العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ

برشلونة تحدى الارتباك ليتربع على عرش الكرة الإسبانية

نادراً ما ينجح فريق كرة قدم في التتويج بطلاً لبلاده عندما يدخل أبرز نجومه في خلاف حاد مع مدربه ونادراً ما يتوج فريق في موسم غرق خلاله في مشكلات قانونية وإدارية وسياسية، لكن هذا بالتحديد ما نجح فيه برشلونة هذا الموسم عندما توج الأحد بلقب الدوري الإسباني.

تغلب برشلونة مساء الأحد على مضيفه أتلتيكو مدريد 1/صفر في المرحلة السابعة والثلاثين من الدوري الإسباني، ليتوج باللقب رقم 23 في تاريخه بالمسابقة، على رغم كل ما عاناه خلال الموسم ما كان كفيلاً بعرقلة مشوار أقوى الفرق.

بدأ برشلونة الموسم تحت قيادة مدرب لا يتمتع بخبرة كبيرة وهو لويس إنريكي وأبرم عدة صفقات جديدة أثارت الجدل والشكوك، ودخل رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو في سلسلة من المشكلات القانونية لا تقل صعوبة عن الادعاءات بأن برشلونة ارتكب مخالفات في صفقة التعاقد مع النجم البرازيلي نيمار في العام 2013.

كانت تلك المخالفات قد تسببت في استقالة الرئيس السابق للنادي ساندرو روسيل في يناير/ كانون الثاني 2014، وتولى نائبه بارتوميو منصب الرئاسة، لكنه اضطر للإعلان عن إجراء انتخابات رئاسة النادي المقبلة في يوليو/ تموز 2015.

ويأمل بارتوميو أن يشكل نجاح الفريق تحت قيادة لويس إنريكي، عنصر دعم له في الانتخابات، لكنه تلقى مع روسيل اتهامات فساد في صفقة نيمار ويواجه الآن عقوبة قد تصل للسجن 3 أعوام. وما ضاعف حالة الارتباك داخل أسوار النادي الكاتالوني، حرمان برشلونة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من التعاقد مع لاعبين جدد خلال العام 2015 بسبب مخالفات في التعاقد مع لاعبين أجانب تحت السن القانوني.

كذلك كان بارتوميو قد اتخذ قراراً مثيراً للجدل عندما أقال مدير الكرة أندوني زوبيزاريتا في يناير، على رغم أنه كان قد منحه الحرية المطلقة فيما يتعلق بصفقات اللاعبين خلال العام السابق.

ويعد من بين أهم إنجازات لويس إنريكي هو عزل اللاعبين عن أجواء حالة الارتباك والادعاءات وتوجيه تركيزهم إلى أرضية الملعب فقط.

وذكرت قناة التلفزيون الكاتالونية راكى «إنه لم يكن موسماً سهلاً بالتأكيد بالنسبة للويس إنريكي. إقالة زوبيزاريتا - الرجل الذي نصبه مديراً فنياً للفريق قبلها بستة أشهر - أضعف وضع إنريكي بشكل واضح في النادي. وبدا قريباً من الاستقالة بعد سماع نبأ (رحيل) زوبيزاريتا».

وفي الوقت الذي أثير فيه الجدل حول إقالة زوبيزاريتا، دخل إنريكي في خلافات حادة مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بعدما أبقاه على مقعد البدلاء خلال المباراة التي خسرها برشلونة أمام مضيفه ريال سوسييداد صفر/1 . وحاول اللاعبون حينذاك التهدئة بين الطرفين، لكن تردد أن ميسي طالب بارتوميو بإقالة إنريكي.

وصمد بارتوميو في وجه الأزمة وأقنع المدرب بمنح ميسي معاملة خاصة مثلما كان الحال مع مدربي الفريق السابقين. وحتى الآن، لم يتحول إنريكي وميسي إلى صديقين مقربين، وتفادى بعضهما البعض بشكل لائق خلال احتفالات الفريق باللقب، لكن يبدو أنهما تأقلما على التعايش معاً.

ونجح ميسي في التغلب على المشكلات التي عانى منها خلال العام 2014 واستعاد سحره من جديد وشغفه الذي اعتاد عليه عشاقه في الأعوام السابقة. ويبدو أن إنريكي تعلم أن التعقل أحياناً ما يكون الوجه الأهم للشجاعة ولم يكرر إبقاء النجم الأرجنتيني على مقعد البدلاء. وتعلم إنريكي الدرس واتبع قاعدة أسلافه في تدريب برشلونة التي تقضي بإشراك ميسي 90 دقيقة بغض النظر عن مدى شعوره بالإجهاد. لكن لويس إنريكي أبلى بلاء حسناً في تطبيق سياسة المداورة التي لاقت بعض الانتقادات في البداية لكن جنى الفريق ثمارها في الفترة الأخيرة الحاسمة من الموسم إذ بدا لاعبو الفريق في حالة جيدة تؤهله لتحقيق هدف التتويج بثلاثية الدوري والكأس بإسبانيا ودوري الأبطال.

العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً