العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ

712 مليار ريال حصة الحكومة في سوق الأسهم السعودية

كشف تقرير سعودي نشر اليوم الجمعة ( 22 مايو/ أيار2015) أن حصة الحكومة في سوق الأسهم في السعودية، التي تبلغ اكثر من 2 تريليون ريال، تقدر بأكثر من 712 مليار ريال.

ونشرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية تحليلا اليوم الجمعة افادت فيه ان كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية استحوذوا على 58% من قيمتها الإجمالية، وذلك بحسب أسعار إغلاق أسهم الشركات أمس، حيث سجلت القيمة السوقية للأسهم المصدرة 152ر2 تريليون ريال والتي تبلغ حصة كبار الملاك منها 249ر1 تريليون.

وبحسب التحليل، بلغ مجموع ما تملكه الصناديق والمؤسسات التابعة للدولة إضافة إلى الأسهم التي تملكها بشكل مباشر 33% من القيمة السوقية للأسهم المصدرة، و57% من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك.

وبلغت القيمة السوقية لحصص الدولة عبر صناديقها ومؤسساتها، التي تبلغ 5% وأكثر من رأسمال الشركات المدرجة نحو 73ر712 مليار ريال، تملكها ثلاث جهات تابعة للدولة، إضافة إلى ملكيتها المباشرة في السوق.

والجهات الثلاث هي "صندوق الاستثمارات العامة" و"المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" و"المؤسسة العامة للتقاعد"، إضافة إلى "أسهم الحكومة في رأسمال الشركة السعودية للكهرباء".

وجاء أكبر الجهات السابقة من حيث القيمة السوقية "صندوق الاستثمارات العامة"، حيث بلغت القيمة السوقية لأسهمه 43ر452 مليار ريال، تمثل نحو 21% من القيمة السوقية للأسهم المصدرة، و36 % من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك في السوق.

كما أنها تمثل 63% من القيمة السوقية لحصص صناديق ومؤسسات وملكيات الدولة في السوق، التي تتجاوز نسبتها 5% وما فوق.

وتتوزع ملكيات "الصندوق" على 19 شركة أكبرها من حيث القيمة السوقية في شركة "سابك"، حيث بلغت 70ر220 مليار ريال، تبلغ نسبتها من القيمة السوقية لأسهم الشركة 70 %.

وبلغت قيمة سوق الأسهم السعودية 152ر2 تريليون ريال بحسب إغلاق أمس.

وجاءت شركة "الاتصالات السعودية" ثانية، حيث بلغت قيمتها السوقية 59ر97 مليار ريال، تمثل نحو 70% من القيمة السوقية لأسهم الشركة، يليها "البنك الأهلي التجاري"، حيث بلغت حصة قيمته السوقية نحو 24ر61 مليار ريال، تمثل 44 % من القيمة السوقية لأسهم البنك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:52 ص

      هناك هالة اعلامية تضوي وتبرق وتشعل الخبر. فلا كل ما يقرأ او مقتبس مؤكد حتى لو كان جرائدهم وانما قراءة واطلاع!!!

      كله بيد الحكومة لا بيد السواح الذين يسافورن لدول الاقليمة ولا العربية ولا دول بعض القارة. واذا الحكومة شبه شبه شبه قوية ماديا. فان 30 مليون لا ينالهم شي مما ذكر وانما هناك المساعدات والهبات والمنح لبعض دول الاقليمة والعربية والاسلامية. اضافة الى مزنية الدولة ومتابعة الخطط الخمسية لبناء البنية التحية وتجديدها. ناهيك عن المنح وخصوصا على راسهم البحرين وغيرها ،، فابلغ نواطير الليل في دلمون ان السواح الذين يأتون لا شئ يستوذن عليه الا القليل جدا وهي مصاريف الــ 24 ساعة التي يقضونها فقط فقط فقط ...

اقرأ ايضاً