العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

«أمراء باريس» على موعد مع التتويج بلقب الدوري الفرنسي

سيكون باريس سان جيرمان على موعد مع التتويج باللقب الثالث على التوالي عندما يحل ضيفا على مونبلييه اليوم (السبت) في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويحتاج فريق العاصمة إلى نقطة واحدة لتأكيد سيطرته على الدوري المحلي للعام الثالث على التوالي إذ يتقدم بفارق 6 نقاط أمام مطارده المباشر ليون، علما أن فريق العاصمة يملك أيضا فرصة التتويج حتى في حال الخسارة، وذلك في حال تعثر ليون أمام مضيفه بوردو.

وكان ليون مهد الطريق لباريس سان جيرمان للظفر باللقب في المرحلة الماضية عندما مني بخسارة مدوية أمام مضيفه كاين وبثلاثية نظيفة تبخرت فيها آماله في المنافسة على اللقب اقله حتى المرحلة الأخيرة.

ويأمل باريس سان جيرمان في مواصلة صحوته القوية في الآونة الأخيرة والتي حقق خلالها 7 انتصارات متتالية مكنته من انتزاع الصدارة من ليون الذي أهدر 8 نقاط غالية في المباريات السبع الأخيرة.

ويهدف رجال المدرب لوران بلان إلى تحقيق رباعية تاريخية في سابقة في كرة القدم الفرنسية، فبعدما توجوا بلقب كأس الأبطال مطلع الموسم الحالي على حساب غانغان في بكين، أضافوا لها لقب كأس الرابطة على حساب باستيا، وباتوا قاب قوسين أو أدنى من التتويج بلقب الدوري، ثم سيخوضون نهائي مسابقة الكأس ضد اوكسير من الدرجة الثانية في 30 مايو/أيار الجاري.

ويملك باريس سان جيرمان الذي خرج من ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على يد برشلونة الاسباني الذي سيخوض النهائي في 6 يونيو/حزيران المقبل ضد يوفنتوس الايطالي على الملعب الاولمبي في برلين، الأسلحة اللازمة لتحقيق الفوز على مضيفه وآخر بطل لدوري قبل أن تتحول السيطرة إلى فريق العاصمة، في مقدمتها قوته الهجومية الضاربة بقيادة العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي يتخلف بفارق 3 أهداف عن الرقم القياسي التاريخي للنادي في عدد الأهداف والموجود بحوزة البرتغالي بدرو باوليتا (109 أهداف)، والأرجنتيني ازيكييل لافيتزي ومواطنه خافيير باستوري والاوروغوياني ادينسون كافاني.

وتشتد المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة مباشرة إلى مسابقة دوري الأبطال بين ليون وموناكو الثالث والذي يخوض اختبارا سهلا أمام ضيفه متز التاسع عشر قبل الأخير والذي هبط برفقة لنس الأخير إلى الدرجة الثانية.

ويتفوق ليون بفارق 6 نقاط ويكفيه التعادل لحسم التأهل المباشر لكن المهمة لن تكون سهلة أمام بوردو الطامح إلى التواجد في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، فيما يحتاج موناكو إلى الفوز وخسارة ليون للإبقاء على آماله حتى المرحلة الأخيرة.

لكن موناكو يواجه خطر عدم التواجد في المسابقة القارية العريقة التي بلغ ربع النهائي فيها هذا الموسم قبل أن يخرج على يد يوفنتوس (صفر - 1 ذهابا وصفر-صفر إيابا)، لأنه يتقدم بفارق نقطتين فقط عن مرسيليا وسانت اتيان الساعيين إلى بطاقة الأدوار التمهيدية.

وينتظر مرسيليا وسانت اتيان اختبارين صعبين خارج القواعد، الأول أمام ليل الثامن، والثاني أمام ايفيان المطالب بضرورة تحقيق الفوز لإنعاش آماله في البقاء في دوري الدرجة الأولى.

ويحتل ايفيان المركز الثامن عشر برصيد 37 نقطة بفارق 4 نقاط خلف رينس صاحب آخر مركز يبقي في الدرجة الأولى والذي يستضيف رين التاسع.

وفضلا عن ايفيان ورينس، تواجه 4 أندية أخرى خطر اللحاق بمتز ولنس إلى الدرجة الثاني وهي كاين ولوريان ونيس وتولوز والتي تملك جميعها 42 نقطة.

ويحل كاين الثالث عشر ضيفا على باستيا العاشر، ولوريان ضيفا على نانت الثاني عشر، وتولوز ضيفا على غانغان الحادي عشر، فيما يلعب نيس مع ضيفه لنس.

العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً