العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ

الحمادي: وزراء الإعلام العرب يعتمدون اقتراح البحرين بوقف بث القنوات المسيئة

خلال مشاركته في الدورة العادية بالقاهرة التي شهدت مناقشة 17 مقترحاً

الحمادي خلال مشاركته في اجتماع وزراء الإعلام العرب
الحمادي خلال مشاركته في اجتماع وزراء الإعلام العرب

وافق مجلس وزراء الإعلام العرب على اقتراح مملكة البحرين بتشكيل فريق عمل متخصص لمتابعة الإجراءات الفنية والتشريعية والقانونية بشأن وقف بث القنوات الفضائية المسيئة عبر العرب سات والمنصات الأخرى، والتي تسيء لأي من الدول العربية أو تثير الفرقة والطائفية أو تحرض على الإرهاب، وتعميم هذه الإجراءات على المدن الإعلامية والشركات الخاصة.

جاء ذلك، خلال انعقاد الدورة العادية السادسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب بالقاهرة، والتي شهدت مناقشة 17 بنداً تتعلق بتطوير العمل الإعلامي العربي، تصدرتها الاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب ودعم القضية الفلسطينية وخطة التحرك الإعلامي في الخارج، ودراسة إنشاء راديو وتلفزيون جامعة الدول العربية على شبكة الإنترنت واتخاذ إجراءات رادعة للقنوات المحرّضة على العنف وإثارة الفتن والإرهاب، ومشروع قرار باعتماد يوم 21 أبريل/ نيسان من كل عام يوماً للإعلام العربي، وغيرها من البنود والمشاريع الإعلامية.

بدوره، رحب وزير شئون الإعلام عيسى الحمادي، باعتماد وزراء الإعلام العرب للاقتراح البحريني، باعتباره يعكس الإدراك العربي الجماعي لأهمية التزام القنوات الفضائية بميثاق الشرف الإعلامي العربي، والمواثيق الدولية والتي تحظر أي دعوات تحريضية على الطائفية أو العداوة والكراهية أو العنف والإرهاب.

ودعا، في كلمته أمس الخميس (21 مايو/ أيار 2015)، أمام الدورة المنعقدة تحت شعار «دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف»، إلى الارتقاء بدور وسائل الإعلام والاتصال في حماية الهوية الثقافية والحضارية العربية، ومكافحة التطرف الفكري والعنف والإرهاب ومواجهة التضليل الإعلامي، ووقف بث القنوات المسيئة للدول العربية والمحرّضة على الفتنة والطائفية والعداوة والكراهية.

وطالب الوزير، الدول العربية بتحمل مسئوليتها المشتركة في تطوير خطابها الإعلامي، ومواكبة المستجدات السياسية والأمنية والتطورات التقنية، وتشكيل جبهة موحدة في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية، والتصدي للحملات التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار المجتمعات العربية، مؤكداً حرص مملكة البحرين الدائم على تعزيز مسيرة العمل الإعلامي العربي المشترك.

من جانبه، قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه نائبه السفير أحمد بن حلي، إن مهمة الإعلام العربي «التفاعل مع البعد الاستراتيجي والصحوة العربية الجديدة للمساهمة في تحقيق مقاصدها التي من ضمنها إيجاد مظلة أمنية عربية جماعية، وأحد مظاهرها إنشاء قوة عربية مشتركة».

وأشار إلى أن دور الإعلام هو «الالتزام بحرفية المهنة وبقواعد السلوك الأخلاقي والحس الوطني والقومي الذي يقود إلى ترطيب الأجواء بين الأطراف المتصارعة والبحث عن القواسم المشتركة وإشاعة مناخ الثقة بين الفرقاء»، مشدداً على ضرورة التصدي للإرهاب، ومنوهاً بأهمية دور الإعلام العربي الموجه إلى العالم الخارجي.

وأكد مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام أعمال دورته الـ(46) أهمية دور وسائل الإعلام العربية في نشر ثقافة التسامح ومكافحة التطرّف في إطار استراتيجية إعلامية شاملة تتضمن توظيف وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، لبناء رأي عام مساند لقيم التسامح. هذا ومن المقرر أن يعقد المكتب التنفيذي دورته الرابعة برئاسة مصر في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وذلك لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس.

العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:11 ص

      سوالف الدواوين

      باختصار تقول وقف القنوات المسيئه انا معاك واشلون ترضي علي القنوات وصال الي تشعل الفتن في الوطن العربي وتكفر والدي وعم الرسول صلي الله عليه وسلم فهاذا ليس اساءة للرسول صلي الله عليه واله والا اشلون وتدعون حب اهل البيت عليهم السلام ............

    • زائر 2 | 2:04 ص

      المعيار الصحيح مفقود

      قناة الاتحاد التي يسب ويستهزئ فيها احد الافراد على طائفتنا وعلمائنا. دون. تحريك ساكن منكم. ما موقفكم منها وهي بمتناول ايديكم

اقرأ ايضاً