العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

استبيان «بيت.كوم»: 79 % من البحرينيين يرون ارتفاعاً في تكاليف المعيشة خلال 2014

كشفت «دراسة بيت.كوم للرواتب في منطقة الشرق الأوسط وشمال tإفريقيا 2015» التي أجراها بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة أبحاث السوق YouGov، أن نسبة كبيرة (79 في المئة) من المجيبين في البحرين يرون أن تكاليف المعيشة شهدت ارتفاعاً في العام 2014، مع إشارة 21 في المئة الى أنها ارتفعت لأكثر من 20 في المئة. ويُرجع هؤلاء أسباب ارتفاع تكاليف المعيشة إلى تكاليف الإيجار (63 في المئة)، ومصاريف الأطعمة والمشروبات (73 في المئة)، والخدمات (29 في المئة). ويتوقع 71 في المئة من المجيبين استمرار ارتفاع تكاليف المعيشة خلال العام.

وأوضحت أن أكثر من نصف المجيبين في البحرين يتوقعون زيادة في رواتبهم خلال العام الجاري، على رغم إشارة 38 في المئة إلى أنهم لم يحصلوا على زيادة في العام 2014.

وأوضح أكثر من نصف المجيبين في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (52 في المئة) أن الراتب الذي يتلقونه حالياً يشمل الراتب الأساسي والفوائد. وفي البحرين، قال 47 في المئة انهم يحصلون على راتب أساسي مع فوائد، وأضاف 16 في المئة أنهم يتلقون عمولة علاوة على ذلك. وبالنسبة إلى أقل من ثلث المجيبين في البحرين (31 في المئة) الذين يحصلون على راتب أساسي مع فوائد أخرى، يشكل الراتب الأساسي 76-100 في المئة من الراتب الشهري الذي يتلقونه، في حين يقول 41 في المئة إن راتبهم الأساسي يمثل 51-75 في المئة من الراتب الشهري الإجمالي الذي يحصلون عليه. وبحسب الدراسة، يفضل 57 في المئة من المجيبين في البحرين الحصول على راتب شهري ثابت بمعدل 100 في المئة.

ويعرب المتخصصون 41 في المئة في البحرين حالياً عن عدم رضاهم تجاه المردود المالي الذي يتلقونه، مقارنة مع 6 في المئة فقط من أولئك الراضين عن ذلك المردود. ويشير أكثر من نصف المجيبين في البحرين (67 في المئة) إلى أن الرجال والنساء يحصلون على رواتب متساوية مقابل القيام بالوظيفة عينها. وإضافة إلى ذلك، وبحسب 60 في المئة من المجيبين في البحرين، فإن الراتب الذي يحصلون عليه أقل من الرواتب التي تقدمها الشركات الأخرى في المجال عينه.

واستغربت الدراسة أن 38 في المئة من المجيبين في البحرين قالوا إنهم لم يحصلوا على أي زيادة في رواتبهم خلال العام 2014. أما بالنسبة لمن حصل على زيادة في الفترة عينها، فقد أعرب 28 في المئة عن سعادتهم بشكل كبير أو معتدل من تلك الزيادة. ويعتقد 22 في المئة أن الزيادة التي حصلوا عليها عادلة في ما يتعلق بمساهمتهم بالوضع المالي لشركتهم أو مؤسستهم - أو كلاهما. وفي المقابل يعبر نصف المجيبين في البحرين عن عدم سعادتهم إلى حد ما، أو إلى حد كبير، من الزيادة التي حصلوا عليها.

ولا يتوقع 19 في المئة من المجيبين في البحرين الحصول على زيادة راتب في العام 2015. مقارنة مع 36 في المئة من المجيبين الذين يتوقعون زيادة بمعدل 15 في المئة.

وفي البحرين، يبرز الضمان الصحي الشخصي كأكثر الفوائد التي تقدمها الشركات شيوعاً بحسب 34 في المئة من المجيبين، تليها تذكرة الطيران السنوية (30 في المئة).

ويشير 68 في المئة من المجيبين في البحرين إلى أن شركاتهم لا تدفع لهم بدل العمل الإضافي.

يقول 52 في المئة من المجيبين في البحرين إن مستويات ولائهم لشركاتهم تعتمد إلى حد ما على الراتب الذي يتلقونه. ولكن يوضح 33 في المئة أن الولاء لا يتعلق بالراتب الشهري. وتتضمن العوامل الأخرى التي تحفز مستويات الولاء لدى المتخصصين في البحرين تجاه شركاتهم التطور الوظيفي طويل الأمد (37 في المئة)، والمدير المباشر (32 في المئة).

ويحصل 52 في المئة من المجيبين في البحرين على مكافأة نهاية الخدمة، في حين يشير ما يقارب 13 في المئة إلى أنهم يحصلون على تعويض التقاعد. وفي السياق نفسه، يحصل 36 في المئة على أنواع أخرى من فوائد نهاية الخدمة، أو لا يحصلون على أي منها على الإطلاق.

العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً