العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

عبدعلي حبيل: «آل حبيل» امتهنوا الخط العربي ولديهم فضل على التعليم بالبحرين

دعا إلى تأسيس جمعيات تهدف إلى صلة الرحم ولمّ شمل العوائل

عبدعلي حبيل متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير عيسى ابراهيم
عبدعلي حبيل متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير عيسى ابراهيم

«جمعية آل حبيل الخيرية» هي أول جمعية لعائلة في جزيرة سترة، الجمعية أنشئت في 2007 تحت اسم «مؤسسة آل حبيل الخيرية»، وكان من أولويات اهدافها لمّ شمل العائلة وصلة الرحم التي دعا إليها النبي محمد (ص).

التقينا بعميد العائلة ومؤسس «جمعية آل حبيل الخيرية» الشخصية البارزة في جزيرة سترة ومؤلف كتاب «جزيرة سترة» الذي صدر منه جزءان، هو عبدعلي حبيل، الذي دعا في لقائنا معه إلى تبني أفكار لإنشاء جمعيات مماثلة لجمعيتهم، وذلك من أجل الحفاظ على العوائل والتي من هدفها صلة الرحم والتزاور فيما بينهم لما له الأثر الايجابي على الروح المتأصلة في عوائل البحرين، داعياً لتوثيق ما تتميز به هذه العوائل سواء من مهن أو مواهب نسجت تحت أسماء وشخصيات بارزة لها ثقلها في المجتمع وفي العلم والمعرفة.

بداية، تحدث لنا حبيل عن فكرة إنشاء الجمعية، فقال: إن «فكرة انشاء جمعية باسم عائلة «حبيل»، لم تكن سهلة، فالعائلة الموجودة في جزيرة سترة والمتركزة في قريتي سفالة ومهزة لها تاريخ عريق متميز في رجالاتها التي كانت تتميز بالتعليم والخط العربي».

واضاف «ألفت كتابا باسم لمحة من تاريخ «حبيل التعليمي والخط العربي»، لأن هذه العائلة قامت بدور كبير وخاصة قبل 150 سنة، وهو دور «التعليم والخط العربي» في الوقت الذي لم تكن هناك مطابع، فقامت هذه العائلة بنسخ الكتب». وتابع «لذلك رأيت من ناحيتي أن فروع هذه العائلة وكثير من الأفراد المنتمين لعائلة حبيل لا يعرفون بعضهم البعض رغم أنهم يسكنون في قرى متقاربة فيما بينهم».

عبدعلي حبيل يتحدث عن تاريخ «آل حبيل» فيقول إن «عميد العائلة الشيخ محمد بن حبيل بن ناصر بن محمد وهو الخطاط الماهر الذي يثني عليه الجميع، ولديه نسخ عديدة من خط يده وخاصة في متحف البحرين الوطني، كذلك توجد له نسخ في مكتبات ومتاحف في بلدان عربية».

ويتابع «عميد العائلة آنذاك الشيخ محمد بن ناصر لديه ثلاثة أبناء ورثوا منه الخط العربي والتعليم، فكان لديهم دور كبير في التعليم في البحرين عامة، وهناك اشخاص كبيرو سن في العاصمة المنامة ذكروا لي ان أبناء الشيخ محمد لديهم دور كبير في التعليم على مستوى البحرين عامة».

وقال «انهم قاموا بتعليم العائلة الحاكمة في الرفاع ومعروفون على مستوى البحرين بالمعلم، وكان الذي يقوم بالتعليم هو الحاج ابراهيم بن الحاج حسين بن الشيخ محمد».

ويستذكر عبدعلي حبيل من ذكرياته، ويقول «عندما كان الحاج ابراهيم بن الحاج حسين بن الشيخ محمد هو كبير في السن، وان المواصلات شحيحة وهو يستخدم احدى الدواب ليذهب إلى الرفاع أو المحرق ليقوم بمهمة التعليم، فطلب من الشيخ سلمان آل خليفة إعفاءه من التعليم، وعندما وافق عليه أحاله للتقاعد، وطلب منه ان يقوم أحد بديلا عنه للقيام بمهمة التعليم، ولم يجد الحاج إبراهيم أحدا يقوم محله من عائلة حبيل بديلا، وعند بحثه عن البديل وجد شخصا من أبناء سترة وهو الحاج محمد المعلم آل طوق من قرية واديان من سكنة مهزة، وكان يسمى بن حبيل من قبل العائلة الحاكمة بسبب ان من جاء به ليقوم بمهمة التعليم هو من عائلة حبيل».

ويتابع حبيل ذكرياته «فيقول عندما كنت في الثانوية، وكنت في قسم المعلمين حيث كنا نقوم بالتدريب من أجل أن نقوم بمهنة التعليم بعد الثانوية، فكانوا يقومون بتوزيعنا على المدارس للتدريب على التعليم، وكنت ضمن المتدربين في مدرسة الخميس، فسألني مدير المدرسة آنذاك، هل ان محمد بن حبيل الذي يعلم الأسرة الحاكمة هو من عائلتك، فأجبته أنا سأقوم بتصحيح معلوماتك، إن الحاج محمد بن حبيل ليس من عائلة حبيل وانما من عائلة آل طوق».

لذلك، والكلام لعبدعلي حبيل فكرت في هذه الحالة بفكرة تعريف الناس بعائلة حبيل، وجاءت الفكرة بتأليف كتاب اسميته «عائلة حبيل» لتوثيق اسم العائلة، وايضا فكرت بفكرة أخرى للمّ شمل العائلة هو ان تكون عن طريق مؤسسة للمّ شمل العائلة تحت مؤسسة عائلة حبيل الخيرية، ويكون من أهدافها ان تخدم المنطقة نفسها وتخدم العائلة بصورة خاصة».

ويقول «تم ترخيص المؤسسة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 من قبل وزارة العمل والشئون الإجتماعية «وزارة التنمية الاجتماعية حالياً»، تحت اسم «مؤسسة حبيل الخيرية»، ومن اهدافها بحسب القوانين من قبل وزارة التنمية الاجتماعية هي: تقديم المساعدات المالية والعينية إلى عائلة آل حبيل وإلى الأسر المحتاجة من أهالي المنطقة، مساعدة المحتاجين للعلاج في المستشفيات الخاصة في البحرين أو خارجها اذا لم يتوافر العلاج، تقديم المساعدات الطارئة في حالة النكبات والكوارث، مساعدة الطلبة المحتاجين لمواصلة دراستهم داخل البلاد وخارجها ومساعدة الأسر المحتاجة لبناء المنازل وترميمها بحسب الإمكانات المتاحة».

ويضيف «بعد الترخيص لنا بتكوين مؤسسة آل حبيل الخيرية، قمنا بتفعيل دورنا بتعريف شباب العائلة بدورها وذلك عن طريق تجمع في رحلة في مزرعة». وتابع «رأيت على أعين الكثير من الشباب والصغار وايضا بعض الكبار استغرابا ان هؤلاء كلهم من عائلة حبيل! فكانوا يسألونني هل هؤلاء من عائلتنا، فكانت هذه باكورة أهدافي من إنشاء المؤسسة هو تعريف العائلة ببعضهم البعض من حيث لمّ شمل العائلة».

ويستطرد «إن أنبل هدف لي من إنشاء هذه المؤسسة هو صلة الرحم وهذا شيء أساسي في تكوين العائلة والتواصل ونعرف بعضنا البعض ونساعد بعضنا البعض، ولا نريد ان نتقوقع محلنا ولكن عن طريق التزاور تعرف الجميع على البعض من العائلة».

ويضيف حبيل «من 2007 الى 2014 قامت المؤسسة بتحقيق أهدافها بحسب امكاناتها المادية، وان ما ينقصنا في العائلة هو الامكانات المادية لأن التمويل هو ذاتي من جميع افراد العائلة وهي عصب الحياة، وهناك بعض افراد العائلة يقومون بتبرع سخي وخاصة في شهر رمضان المبارك، ولكن الحمد لله حققنا الاهداف المرسومة لنا خلال الاربع سنوات التي مضت».

ويتابع «طبعا تم تحويل المؤسسة إلى جمعية أهلية من قبل وزارة التنمية الاجتماعية وصدر القرار بتاريخ 22 مارس/ آذار 2015 بتحويل المؤسسة إلى جمعية خيرية باسم «جمعية آل حبيل الخيرية»، وتقوم الجمعية على إجراء انتخاب كل اربع سنوات».

