العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

الحجيري يدعو لاستراتيجية متكاملة لتطوير قطاع تقانة المعلومات

دعا رجل الأعمال أحمد الحجيري، إلى وضع استراتيجية متكاملة لتعزيز مساهمة قطاع تقانة المعلومات والاتصالات في البحرين، في الاقتصاد الوطني. ونوه الحجيري بأهمية إشراك جميع اللاعبين البحرينيين الأساسيين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في وضع هذه الاستراتيجية، وعلى رأسهم مجلس التنمية الاقتصادية، إضافة إلى التعاون مع القطاع الحكومي ممثلاً في وزارة الصناعة والتجارة، والقطاع الخاص ممثلاً بغرفة تجارة وصناعة البحرين، والأهلي ممثلاً في جمعية البحرين لشركات التقنية، إضافة إلى صندوق العمل «تمكين».

وأكد قدرة قطاع تقانة المعلومات والاتصالات، وبالتضافر مع قطاعات أخرى مثل البنية التحتية والسياحة، على تشكيل قاعدة صلبة لتنوع اقتصادي حقيقي يحقق تنمية مستدامة ويجنِّب البحرين التأثرات السلبية لتذبذب أسعار النفط.

الحجيري، وفي تصريح له بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يصادف 17 مايو/ أيار من كل عام، قال «في ظل تهاوي أسعار النفط والاضطرار إلى التقشف لا يمكن الركون إلى النمو البطيء لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين الذي يقدر بـ 5 في المئة سنوياً ليصل إلى 154 مليون دولار حتى عام 2016، وإنما يجب استلهام دول أخرى مثل الأردن ومصر التي تمكنت من بناء اقتصاد معرفة حقيقي يسهم بفاعلية في الدخل القومي».

وقال: «ما يجري الآن هو الاعتماد على اجتهادات فردية تتبناها هذه الشركة أو تلك، فيما من شأن دعم قطاع صناعة المعلومات والاتصالات في البحرين زيادة حصة المملكة في هذه الصناعة في أسواق دول الخليج العربي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي وصل حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فيها إلى قرابة 53 مليار دولار ويخلق هذا القطاع نحو 60 ألف فرصة وظيفية في سوق العمل سنوياً».

ولفت إلى أن «الاستراتيجية يجب أن تشتمل على توجيه دعم أكبر لقطاع صناعة المعلومات والاتصالات، في ظل وجود شركات بحرينية ناجحة جداً في تصدير منتجاتها خارج البحرين، من بينها شركات ناجحة في وضع حلول للقطاعين المالي والمصرفي، وخدمات الدفع الإلكتروني، وأخرى في تقديم خدمات بناء المحتوى الإلكترونية وخدمات التواصل الاجتماعي وغيرها». وأشار الحجيري في هذا الصدد إلى أن البحرين كانت على الدوام رائدة في مجال صناعة الاتصالات في المنطقة، حيث إنها شهدت انطلاقة أول شركة اتصالات مطلع القرن الماضي، والتي تحقق عوائد كبيرة للاقتصاد الوطني، وأسهمت على الدوام في توطين صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين.

العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً