العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ

الصين: تصرفات أميركا في بحر الصين الجنوبي غير مسؤولة وخطيرة

عبرت الصين اليوم الجمعة ( 22 مايو/ أيار2015) عن "استيائها الشديد" من تحليق طائرة عسكرية أميركية فوق جزء من بحر الصين الجنوبي يقع قرب مكان تبني فيه بكين جزرا صناعية ودعت واشنطن إلى الكف عن مثل هذه التصرفات وإلا قد تتسبب في وقوع حادث.

ووجهت البحرية الصينية ثمانية تحذيرات للطائرة بي8-ايه بوسايدون الأمريكية أكثر طائرات الاستطلاع تقدما في الجيش الأمريكي بعد أن قامت بالتحليق فوق البحر يوم الأربعاء وفقا لقناة سي.ان.ان التي كان لها فريق في الطائرة.

وتطالب الصين بالسيادة على 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي الذي يعتقد أنه غني بالنفط والغاز. وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان أيضا بالسيادة على مناطق بالبحر.

وقال هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الجيش الصيني أبعد الطائرة الأمريكية تماشيا مع الضوابط ذات الصلة واصفا التصرفات الأمريكية بأنها تهديد أمني للجزر الصينية.

وأضاف في مؤتمر صحفي "من المرجح أن تتسبب مثل هذه الافعال في حادث.. فهو غير مسؤول وخطير ومضر بالسلام الإقليمي والاستقرار. نعبر عن استيائنا الشديد ونحث الولايات المتحدة على الالتزام بالقانون الدولي والقواعد الدولية والإحجام عن القيام بأي تصرفات خطيرة واستفزازية."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً