العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ

وزير العمل: مستعدون لتقديم إعانة «مشروطة» لأي بحريني يقل راتبه عن 250

وزير العمل: وجدنا بعض الأشخاص رواتبهم غير حقيقية
وزير العمل: وجدنا بعض الأشخاص رواتبهم غير حقيقية

قال وزير العمل جميل حميدان، في جلسة النواب أمس الثلثاء (19 مايو/ أيار 2015)، إننا «مستعدون أن نقدم إعانة مشروطة لأي بحريني يقل راتبه عن الحد الأدنى (250 ديناراً)». وذكر الوزير، في تعليقه على سؤال النائب مجيد العصفور، أن «العمالة الوطنية هي القضية الأولى التي تستحق اهتمام السلطتين التنفيذية والتشريعية، الفروق في الرواتب مسألة ليست بسيطة، الفرق في الراتب بين شخصين يعملان في الوظيفة نفسها، نحن نعمل على تحديد معايير المهارة، فهناك مهارات وشهادات محددة، وتختلف من مهنة إلى مهنة».

وأضاف أن «مشروع المعايير المهنية، ومشروع الشهادات، ومشروع الاختبارات المعيارية، وهذا جهد علمي نتوقع أن يستمر لمدة عام، وجرأتنا في ذكر أي عدد لا يعني وجود قصور، وأطمئنكم أن المعلومات الدفترية والسجلات لا تعكس الواقع، ونحن مستعدون أن نقدم إعانة مشروطة لأي بحريني يقل راتبه عن الحد الأدنى».

وتابع «وجدنا أن هناك أشخاصاً لا يستجيبون للمبادرات، فذهبنا لهم، وفوجئنا أن رواتبهم غير حقيقية، وهناك فرق بين الراتب المسجل في هيئة التأمينات الاجتماعية وبين الراتب الفعلي».

وختم وزير العمل «شخصياً أنا منحاز تماماً إلى تحسين ظروف المواطن وتحسين مستوى الدخل، ونتابع الحالات حالة حالة، وأقبل أية ملاحظات مباشرة تتعلق بحالات يمكن أن نتابعها، وليس لدي علم بأن هناك تفريقاً بين العاملين في القطاع الخاص أو العام في منح القروض».

من جانبه، قال النائب مجيد العصفور: «إن الغاية من توجيه السؤال عن نسبة البحرنة في القطاع الخاص، هو الاطمئنان إلى الاستقرار الوظيفي للمواطن البحريني في القطاع الخاص، وأشكر الوزير على الجهود التي تبذلها وزارة العمل من أجل تحسين ظروف توظيف المواطن البحريني، ومحاسبة الشركات عند إهمال توظيف المواطن». وأضاف العصفور «نشكر وزارة العمل في سعيها إلى دعم راتب المواطن في القطاع الخاص وتشجيعهم للعمل فيه، ولكن هناك مشكلة وهي أن الشركات تلتزم بدفع الراتب للجامعي خلال عامين، وهي مدعومة من وزارة العمل، ولكن بعد انتهاء هذه المدة التي تدعم الوزارة راتباً للمواطن ليتساوى مع الموظف في القطاع العام، تتخلص الشركة بأية طريقة من هذا الموظف البحريني، وهذا ظلم على المواطن البحريني».

وتساءل: «ما الذي يجعل المواطن البحريني يفضل العمل في القطاع الحكومي على العمل في القطاع الخاص، هي المميزات الوظيفية، ومن هذه الفوارق فارق الراتب؟».

وختم العصفور بأن «فرق الراتب مهم جداً أن ننظر إليه كيف نساوي بين راتب المواطن البحريني حينما يعمل في القطاع الخاص وعندما يعمل في القطاع العام، والفرق الآخر هو ساعات العمل، إلى جانب أن غالبية المؤسسات المالية تتعامل مع الموظف في القطاع العام بشكل مختلف عن تعاملها مع الموظف في القطاع الخاص، نحتاج إلى تحسين المميزات الوظيفية في القطاع الخاص لنشجع المواطن البحريني على العمل في هذا القطاع».

العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:25 ص

      ما ليه داعي تتفاجاون

      ترا عادي السالفه انتو على علم .. بس اتسون روحكم ما تجوفون ..
      انتو الحين محتجين اقل من 250 دينار تعالو جوفو الفرق بين الاجنبي والبحريني في الراتب .. على نفس المهارات ونفس مسمى الوظيفي وتعال جوف الزيادات الى البحريني والى الاجنبي .. الصرف على الاجنبي اكثر من البحريني .. البحريني ادا طلب الحق وصلت الى الضديه والمحاكمه ..

    • زائر 5 | 5:51 ص

      صح محل اهتام والدليل جلب جميع المخلوقات من جميع العالم وتوظيفهم وتوطينهم في هذا البلد

      هناك مشاريع اقصائية ومخطط كبير ضد هذا الشعب ومنها اقصاءهم من الوظائف الحساسة

    • زائر 4 | 1:38 ص

      الى سعادة الوزير المحترم

      السلام عليكم
      لا اعرف كيف اشرح قضيتي
      ولكن بالمختصر ....
      الشركات في البحرين تلعب دورها
      والواسطات الموجودة لها دور كبير
      في هذا المجال فمثلاً
      انا عندي شهادة دبلوم قدمت على وظيفة
      بأحد الشركات بعد ما تم قبولي واتصلوا بي
      لتوقيع العقد اكتشفت بأن الراتب 240 دينار
      بالاضافة ل10 دينار مواصلات اي يعني 250
      رضيت بهذا الراتب لاني اعيل اسرتي
      واكتشفت بأنه الشركة سجلت بوزارة التأمين
      بأني املك الشهادة الثانوية
      اي يعني نصب واللعب على الناس والواسطات لها دور
      ليس كل الموطنين مرتاحين يا سعادة الوزير المحترم

    • زائر 3 | 1:16 ص

      وزاره العمل

      انتو بتدعمون الي راتبهم اقل من 250 لكن الي عنده شهادة دبلوم والحين يشتغل وراتبه ما وصل 300 دينار هذا شلون راح تدعمونه والجدد الي يشتغلون بعدنه يعطونهم الدعم 350 هذي التفرقه اصلا الوزاره ما تسوي شي عدل راتبي اني حال الي يقرا ويكتب 250 وعندي دبلوم محاسبه

    • زائر 2 | 1:04 ص

      العامل يحتاج طمايه

      يا سعادة الوزير العامل البحريني اصبح سلعه تتعرض للعرض والطلب ومكشوف وبدون حمايه والقانون لايحميه والقطاع الخاص له النفود والمال ولايريد ابن البلد لانه يريد رق لاموظفين .نعلم ان البطاله موجوده في جميع دول العالم بسبب المكنكه والاتمته وكثرة المتعلمين والفنيين والمهره ولكن تعطى الافضليه للمشاريع التي تشغل العاطلين وفي هذه الدول يقيمون الاحتفالات اذا حصلو عقود تصنيع لتستوعب الاف العمال .ركزو علي توضيف المواطن وحمايته ومن لايعجبه من الشركات يتوكل على الله

    • زائر 1 | 10:31 م

      سعادة الوزير

      وزارتك اتمن علينا بتعطل ستت شهور وبعدها انطر لين اجيك الفرح وحنا عاطلين صار لنا سبع سنوات وين الانصارف وين التامين والعمر راح المشتكى لله حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً