 270 ديناراً... ورصدنا 44 مخالفة ضد شركات

القضيبية - علي الموسوي

كشف وزير العمل، جميل حميدان، عن توجه لدى الوزارة لدراسة رفع الحد الأدنى للأجور ليصل إلى 270 ديناراً، بدلاً من الحد الحالي وهو 250 ديناراً، مشيراً إلى أن عدد البحرينيين الذين تقل رواتبهم عن 200 دينار، يبلغ نحو 2505 بحرينيين، معظمهم ممن يعملون بنظام العمل الجزئي أو في رياض الأطفال، بعد أن كان عدد من تقل رواتبهم عن الـ 200 دينار قرابة 32 ألف شخص في العام 2006.

وأوضح حميدان، في رده على سؤال النائب الشيخ مجيد العصفور، حول الإجراءات المتخذة من قبل وزارة العمل مع مؤسسات القطاع الخاص للتأكد من نسبة البحرنة أن إجمالي العمالة الوطنية التي استفادت من برنامج تحسين الأجور إلى 250 دينار وأكثر بلغ 19946 عاملاً بحرينياً.

وقال إن عدد من تم تسجيلهم في تثبيت التوظيف خلال العام الماضي (2014)، بلغ 31 ألفاً و751 شخصاً (11 ألفاً و434 ذكوراً، و20 ألفاً و317 أنثى).

فيما أشار إلى أنهم رصدوا 44 مخالفة مختلفة ضد شركات، بعضها متعلق بتأخير صرف رواتب البحرينيين، وبعضها متعلق بالتوظيف الوهمي.

وفصّل الوزير حميدان، في إجابته على سؤال النائب العصفور، وقال إن الوزارة «تعتمد في رصد نسب البحرنة لمنشآت القطاع الخاص بالتنسيق مع هيئة تنظيم سوق العمل على نظام آلي متطور، حيث يرصد هذا النظام جميع تفاصيل القوى العاملة بالمنشأة، سواء الوطنية منها أو الأجنبية».

وذكر أن قاعدة بيانات النظام تتضمن المعلومات الوظيفية المختلفة كالمسميات الوظيفية، والأجور، ورخص العمل الصادرة للعمالة الأجنبية وصلاحيتها. مما يتيح للأجهزة المعنية بوزارة العمل دراسة وتصنيف وتحليل جاذبية منشآت القطاع الخاص للعمالة الوطنية، وفقاً لحجم العمالة بها وتعدد أنشطتها التجارية وحركة رخص العمل الجديدة والتي يتم تجديدها لدى كل منشأة في القطاع الخاص.

وبيّن أنه «على غرار وفرة المعلومات في هذا النظام والمراجعات الدورية بهيئة تنظيم سوق العمل والتنسيق المشترك مع وزارة العمل، يتم تحديد نسب البحرنة المقررة على كل منشأة».

وأكد أن «هذا النظام يكفل للعمالة الوطنية الاستقرار الوظيفي، من خلال عدم السماح للمنشآت الملتزمة بنسب البحرنة من خفض عدد العمالة الوطنية لديها لأكثر من 10 في المئة من إجمالي العمالة الوطنية بها».

وأشار إلى أنه «تم إنشاء مركز خدمات أصحاب الأعمال، كأحد الأقسام المهمة والحيوية التابعة لإدارة التوظيف، والذي من أهم وأبرز مهامه التنسيق مع هيئة تنظيم سوق العمل؛ للتأكد من التزام منشآت القطاع الخاص بنسب البحرنة المقررة عليها، ومساندة ومساعدة أصحاب الأعمال للالتزام بنسب البحرنة عن طريق تطبيق مركز خدمات أصحاب الأعمال لنظام التعهدات للمنشآت في نظام التعهدات، من خلال توفير قوائم الباحثين عن العمل وترشيحهم وتنسيق مقابلاتهم مع تلك المنشآت، وتسهيل كافة الخدمات للمنشأة المتعهدة في حال توظيفها للباحثين عن العمل، كتحمل كلفة تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل الذين يتم اختيارهم من قبل المنشأة في برامج مرتبطة بمهامهم الوظيفية ودعم أجورهم لفترات تمتد لسنتين.

وتابع «كما يقوم مركز أصحاب الأعمال بإصدار شهادات البحرنة للمنشآت المتعاونة في توظيف الكوادر الوطنية، والتي بلغت أو تعدت نسبة البحرنة المقررة عليها، وتتابع الوزارة منشآت القطاع الخاص من خلال القيام بزيارات ميدانية من قبل موظفي قسم التفتيش العمالي، من أجل التأكد من صحة علاقات العمل، وتطبيق المنشآت لبنود قانون العمل في القطاع الأهلي رقم 36 لسنة 2012، والإطلاع على الخطط السنوية للتوظيف لدى المنشآت والتحقق من جديتها في توظيف العمالة الوطنية».

ونوّه إلى أن الوزارة تقوم برصد حركة توظيف العمالة الوطنية، سواء الداخلين الجدد أو المنتقلين من وظيفة إلى وظيفة أخرى، من خلال نظام تثبيت توظيف العمالة الوطنية، والذي تم ربطه إلكترونياً مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي للتأكد من مصداقية التوظيف، والحد من عملية التوظيف الوهمي في منشآت القطاع الخاص والتزامها الفعلي بنسب البحرنة المقررة عليها.

وتحدث حميدان في إجابته عن القرارات التي صدرت من مجلس الوزراء وتتعلق بتحسين أجور العمالة الوطنية، من حملة شهادة الثانوية العامة فما دون، وكذلك تحسين أجور العمالة الوطنية الجامعية.

وقال أيضاً: «بحسب تقارير إدارة التأمين ضد التعطل خلال الربع الرابع من العام 2014، فإن جهود الوزارة من خلال برامج تحسين الأجور بدأت تؤتي ثمارها من حيث ارتفاع متوسط الأجر الشهري لحملة شهادة البكالوريوس إلى 425 ديناراً وشهادة الشهادة الثانوية العامة إلى 269 ديناراً».

وأضاف «تتبع الوزارة سياسة مع الداخلين الجدد إلى سوق العمل، حيث تم تحديد حد أدنى لأجور البحرينيين من حملة شهادة الثانوية العامة إلى ما لا يقل عن 250 ديناراً ويرتفع الأجر بحسب المؤهل الدراسي وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، إذ لا يتم تسجيل أي عامل بحريني في التأمينات الاجتماعية بأجر يقل عن الحد الأدنى».

وأفاد بأن الإحصاءات والأرقام في مكتب خدمات التوظيف تشير إلى أن عدد البحرينيين العاملين في القطاع الخاص من أصحاب المؤهلات الجامعية هو (4473) لسنة 2014، وأنهم يتلقون رواتب مختلفة بحسب مؤهلاتهم العلمية، وخبراتهم العملية تتراوح ما بين 250 د.ب (وهي حالات قليلة كحالات التوظيف في رياض الأطفال أو الجمعيات الأهلية) إلى 1000 دينار.

وأوضح أن المجالات التي تستحوذ على النسبة الأكبر من الأكاديميين المؤهلين تتمثل في قطاع البنوك والمصارف المالية، التأمين، الهندسة بمختلف تخصصاتها الفرعية، الصناعات التحويلية، القطاع التعليمي، والقطاع الطبي». وأفاد بأنه تم رصد مخالفات لبعض المؤسسات الخاصة بشأن توظيف العمالة، عن طريق قسم التفتيش العمالي وصلت لعدد (44) مخالفة لسنة 2014 - 2015، مشيراً إلى أنه «تتباين وتختلف أسباب هذه المخالفات من مؤسسة لأخرى، فبعض هذه المخالفات يكون على هيئة تأخير في دفع أو صرف رواتب الموظفين البحرينيين، وبعضها يتمثل في التوظيف الوهمي، والآخر قد يتمثل في عدم الالتزام بتطبيق بنود قانون العمل في القطاع الأهلي آنف الذكر».

وعن الحوافز التي يحصل عليها القطاع الخاص لجعل البحرينيين الخيار الأول أو الأفضل في التوظيف، ذكر وزير العمل أنها تتمثل في «الاستفادة من مزايا المشاريع التي تطرحها وزارة العمل بين الحين والآخر، وإصدار شهادات البحرنة للمنشآت المبادرة والمتعاونة في توظيف النسب المطلوبة، إلى جانب طرح وتبني الدورات التدريبية المختلفة، التي من شأنها إعادة تأهيل الباحثين عن عمل، ورفع مستوياتهم العلمية والمهارية، والتي تهيئهم للدخول في سوق العمل، ومزاولة أعمالهم باحترافية».

العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 4:09 م

      أين هي مبادئ الاسلام

      هل هذه المبادئ التي جاء بها رسول الله وهذه الشريعة الاسلامية التي ارسى اسسها القرآن أين أنتم من شرع الله النوائب الذين لاعمل لهم سوى يصفقون ويأكلون ولايشبعون وهناك فئة تكندح وتبني وتأخذ فتات واسلاماه لقد اضاعوا الشريعة باطماعهم

    • زائر 40 | 1:51 م

      الراتب

      انه راتبي 250 وقاصين منه مالة التامين. واكثر الشركات نفس الراتب و هنود رواتبهم علا 600 و وفوق امسويه روحه مدير وهو ولايفهم شي

    • زائر 39 | 11:49 ص

      ياوزير العمل الموقر

      قبل كم يوم في الصحف البحرينية انتشر الأخبار بأن نسبه كبيره جدا في البحرين متوسط الرواتب لاتقل عن 800 دينار بحرني واليوم انت تصرح عن هذا العدد الكبير من الشعب رواتبهم 250 والجامعين 425 دينار
      الحين انصدق من ونكذب من واذا تكلمنا عن مجلس النواب بأنه لا يدافع عن حقوق الشعب الديخ في رواتبه يسجن او يدفع غرامة مالية
      ويش الحل ياوزير العمل

    • زائر 38 | 11:29 ص

      الصحيح

      الظلم ظلمات يوم القيامه .. المتقاعدين المتوفين .. وين فلوسهم وعندهم ارامل وايتام .. حتى الميراث ما سلم .. الشؤون وما ادراكم ما الشؤن

    • زائر 37 | 9:04 ص

      البحرين تربي ولد غيرها ولك الله يا مواطن!

      هذا موضوع ذوي الدخل المقرود و ماذا عن العاطلين والبطالة , الله ليهم ويرفع حظهم يارب , ويش خططك يا وزير للقضاء ع البطاله ؟؟؟؟.

    • زائر 33 | 7:42 ص

      قهر

      كل شغلة اتشغلتها الادارة كلها للهنود واللبيينين والاجانب...وكل واحد اجيبربعه ما يوظفه اقل من سوبر فايزر ومنيجر...قهر والله الهندي مستانس والاجانب سيارة وشغلة ومركز وحوافز وامتيازات واحنا انطالعهم صاروا اولاد البلد واحنا الاجانب...اجنبية تتوسط ليي في شغل ويبغونا ما نحقد عليهم

    • زائر 36 زائر 33 | 9:02 ص

      خلونا نطلع مظاهرات ضد الاجانب في البلد

      لازم و يجب لا و الف لا ليس بعد اليوم يا اجنبي اطلع برة ديرتنا ....التجار و الاجانب و المستثمرين لازم نسوي لنا حل واياهم...السلطة في يد الشعب.

    • زائر 29 | 7:02 ص

      هههه

      والجامعي اللي ماعنده راتب ووزارتك الموقرة مو راضين يمشون ليه بدل تعطل لأن (كان) عنده تأمين..

      ...

    • زائر 28 | 6:01 ص

      الاجانب

      ما يقل راتبه عن ألف و البحريني نفس الوظيفة اقل راتب او عاطل

    • زائر 34 زائر 28 | 8:00 ص

      فشلتونه بين دول الخليج

      هههههههههههههههه الكل يضحك علينا

    • زائر 26 | 5:42 ص

      270 خل يجدون بالنوضوع ويسون راتب الاساسي 270

      مو يفكرون خل يطبقون

    • زائر 25 | 5:27 ص

      ههههههه

      الله لا يغير علينا

    • زائر 24 | 5:26 ص

      2015

      نطالب بزيادة 100% الرحمة

    • زائر 23 | 4:47 ص

      مواطن

      يازعم زاد الراتب الحين 270 يعني بنعيش في نعيم ياوزير انا اقولك روح شوف دول الجوار كم رواتبهم ما بنقارن روحنا بالاوربين بدول الجوار بس 270 مثل ماقال الاخ ما تكفي مصروف طفل في هذا الزمن فكيف بعوائل تتكون من 6 افراد فما فوق وبالاخص ممن يسكنون في شقق بالايجار

    • زائر 22 | 4:45 ص

      شالفايده !!

      وهذا احنا في ......يازعم ما تطلعون تعتصمون تبون يزيدونكم وانتو مخلين يدكم ع خدكم
      وكل قاعدين في بيوتكم ....واعتصمو

    • زائر 21 | 4:20 ص

      وين التفتيش

      فتشوا على العيادات وجوفوا الظلم اللي يصير... اجبروني وزارة العمل على قبول راتب 250 دينار مع انه المفروض راتبي الاساسي 300 يعني حتى الوزارة توقف في صف التجار..

    • زائر 20 | 3:44 ص

      المدارس الخاصه

      وينكم عن المدارس الخاصه اللي يشتغلون فيها جامعيين ورواتبهم 260 دينار

    • زائر 19 | 3:38 ص

      سووو حل الى هالنقطة

      معظم اللي يشتغلون في رياض الاطفال ما لهم معاشات من شهر 6 الى شهر 9 شوفو الى الى الشابات حل لا تخلونهم جذي بدون رزق

    • زائر 18 | 2:59 ص

      البلادي

      نتمنى ان تكون الجدية في زيادة القطاع الخاص للذين يتحصلون على راتب 250 دينار لصعوبة الحياة و كثرة الالتزامات التي كسرت ظهورنا

    • زائر 17 | 2:55 ص

      قليل من الخجل

      اللي اختشوا ماتوا

    • زائر 16 | 2:47 ص

      كل هذا و ما تبغون الناس تطلع في احتجاج و مظاهرة

      و اذا طلعوا المساكين حبستونهم 10 سنوات بتهم الفساد في الارض ... يعني هم بدل المفسدين و المرتشين تحبسونهم.90 سنة نفط وش استفاد الشعب منها راحت كلها لحبايبكم

    • زائر 15 | 2:24 ص

      ....

      انا شخصيا اعرف هندي راتبه 8 آلاف دينار بحريني

    • زائر 32 زائر 15 | 7:11 ص

      عشان جدي

      نشوف الاجانب كله كاشخين بالبدلات روحتهم الشغل ..

    • زائر 14 | 1:54 ص

      ولد الرفاع

      270 راتب الأساسي يحصل علاوة مواصلات علاوة اجتماعية علاوة خطر يوصل 320

    • زائر 31 زائر 14 | 7:11 ص

      من وين تجي

      علاوة الخطر حق الشرطة بس مو للموظفين العاديين ..احنا بس يعطونا علاوة اجتماعيه و علاوة الغلاء وكلها 170 دينار مادري وش تسوي ..

    • زائر 13 | 1:51 ص

      استغفر الله

      اي تدرس الموضوع
      وقول الي الحكومه الزيد رواتب التقاعد

    • زائر 12 | 1:51 ص

      ياوزير

      درسنا دراسة نظام مطور وقالو اقل رواتب لنه 300 دينار (خرطي)
      اول عمل لي 120 دينار شهايد في البيت يرجنوا بيض
      اقول خف علينا بس

    • زائر 11 | 1:45 ص

      كله كلام على ورق فقط

      انا خريج دبلوم من سنة 2009
      لحد هذه اللحظة راتبي لم يتجاوز 260
      بالزيادات متزود وعندي اولاد
      وللاسف لما اقدم على وظيفة العذر الي دئما نسمعه
      راح نتصل او يسون مقابلة وبعدها الاوراق في لخمام
      يا عالم ابي افهم ليش دارسين ومتعبين نفسنا عجل
      مو حتى نشتغل بوظيفة تناسب مؤهلنا
      وراتب يخلينا مانحتاج لاحد !!
      الله يساعد الي مثل حالتي ويرزق كل محروم من الوظيفة
      ويصير لنا حل بدل هالي صاير من كلام على ورق والشركات
      عارفة اشلون تلعب لعبتها صح عندها من يساندها
      لكن ما اقول الا
      حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم

    • زائر 10 | 1:37 ص

      استحوا على وجوهكم

      كل يوم اليكم كلام متى بتعتدلون

    • زائر 9 | 1:30 ص

      1

      وهل هذا الراتب الذي تتبهرجون فيه يكفي لي فرد يملك اسره

    • زائر 8 | 1:15 ص

      وال300

      والله ماينعرف ليكم في نهاية نو فمبر الي طاف قلتون بتسوون اقل راتب 300 على بداية السنة ولا جفنا الا الريش والحين 270 ك حد ادنى والله حالة جي الاناس قاعدة اطر من عندكم يعني الي عندة 4 او 5 ولاد وش يسوي يقلع لوز بسكم استخفاف بالعامل عجل مرة ثانية لاتسوون عيد عمال سوو فاتحة عمال لو الرزق عليكم جان متنا جوع اطالعون الناس على 20 دينار وانتون رواتبكم فوق 900 ولا هامنكم شي ابدا عمك اصمخ

    • زائر 6 | 12:52 ص

      توه الناس

      جبدنا انقضت ولا من مجيب ... كملت 10 سنوات وراتبي هذا هو لا زياده ولا مرنح وتعالوا يلوسط جوفوا الشركه الي اشتغل فيها تقول الهند لو بنجلادش كل هندي يجيب ربعه والشره مو عليهم على الي مولنهم علينا ورواتبهم بلهبل الله ينتقم منهم ومن صاحب هالشركه الباطل

    • زائر 5 | 12:19 ص

      يقولك البحريني من اهتماماتهم

      270 دينار وتدرس ولا 600 دينار تكفي الان

    • زائر 4 | 11:30 م

      ولد الرفاع

      أمس كان 20 الف بحريني والراتب 250 اليوم شنو صار

    • زائر 30 زائر 4 | 7:08 ص

      انت

      في كل مكان اشوفك هههه

    • زائر 3 | 10:53 م

      ماهذا الأعلان

      بحدذاته الخبر فضيحه لدوله تدعي تملك مجلس برلمان يتقاضى النا ئب راتب شهري مامقدارة خمسه الاف دينار هل هذا هو المساواة والعدل لسياسه 2030 انها الطامع الكبرى

    • زائر 2 | 10:12 م

      خوش إنجاز

      لو أنا من وزير العمل چان قدّمت استقالتي قبل لا أصرّح بهذا التصريح!!!
      تصريح مستفزّ!!!

    • زائر 1 | 10:10 م

      رصدنا وكتشفنا وحققنا

      يا سعادة الوزير ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء البطاله كل يوم عن يوم تزيد والشباب تدهورة حالته وانت تتكلم عن 270 بهذا الزمن ما تكفي حتى مصروف طفل الارباح بالشركات كل يوم نقرئها بالملايين وانت تتكلم عن رياض الاطفال. .. اذا كانت الوزاره شفافة وتهمها مصلحة المواطن لماذا لا تكشف لنا معاشات جميع المواطنين بجدول تفصيلي اسم الشركة، عدد العاملين، المؤهلات، الرواتب، البحرنه، وزارتك يا سعاده الوزير فيها من الفساد ما يسد عين الشمس ،من الشركات الوهميه ولا يوجد رقيب ولا حسيب

اقرأ ايضاً