العدد 4636 - الأحد 17 مايو 2015م الموافق 28 رجب 1436هـ

برشلونة يعود من مدريد بلقبه الثالث والعشرين في «الليغا»

عاد برشلونة من العاصمة مدريد بلقبه الثالث والعشرين وذلك بفوزه على مضيفه اتلتيكو مدريد بطل الموسم الماضي 1 - صفر، أمس (الأحد)، في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ودخل برشلونة الذي يملك فرصة إحراز الثلاثية بعد أن بلغ نهائي مسابقتي الكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا إذ يتواجه مع اتلتيك بلباو ويوفنتوس الايطالي على التوالي، إلى هذه المواجهة الحاسمة وهو بحاجة إلى الفوز بها من اجل استعادة اللقب الذي تنازل عنه الموسم الماضي لاتلتيكو بالذات، وذلك بغض النظر عن نتيجة ملاحقه وغريمه الأزلي ريال مدريد مع ممثل كاتالونيا الآخر اسبانيول لأنه يتقدم على النادي الملكي بفارق 4 نقاط.

وتمكن الأرجنتيني ليونيل ميسي من حسم اللقب ومنح مدربه لويس انريكي تتويجه الأول كمدرب بتسجيله هدف المباراة الذي كان حاسما لأن ريال تمكن من استعادة توازنه من دون مدربه الموقوف الايطالي كارلوس انشيلوتي وتناسى تنازله عن لقب دوري الأبطال بخروجه من نصف النهائي على يد يوفنتوس بفوزه على اسبانيول خارج قواعده 4-1 بفضل ثلاثية لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو (59 و83 و90) الذي رفع رصيده إلى 45 هدفا في صدارة الهدافين، فيما كان البرازيلي مارسيلو (79) صاحب الهدف الآخر لنادي العاصمة والاوروغوياني كريستيان ستواني (73) صاحب هدف المضيف.

وغاب عن برشلونة الذي تنازل عن اللقب الموسم الماضي بعد تعادله على أرضه أمام اتلتيكو بالذات في معقله في المرحلة الختامية، المهاجم الاوروغوياني المتألق لويس سواريز بسبب إصابة تعرض لها الثلثاء الماضي ضد بايرن ميونيخ الألماني (2-3 في إياب نصف نهائي دوري الأبطال)، وقد احتكم لويس انريكي إلى بدرو رودريغيز لسد الفراغ في هذه المواجهة التي حملت نكهة ثأرية لاتلتيكو بعد خروجه من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية على يد منافسه الكاتالوني ولم يذق طعم الفوز على الأخير منذ أن تغلب عليه 1-صفر في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي (تعادل بعدها معه مرة وخسر ثلاث مرات).

وكانت الأفضلية لاتلتيكو في الدقائق الأولى وكان فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني قريبا من افتتاح التسجيل لولا تألق الحارس التشيلي دانييل برافو بوجه رأسية خوسيه ماريا خيمينيز الذي وصلته الكرة من ركلة ركنية نفذها كوكي (8).

وجاء رد برشلونة بتسديدة من ميسي الذي أطلق الكرة أرضية من حدود المنطقة بعد تمريرة من نيمار لكن الحارس السلوفيني يان اوبلاك أنقذ فريقه على دفعتين (12) ثم تدخل مجددا برأسية من النجم الأرجنتيني بعد عرضية من البرازيلي داني الفيش (13).

وواصل برشلونة فرصه عبر ميسي بالذات إذ كان الأرجنتيني قريبا من الوصول إلى الشباك بكرة رأسية اثر عرضية من بدرو لكن خوان فران تدخل في الوقت المناسب لقطع المحاولة (20)، ثم رد اتلتيكو بتسديدة بعيدة لغابي مرت قريبة من القائم (25).

وانتقل بعدها الخطر مجددا إلى الجهة المقابلة وعبر ميسي أيضا وهذه المرة من ركلة حرة نفذها النجم الأرجنتيني قوسية من الجهة اليسرى لكن الحظ عانده بعدما ارتدت الكرة من القائم وتحولت إلى خارج الملعب (34).

وبقيت التعادل سيد الموقف حتى نهاية الشوط الأول على رغم فرصة أخرى لبرشلونة من محاولة رائعة لداني الفيش الذي أطلق كرة صاروخية من خارج المنطقة كادت أن تسقط من فوق اوبلاك لكن الأخير تدارك الموقف وأنقذ الموقف ببراعة (45).

وفي بداية الثاني، حصل اتلتيكو على فرصة افتتاح التسجيل عبر فرناندو توريس بتسديدة من زاوية صعبة بعض الشيء لكن برافو كان متيقظاً (55)، ثم جاء رد برشلونة مثمراً عبر ميسي الذي أراح أعصاب جمهور النادي الكاتالوني بهدفه الحادي والأربعين في الدوري هذا الموسم وجاء عندما تبادل الكرة مع بدرو في مساحة ضيقة للغاية ثم انسل بين المدافعين قبل أن يسددها أرضية في الشباك (65).

وكان نيمار قريبا من توجيه الضربة القاضية لاتلتيكو إثر تمريرة من اندريس انييستا وبكرة حولها بحنكة بكعب قدمه لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم الأيمن (69) ثم أهدر اللاعب البرازيلي فرصة ذهبية أخرى عندما مرر له ميسي الكرة على طبق من فضة وهو في مواجهة المرمى من دون أي مضايقة لكنه أطاح بها فوق العارضة (71).

وحافظ برشلونة على تقدمه حتى نهاية اللقاء لكي يخرج بالنقاط الثلاث الثمينة التي منحته اللقب وفي جعبته مباراة هامشية يخوضها ضد ديبورتيفو لا كورونيا الذي خرج أمس بفوز مصيري لبقائه في دوري الأضواء على حساب ضيفه ليفانتي بهدفين سجلهما البرتو لوبو غارسا (21) وخوان فرانسيسكو مورينو (80).

من جانبه، يخوض اتلتيكو مباراته الأخيرة في ضيافة غرناطة ولن تكون هامشية لأن الفارق بينه وبين فالنسيا أصبح 3 نقاط قبل مرحلة مع أفضلية المواجهتين المباشرتين لمصلحة الأخير الذي فرط أمس بنقطتين ثمينتين بتعادله مع ضيفه سلتا فيغو بهدف للأرجنتيني نيكولاس اوتاميندي (71) مقابل هدف للتشيلي بابلو هرنانديز (8).

وأصبح فالنسيا بهذا التعادل مهدداً أيضاً بمركزه الرابع الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال كونه لم يعد متقدماً على اشبيلية الخامس سوى بفارق نقطة واحدة بعد فوز النادي الأندلسي على ضيفه الجريح الميريا المهدد بالهبوط بصعوبة بهدفين لفيسنتي ايبورا (65 و71) مقابل هدف للكونغولي الديمقراطي تييفي كولوسا (30) مستفيداً من النقص العددي في صفوف ضيفه الذي لعب بعشرة لاعبين في ربع الساعة الأخير بعد طرد انخيل تروخيو.

ويحل فالنسيا في المرحلة الأخيرة ضيفاً على الميريا الذي سيقاتل من أجل النقاط الثلاث المصيرية بهدف تجنب اللحاق بقرطبة إلى الدرجة الثانية، فيما يحل اشبيلية ضيفا على ملقة الذي سيبحث أيضا عن النقاط الثلاث لأنه مازال يملك فرصة المشاركة في «يوروبا ليغ» الموسم المقبل على رغم خسارته أمس أمام مضيفه فياريال بهدف لسيرخي داردر (90)، مقابل هدفين لجيرار بالاغيرو (82 و87) الذي أكد مشاركة فريقه في المسابقة الأوروبية الثانية اعتبارا من الدور التمهيدي الثالث كما حال اتلتيك بلباو الذي سيشارك في المسابقة نتيجة وصوله إلى نهائي مسابقة الكأس كونه يواجه برشلونة المشارك في دوري الأبطال. ويحتل بلباو حاليا المركز السابع برصيد 52 نقطة بعد فوزه على مضيفه التشي بثلاثة أهداف متأخرة لاغر باروتيا (80) وميكل سان خوسيه (87) واينياكي وليامس (90)، مقابل هدفين للبرازيلي جوناتاس (32 و45). في صراع البقاء، عزز غرناطة حظوظه بمواصلة المشوار بين الكبار بفوزه الثمين جدا خارج قواعده على ريال سوسييداد بثلاثية نظيفة سجلها المغربي يوسف العربي (74) وروبرتو ابيانييز (79) وروبن روتشينا (88). ورفع غرناطة رصيده إلى 34 نقطة في المركز السابع عشر بفارق نقطتين أمام الميريا وايبار الذي تعادل مع مضيفه خيتافي بهدف لبورخا فرنانديز (36)، مقابل هدف للكولومبي فريدي هينستروسا (33)، وبنفس عدد نقاط ديبورتيفو السادس عشر.

وعمق رايو فايكانو جراح قرطبة الهابط بالفوز عليه بهدفين لخوسيه راؤول باينا (21) وادريان بلازكيز (78)، مقابل هدف للويس باتشيكو (56).

العدد 4636 - الأحد 17 مايو 2015م الموافق 28 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:07 ص

      برشلوني شيبة. للثلاثيه رافعون وبعدها السداسيه مصممون

      هذا برشلونه وهذا الوعد قلناها للصغار للثلاثيه قادمون وبعدها السداسية مصممون وما احلى برشلونه ابو الفن والفنون لمدريد محطمون ومن وسط مدينتهم متوجون للسداسيه متوعدون وافرح يالبرشلوني لكل البطولات ما دام عندك ميسي عازف الفنون للبطولات كلها مصطرون وافرح يالبرشلوني للدوري والكاس والابطال ومافي غيرك لها رافعون لعبنا فن ابداع سحر وطريقنا للبطولات وزعامتنا الى اسبانيا واوربا والعالم يشهد عندنا msn اللي يبدع ويزلزل كل حصون الخصم

    • wawasmi | 5:03 ص

      لن تتصدر

      يقولون لن تتصدر
      واخذ برشلونه الدوري و المدريديين يقولون اهم شي الهداف رونالدو و هاتريك رونالدو اكثر من بطولاتكم
      حقا جمهور ......

    • زائر 3 | 3:51 ص

      لن تتصدر

      ويش قال ؟ لن تتصدر
      وههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 2 | 1:29 ص

      برشلوني

      برشلوني:
      الدوري وشلنااااه ... ونهائي الابطال ورحناه ... وكأس الملك نستنااااه... والمدريدي حمصنااااه ...

    • زائر 1 | 12:17 ص

      البرشا

      الأفضل في العالم وبدون منازع.

اقرأ ايضاً