العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ

ارتياح منامي لـ «الثالث»... و«شمام» يصفه إنجازاً وينتظر مصيره

الفريق توج مجهوده في الدوري وتغلب على ظروفه والصعوبات:

يعتبر حصول فريق المنامة على المركز الثالث في دوري فيفا للدرجة الأولى لكرة القدم للموسم الحالي أمراً جيداً وتماشى مع وضع الفريق التنافسي وحافظ على ترتيبه ضمن المراكز الثلاثة الأولى بعدما حل في المركز الثاني الموسم الماضي.

وتمكن الفريق المنامي من انتزاع المركز الثالث في الرمق الأخير عبر مباراته التي كسبها أمام الرفاع بهدف وحيد ليكون المركز الثالث «مكافأة» للفريق المنامي بعد مجهوده المتميز الذي كان فيه لا يبارح المركزين الأول والثاني في أغلب مراحل الدوري قبل تراجعه المفاجئ في الجولات الثلاث الأخيرة التي جعلته يتراجع إلى المركز الخامس قبل أن يستعيد المركز الثالث في الجولة الأخيرة.

ويؤكد ذلك الواقع أمين سر نادي المنامة رئيس جهاز الكرة عبدالله عاشور الذي اعتبر المركز الثالث نتيجة جيدة للفريق وخصوصاً أنه كان ضمن الأهداف التي وضعتها إدارة النادي منذ بداية الموسم الحالي بتحقيق أحد المراكز الأربعة الأولى في الدوري.

وقال عاشور: «هناك ارتياح من المحصلة النهائية للفريق في الدوري قياسا بالظروف التي واجهت الفريق في الموسم الحالي وخصوصاً ضغط المباريات والإصابات وكذلك قوة المنافسة بين عدة فرق في الدوري، وصحيح أن الفريق تراجع عما حققه الموسم الماضي من المركز الثاني إلى الثالث لكنه ليس كبيراً قياساً بالظروف وظللنا ضمن المراكز الثلاثة الأولى وضمنا الحصول على فرصة المشاركة في إحدى البطولات الخارجية الموسم المقبل، بالإضافة إلى الجائزة المالية المرصودة للفريق الثالث بعد زيادتها من قبل اتحاد الكرة بفارق 10 آلاف دينار بين المركزين الثاني والثالث وهو ما كان ما حافزاً للفريق في مباراته الأخيرة أمام الرفاع».

المشاركة الخارجية

وعن المشاركة الخارجية لفريق المنامة في الموسم المقبل قال عاشور: «الأمر الجيد في هذا الصدد أن المنامة سيكون الخيار الثالث بعدما جاء الحد ثانياً في الدوري وبطل الكأس بجانب المحرق بطل الدوري، وبالتالي فإن خيار المنامة للمشاركة الخارجية سيعتمد على خيارات المحرق والحد، وأن كنا نفضل مبدئياً اختيار البطولة الخليجية على ضوء تجربتنا الحديثة في البطولات الخارجية التي بدأت الموسم الماضي».

شمام: الثالث إنجاز

من جانبه، وصف مدرب فريق المنامة التونسي سمير بن شمام المركز الثالث انجازاً للفريق المنامي قياساً بالظروف والصعوبات التي واجهها الفريق خلال الموسم الحالي على رغم أن الفريق حقق المركز الثاني الموسم الماضي ولكن في ظروف أفضل وهناك ارتياح ورضا مما قدمه الفريق وهو ما انعكس على فرحة اللاعبين بعد المباراة الأخيرة مع الرفاع وذلك ما أسعده كمدرب لأن اللاعبين توجوا جهدهم الكبير طيلة الدوري بتحقيق هذا المركز المتقدم وهم يستحقون الشكر على ما بذلوه.

وقال شمام: «واجهتنا عدة ظروف أبرزها الإصابات التي طالت عدد من العناصر الأساسية وغابت عن الفريق مثل محمد حبيل وعلي نوروز بجانب ضغط المباريات بين المشاركات المحلية والخليجية ومن ثم رحيل هداف الفريق البرازيلي تياغو في مرحلة مهمة من الدوري، وعلى رغم ذلك حافظنا على مسارنا ضمن فرق المقدمة من البداية حتى النهاية».

