العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

القوات العراقية تبدأ الهجوم المضاد «خلال أيام» لتحرير الرمادي

أعلن متحدث رسمي باسم قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية أمس الجمعة (22 مايو/ أيار 2015) انطلاق عملية تحرير مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، «خلال أيام».

وقال أحمد الأسدي: إن «عملية تحرير الأنبار تتطلب تحضيرات؛ لأنها ليست سهلة». وتلعب قوات «الحشد الشعبي» التي تجمع متطوعين يؤلف غالبهم فصائل شيعية، دوراً مهمّاً عبر وقوفها إلى جانب القوات الأمنية لمساندتها في استعادة السيطرة على منطقة الرمادي التي أصبحت منذ الأحد الماضي، تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).


القوات العراقية تبدأ الهجوم المضاد «خلال أيام» لتحرير الرمادي

بغداد - أ ف ب، د ب أ

أعلن متحدث رسمي باسم قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية أمس الجمعة (22 مايو/ أيار 2015) انطلاق عملية تحرير مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، «خلال أيام».

وقال أحمد الأسدي إن «عملية تحرير الأنبار تتطلب تحضيرات لأنها ليست سهلة». وتلعب قوات «الحشد الشعبي» التي تجمع متطوعين يؤلف غالبهم فصائل شيعية، دوراً مهما عبر وقوفها إلى جانب القوات الأمنية لمساندتها في استعادة السيطرة على منطقة الرمادي التي أصبحت منذ الأحد الماضي، تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وأضاف أن «داعش سيطر على الرمادي وتمكن من السيطرة على بعض الأسلحة والمعدات، ونحن الآن نركز على توفير أكبر قدر من الأسلحة الحديثة والمهمة واللازمة لعملية تحرير الأنبار». وأكد الأسدي وهو نائب عن حزب الدعوة إن «العملية لن تبدأ خلال الساعات القادمة ولكن خلال أيام».

وأضاف «ستكون عملية واسعة يشارك فيها عشرات آلاف المقاتلين من القوات الأمنية والحشد الشعبي». وأوضح أن «الاستعدادات جارية لتهيئة كل مقدمات الدخول في العملية، واندفعت أفواج من الحشد الشعبي إلى خط التماس المباشر مع العدو لتأمين خطوط صد لمنع داعش من التمدد لمناطق أخرى كمرحلة أولى».

وتابع «وتجرى استعدادات لاقتحام وتحرير المناطق التي يسيطر عليها داعش بالتنسيق مع الجيش وطيران الجيش والشرطة الاتحادية وكل القوى المشاركة في العملية».

ويعد الهجوم المقابل الذي تستعد القوات العراقية لتنفيذه المفتاح الرئيسي لمنع المتطرفين من فرض سيطرتهم على المنطقة من خلال زرع عبوات ناسفة ووضع مناطق محصنة لهم.

وتطالب القوات العراقية بتجهيز قواتها بالمعدات لمعالجة العبوات الناسفة التي تعد الأسلوب الرئيسي للمتطرفين لمواجهة القوات العراقية. وقام «داعش» بشن نحو 30 هجوماً خلال الأيام الثلاثة الماضية التي تشير إلى سيطرته على مركز محافظة «الأنبار».

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مصادر عسكرية عراقية أن بغداد سمحت بعبور نحو 1500 عائلة نازحة إلى العاصمة بشرط وجود كفيل. وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، الذي فضل عدم ذكر اسمه، «إن قيادة عمليات بغداد سمحت لـ1500 عائلة نازحة من الأنبار بالدخول إلى العاصمة بغداد هرباً من المواجهات المسلحة ضد داعش الإرهابي في مناطق الأنبار».

وأضاف المصدر أن عمليات بغداد سمحت لتلك العوائل بالدخول إلى العاصمة شريطة وجود كفيل، لافتاً إلى أن هناك الآلاف من العوائل النازحة مازالت عالقة على منفذ بزيبز الحدودي بانتظار السماح لهم بالدخول إلى بغداد.

من جهة ثانية، قال الجيش الأميركي أمس إن القوات العراقية تمكنت من تطهير طريق بري مؤدي إلى مصفاة بيجي، اكبر مصفاة نفط في العراق. وجاء في بيان للجيش الأميركي أن «قوات الأمن العراقية والشرطة الفدرالية تدعمها قوات التحالف نجحت في تطهير طريق بري والسيطرة عليه». وأضاف أنه «تجرى حالياً عمليات تعزيز وإعادة إمداد قوات الأمن العراقية في محيط المصفاة». وتقع المصفاة قرب مدينة بيجي التي تبعد نحو 200 كيلومتر شمال بغداد.

إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن القوات العراقية انسحبت الأحد من مدينة الرمادي (غرب العراق) التي استولى عليها تنظيم «داعش» المتطرف؛ لأنها اعتقدت، خاطئة، أن العاصفة الرملية التي ضربت المنطقة يومها قد تحول دون حصولها على دعم جوي أميركي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن ان «القوات العراقية اعتقدت» أنها بسبب العاصفة الرملية «لن تتمكن من الحصول على دعم جوي». وأضاف «نحن نعتقد الآن أن هذا كان أحد العوامل التي ساهمت في قرارها» الانسحاب من هذه المدينة.

وأكد المتحدث أن تخوف القوات العراقية لم يكن في محله؛ لان «الطقس لم يكن له أي تأثير على قدرتنا على شن غارات جوية (...) ولكن تبين لنا أن القائد الميداني كان يعتقد عكس ذلك».

العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً