العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

وزير الصحة: توحيد أسعار 2852 من الأدوية

الشهابي لدى رعايته حفل تكريم أعضاء اللجنة الخليجية لتسعيرة الدواء
الشهابي لدى رعايته حفل تكريم أعضاء اللجنة الخليجية لتسعيرة الدواء

قال وزير الصحة صادق الشهابي لقد تم الانتهاء من توحيد أسعار ما يقرب من 2852 مستحضراً دوائيّاً تمثل أغلب المجموعات العلاجية الدوائية وتم إعلان المبادرة الأولى لخمس مجموعات دوائية في مطلع شهر يونيو/ حزيران 2014 وبدأ العمل بها مع بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2014م، والدور قادم لتطبيق على المجموعات المتبقية خلال الأشهر المقبلة.

وذكر الوزير الشهابي أن تنفيذ قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون في دورته السابعة والعشرين بشأن توحيد أسعار الأدوية بدول مجلس التعاون هو دليل على حرص قادة الخليج على مصلحة المواطن الخليجي وتعزيز الرفاهية الاجتماعية، مشيراً إلى أن هذا القرار يتزامن مع توجهات القادة نحو مزيد من الاتحاد والتعاون.

وعن أثر تفعيل القرار، أشار وزير الصحة إلى أن هذا القرار التاريخي ينعكس انعكاساً مباشراً على المواطن الخليجي ومن مميزاته تخفيض أسعار الأدوية للمريض وتقليل الشكاوى من المواطنين حول ارتفاع أسعارالأدوية، والاستفادة من كبر حجم السوق الخليجي المشترك كما أن عملية تسعير الأدوية بعملة واحدة يساعد على ثبات أسعار البيع للجمهور أثناء تغير صرف العملات الخليجية، ما يحقق للدول موقفاً موحّداً قوياً عند مفاوضات الشركات للتسعير للحصول على دواء أمن وفعال بجودة عالية.

جاء ذلك في الحفل الذي نظمه المكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون تحت رعاية وزير الصحة صادق الشهابي يوم الخميس (14 مايو/ أيار 2015) لتكريم أعضاء اللجنة الخليجية لتسعيرة الدواء وذلك بحضور وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق والمدير التنفيذي للمكتب توفيق أحمد خوجة والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة عضو الهيئة التنفيذية مريم عذبي الجلاهمة.

وفي مستهل الحفل، ألقى وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي كلمة رحب فيها بأعضاء اللجنة في بلدهم الثاني البحرين، مثمناً دورهم الريادي والمحوري في إنجاح قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون في دورته السابعة والعشرين بشأن توحيد أسعار الأدوية بدول مجلس التعاون وتنفيذ قرارات مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، بتوحيد أسعار الأدوية المستوردة وبعملة واحدة.

بعد ذلك تفضل المدير التنفيذي لمكتب وزراء الصحة بدول مجلس التعاون توفيق خوجة بإلقاء كلمة قال فيها: إن تسعير الأدوية يلعب دوراً أساسياً في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية ولذا ينبغي أن تلتزم الشركات برؤية واضحة ذات قيمة إنسانية وتهتم بجودة الدواء وأنه من حق كل إنسان أن يحصل عليه بسعر مناسب وكفاءة عالية تنعكس على حياته.

وقال خوجة: إن اللجنة الخليجية لتسعير الأدوية منذ أن بدأت عملها في العام 2013م واجتماعاتها لدراسة ومناقشة المجموعات العلاجية عقدت اللجنة خمسة عشر اجتماعاً تم خلالها دراسة أربعة عشر مجموعة علاجية، وتم خلال الاجتماعات السابقة دراسة تسعيرة (4667) مستحضراً مبتكراً باختلاف التراكيز والعبوات وعدد المستحضرات المبتكرة التي تم اعتماد أسعارها في الدول (2852) مستحضراً حيث يتم اعتماد السعر الأقل منها في دول المجلس وهذه الأدوية المبتكرة وعلى ضوئها سيتم تخفيض أسعار الأدوية الجنيسة في كل دولة كما قامت اللجنة في النظر في الاعتراضات المقدمة من الشركة ومناقشتها ودراستها.

وثمن مدير المكتب التنفيذي مبادرة البحرين في زرع قيام هذه اللجنة حيث بدأت باقتراح من وزارة الصحة بمملكة البحرين على أهمية توحيد سعر الاستيراد بعملة واحدة لدول المجلس.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة في كلمته: إنها لمناسبة عظيمة أن يصادف الرابع عشر من مايو/ أيار 2015 مرور عام على بدء مملكة البحرين في إنفاذ قرار توحيد سعر الوصول لأدوية المجموعة الأولى وهي أدوية أمراض القلب والجهاز الدوري، وأمراض الجهاز الهضمي وكذلك أدوية أمراض الغدد الصماء وأهمها على الإطلاق مرض السكري، حيث كان يوم الخامس عشر من مايو من العام الماضي هو اليوم الذي انتظرناه بفارغ الصبر حتى نجني ثمرة من ثمار شجرة تمثل قوة الاتحاد في اتخاذ القرار، حيث لابد أن أشير إلى سهولة إنفاذ القرار الذي اتخذ من قبل دول مجلس التعاون لأنه صدر تحت مظلة المجلس.

وتابع فتيحة: وكان ذلك من أكبر أسباب نجاح المفاوضات مع الشركات الكبرى، كما أنه كان ما أهم أسباب فشل تلك الشركات في الضغط على أي دولة من دول المجلس منفردة. وإننا جميعاً في انتظار المزيد من ثمار التعاون المثمر بين مختلف لجان المكتب التنفيذي من أجل الوصول إلى مزيد من الرفاهية لشعوب دول مجلس التعاون.

كما ألقى فهد النتيفي وبالنيابة عن اللجنة الخليجية لتسعيرة الدواء كلمة شكر فيها وزير الصحة في مملكة البحرين والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة على تكريم اللجنة على الجهود التي بذلتها لتفعيل القرار الخليجي.

بعد ذلك تفضل الوزير صادق الشهابي بتكريم أعضاء اللجنة الخليجية والتقاط الصور التذكارية.

العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً