العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ

سرحان: الدلال عالم بحريني قضى عمره بين الفيزياء والفلك

فيما احتفت به اللجنة الأهلية الأسبوع الماضي

الصالح مكرماً الدلال خلال الحفل الذي أقامته اللجنة الأهلية مؤخراً
الصالح مكرماً الدلال خلال الحفل الذي أقامته اللجنة الأهلية مؤخراً

اعتبر رئيس اللجنة الأهلية لتكريم رواد الفكر والإبداع منصور سرحان، اختيار عالم الفلك البحريني شوقي الدلال للتكريم هذا العام، «تكريماً للعلم والعلماء والمفكرين»، مشيراً إلى أن الدلال قضى حياته في مجال علوم الفيزياء والفلك والطاقة الشمسية.

وكانت اللجنة الأهلية احتفت بتكريم الدلال يوم الثلثاء الماضي (12 مايو/ أيار 2015)، بنادي العروبة في الجفير، وبرعاية رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح.

وقال سرحان: «جرت العادة أن تقوم اللجنة الأهلية بتكريم رواد الفكر والإبداع في البحرين، من خلال اختيارها إحدى الشخصيات البارزة والتي اضطلعت بدور مهم في المجال العلمي والثقافي والفكري، حيث يتم الاحتفاء بها في حفلٍ تدعى إليه النخب المثقفة، والمهتمون في مجال العمل الثقافي».

وأضاف «ولقد كرمنا على مدى السنوات الماضية 9 شخصيات مختلفة، منها: أديب البحرين إبراهيم العريض، الشاعر الكبير أحمد محمد الخليفة، والصحافي حسين الجشي، والصحافي علي سيار، والأديب تقي البحارنة».

وذكر سرحان «وفي هذا العام تم الاتفاق على تحديد المجال الثقافي الذي قام به المكرم ليتسنى للجنة التخصص في اختيار المكرمين المرشحين، فوقع خيارنا على مجال علم الفلك والفيزياء، وكان من أصعب الأمور التي واجهناها منذ تأسيس اللجنة، بتحديد شخص تنطبق عليه المعايير المطلوبة».

وبيَّن سرحان «ومن الشخصيات التي كانت مطروحة على الطاولة والتي نكن لها كل التقدير والاحترام، وجدنا أن شوقي الدلال، من الشخصيات التي قضت حياتها في علم الفيزياء والفلك والطاقة الشمسية».

وأردف»ووجدنا ما يميز شخصيته قيامه بكتابة 104 بحوث، وهذه البحوث نشرت في مجلات عالمية محكمة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما قام بتأليف موسوعة فلكية في 4 أجزاء أصدرتها جامعة الكويت، حيث يعمل أستاذاً فيها، وقام باصدار بعض الكتب، كان آخرها ما دشن أثناء حفل التكريم بعنوان «البحث عن أفق مفقود»، موضحاً أن هذا الكتاب يتناول ذكريات الدلال مع ما مر من أحداث عربية وعالمية مع التركيز على الجانب الفضائي، كرحلة رائد الفضاء السعودي والأردني».

العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:03 ص

      أُستاذي الجليل

      لقد كنت محظوظه لأنني تلقيت مادة الفيزياء في جامعة البحرين على يد أ. د. شوقي. وقد كان بدون أي شك أفضل الأساتده الذين قاموا بتدريسنا في جامعة البحرين وهذا القول ليس مني فقط وأنما من معظم الطلبه الذين أعرفهم وقام الدكتور بتدريسهم. فبالإضافه الى تمكنه من الماده العلميه فهو محترم ويعامل الطلبه بطريقه متواضعه وعادله.

    • زائر 5 | 1:03 ص

      د. شوقي .. عالم يحمل جواز العلم وهوية العمل

      الاستاذ، العالم، الباحث، الانسان، شوقي الدلال يستحق وبجداره كل التقدير والاحترام والتكريم والعرفات والشكر. من الشخصيات النادرة التي تعمل بهدوء لكنها تنتج بثقة، إذ لم يسعى للشهرة وصخب الاعلام وإنما وضع نصب عينه اهداف مخلصة محبة للعلم وللإنسانية متطلعا لإحراز المزيد والمزيد من الفهم لعلم الفلك وحقيقة الاشياء. وما عُرِف عنه أقل بكثير من سعة شخصيته واطلاعه. كل التوفيق والسداد لعالمنا البحريني، والله أسأل أن يؤيد عزمه بموفور الصحة والعافية ويفتح له افق التوفيق كما فتح له افق الفلك.
      لمياء

    • زائر 4 | 10:55 م

      يستاهل.

      يستاهل وله كل تقدير على ماقدم من معرفه علميه خدم بها البلاد والعباد هذه رجالات البحرين المخلصين .

    • زائر 3 | 9:46 م

      يستاهل

      يستحق التكريم بحق، مخلص متفاني، خدم البحرين سنين طوال. من حق البحرين أن تفخر بعلمائها. وسيتذكره الأجيال جيل بعد جيل..

اقرأ ايضاً