وتحدث شمام عن المباراة الأخيرة أمام الرفاع قائلاً: «كانت المباراة مهمة للفريقين سعياً إلى المركز الثالث والحصول على فرصة المشاركة الخارجية، وظل صراع المراكز من الثالث إلى الخامس معلقاً حتى صفارة النهاية وذلك قد يكون للمرة الأولى في الدوري البحريني، وكانت هناك رغبة جادة في الفوز وقدم الفريق أداء جيداً وخلقنا عدة فرص على مدار الشوطين لكن لم تستثمر حتى وفقنا بتسجيل هدف الفوز في الدقائق الأخيرة من المباراة».

وعن تأثير رحيل هداف الفريق تياغو عن الفريق المنامي في فترة حرجة في ابتعاده عن اللقب أوضح شمام «سبق أن ذكرنا عدة مرات أن تياغو لاعب يتوج ويكمل مجهود الفريق في الناحية الهجومية والتسجيل لكنه لا يمثل الفريق وحده، إمكاناته ممتازة فمثلاً في لقاء الرفاع خلقنا عدة فرص لكن افتقدنا إلى من يترجمها إلى أهداف، وذلك يجب ألا يفهم بأنه تقليل من بقية لاعبي الفريق فكل لاعب مؤثر مثلما ذكرت بأننا تأثرنا بإصابة بعض اللاعبين خلال سير الموسم، لكن نحن نعيش اليوم عالم الاحتراف وتحصل عدة متغيرات وهو ما حصل بالنسبة لموضوع تياغو بعدما رحل إلى ماليزيا لحصوله على عرض احترافي في توقيت حرج من الدوري».

مصيري مع المنامة

وكشف شمام بأن مصيره التدريبي مع فريق المنامة لم يحسم بعد بانتظار ما ستسير إليه الأمور في الأيام المقبلة وذلك سيعتمد على التوافقات بينه ونادي المنامة لأن هناك أموراً يجب تحديدها بين الطرفين بصفة رسمية وذلك ما ستحده إدارة المنامة صاحبة القرار، مشيراً إلى العلاقة الطيبة بينه والمسئولين في نادي المنامة وهناك رغبة على ضوء فترة العمل الناجحة الذي قضاها لموسمين مع فريق المنامة وكان فيها العمل مشتركاً وناجحاً بالتعاون بين إدارة النادي والجهازين الإداري والفني واللاعبين وذلك أنتج فريقاً جيداً اليوم استطاع التحول إلى طرف منافس في البطولات المحلية في الموسمين الماضي والحالي.

العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:51 ص

      مبروك للكل

      للعام الثاني على التوالي في منصات التتويج _ العام الثاني وهلسنه الثالث ،،، ماشجع المنامه بس تمنيت ياخذون البطولة عشان نجوف بطل يديد ... ومبروك للمحرق وهاردلك لباقي الفرق .

    • زائر 2 | 2:36 ص

      مبروك للمنامة

      في وجهه نظري العيب مو من المدرب , العيب من الاداره الي فرطت
      في المحترف , و من المحترف راح راحت الاهداف معاه ,,, يبي لنا لاعبين
      هدافين مو بس هجوم و دفاع ,, نحتاج للهدافين لان اهما الي يخدمون الفريق
      في النتيجه

    • زائر 4 زائر 2 | 8:48 ص

      بوفارس

      اشلون العيب من الإدارة
      ادا المحترف ترك الفريق ودفع الشرط الجزائي

    • زائر 1 | 11:11 م

      مدرب ذكي

      لو المنامة يلتفتون للقدم لموسمين ع الاقل ويحضرون لهم محترغين مميزين جان المنامة بيكونون الاول لازم لازم يلتفتون للقدم اكثر ومب صعبه عليهم الفوز بدوري او الكاس

اقرأ ايضاً