وقد عقدت جمعية آل حبيل الخيرية اجتماع الجمعية العمومية مساء السبت (9 مايو/ أيار 2015)، بانتخاب مجلس إدارة الجمعية، وفاز بالانتخابات الأسماء المرشحة لمجلس الإدارة الذي يتكون من سبعة أعضاء هم: حسن إبراهيم محمد حبيل، عبدالجليل جاسم محمد حبيل، محمد أحمد حبيل حسن حبيل، جلال أحمد محمد حبيل، حسين أحمد حسن حبيل، عبدالواحد عبدالله حسن حبيل، مهدي علي محمد حبيل، وفاز الجميع بالتزكية.

يقول حبيل إن «عدد مؤسسة حبيل هي ما يقارب 100 شخص وأكثرهم ذكور، وسنقوم بإدخال العضو النسوي في الجمعية ليكون لها دور فعال من خلال تواجدها في الجمعية».

أما بشأن هل هناك نفور من بعض العائلة في الدخول ضمن مؤسسة حبيل، فقال حبيل «لا والله، رأينا الجميع مرحبا بالفكرة، وعلى سبيل المثال لدينا بعض الشخصيات اللامعة كانت في مناصب كبيرة في الدولة، وعندما عرضنا عليهم الفكرة رحبوا بها، وايضا قاموا بمرافقتي للوزارة أثناء إجراءات تسجيل المؤسسة».

ويضيف «ربما حصلت صعوبات في البداية بالتسجيل من قبل وزارة العمل والشئون الاجتماعية في 2007، ولكن الحمد لله استطعنا ان نتغلب على بعض الامور في التسجيل وقد رأت النور في نوفمبر/ تشرين الثاني باسم مؤسسة آل حبيل الخيرية».

ويذكر «عندما يعرف اشخاص من بعض قرى البحرين ان لدينا جمعية فإنهم يتصلون طالبين مني ملخصات عن انشاء جمعيات خيرية على غرار جمعية آل حبيل الخيرية».

ويتابع «لدينا أهداف في تكوين هذه الجمعية إضافة لصلة الرحم، فكانت تقوم الجمعية بجمع بعض المبالغ لدواعي العلاج بحسب امكانات الجمعية، وعلى سبيل المثال وصلتنا رسائل من جمعيات وعوائل تطلب منا المساعدة لدرجة وصلتنا رسالة من غزة يطلب فيها احد الاشخاص مساعدة لإكمال الدراسة، وهذا دليل على انتشار اسم الجمعية لخارج البحرين، وهذا ما نريد ان تصل إليه الجمعية بأن تقوم بدور مساعدة لأهالي الجمعية سواء في العلاج أو الدراسة». مستطردا «البركة في الإدارة الجديدة ان تقوم بدور أكبر مما قمنا به، بأن تقوم بوضع آليات جديدة لزيادة الدخل».

وعن سؤالنا عن الفرق بين جمعيات آل حبيل وجمعيات أخرى، قال «اهم ما لدينا هو تحقيق الهدف الذي تبنيناه وهو االتواصل بين جميع عائلة حبيل، كما ايضا في شهر رمضان لدينا برنامج للتواصل مع مجالس العائلة وهذا يزيد التكاتف بين جميع أفراد العائلة».

ويضيف «زرت معرض الوسط للكتب المستخدمة مؤخراً، ولفت نظري كتاب رغم صغر حجمه إلا انه يحتوي على معنى كبير وهو كتاب باسم «الرحمة»، فعندما تقرأه تعرف مصير قاطع الرحم وما يناله من عذاب».

يعود ويقول «كتابي جزيرة سترة استعطت من خلال تأليفي هذا الكتاب ان اتعمق في بعض العوائل لكي اكتب عنها ولكن للاسف عندما نتحدث مع بعض الاشخاص عن عوائلهم فتجد انهم لا يعرفون عن عائلتهم الكثير سواء مجرد انهم اشخاص ينتمنون لاسم عائلة».

ويضيف «كما ان هناك بعض القرى تتميز ببعض العوائل والاسماء اللامعة، الا ان هذه الظواهر لا يتم البحث عنها، فمثلا بعض العوائل تأتي من خارج المنطقة الا انه للاسف لا يتم البحث عن تاريخها وكيف استوطنت القرية كما وللاسف هناك قلة في وجود مصادر صحيحة يستفاد منها».

عائلة حبيل التي امتازت واشتهرت بالتعليم والخط العربي، توجد في قرى سفالة ومهزة وواديان من جزيرة سترة، يختم حبيل «اتمنى ان يعم العائلة التزاور بين صلة الرحم وان يكونوا مع بعض يداً واحدة والابتعاد عن التنافر والخلافات التي تقطع القلب».

متمنيا حبيل في نهاية لقائنا معه، ان تقوم بعض العوائل بتوثيق معنى لعوائلهم وتوثيق اهتماماتهم، فهذا تاريخ يجب ان يبقى وتتعرف عليه كل الاجيال، فكثير من العوائل لا يوجد لديها توثيق بسبب انه عندما يموت كبار السن أو من لديه هذه المعلومات تجد هذه المعلومات يتم نسيانها بسبب عدم التوثيق.

العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:31 م

      حبيل

      كل شكر حق عائلتي المحترمه

    • زائر 17 | 9:26 ص

      يوسف

      شكرا جزيلا إلى عائلة آل حبيل الكرام
      ون شاءالله البحرين تكون عائلة واحدة بكل طوائفها

    • زائر 13 | 6:45 ص

      الله ايخليك يا احلى واطيب اب في الدنيا

      دعواتكم لوالدي بطول العمر

    • زائر 12 | 5:33 ص

      الكتاب

      كتاب كله صور فيه المقدمة و الفهرس فقط

    • زائر 11 | 5:32 ص

      عوائل سترة

      في سترة عوئل كثيرة لها الفضل في التعليم و ثقافة الناس غير حبيل و انا اريد اعرف ماهي نشاطات و انجازات جمعيتكم التي اول مرة نسمع عنها

    • زائر 20 زائر 11 | 5:02 م

      كل الشكر و التقدير لعائلة آل حبيل لرفعهم راية جزيرة سترة

      عائلة حبيل هي عائلة ستراوية اشتهرت بالعلم والأخلاق منذ زمن طويل، فهذه العائلة لها باع طويل في تعليم أهالي سترة خاصة وأهالي البحرين عامة، لهذا فإنه مازال جزء كبير من هذه العائلة يعرف بلقب الكتاب، حيث اشتهروا بتعليم القرآن الكريم. لقد قام أساتذة آل حبيل بتعليم الأسرة الحاكمة القرآن الكريم. ولقد سار الدكتور عبدعلي حبيل على نهج ذويه في طلب العلم و نشره.

    • زائر 10 | 5:27 ص

      توثيق للتاريخ

      شكراً للصحفي الخلوق الأستاذ محمد باقر أوال على توثيقه للتاريخ الأصيل لهذا الشعب الأصيل نتمنى من كل الصحفيين تكثيف توثيقهم لتاريخ شعب البحرين الأصيل

    • زائر 9 | 5:24 ص

      سترة

      شكراً

    • زائر 7 | 5:22 ص

      شكراً لكم

      شكر خاص لأهالي سترة الأعزاء لعموم شعب البحرين الخلوق

    • زائر 6 | 5:21 ص

      الكرم والطيبة هذا الذي عرفناه

      الطيب والأخلاق والمساعدة والأخوة والنخوة هذا الذي عرفناه من أهالي سترة الكرماء الطيبين وكل شعب البحرين طيب وكريم والله يحفظ الجميع

    • زائر 5 | 5:18 ص

      شكرا لكم

      نشكر كل جهود عائلة آل حبيل وجهود جميع الشرفاء في هذا الوطن الغالي

    • زائر 4 | 4:04 ص

      شكراً أبا أحمد

      شكراً جزيلاً للدكتور عبد علي حبيل على جهوده المتواصلة والدؤبة في خدمة العائلة وخصوصاً ناشئتها وتعريفهم ببعضهم البعض في زمن غابت فيه صلة الأرحام .

    • زائر 3 | 1:43 ص

      د عبد علي حبيل

      شكر أ ل. د عبدعلي على الجهد الذي بذله في تأليف وإعداد الكتب عن جزيرة ستره نتمنى من بقية الباحثين الاستمرار لتوثيق تاريخ البحرين لأنه يتعرض للتشويه والتلفيق في الفتره الاخيره

    • زائر 2 | 1:19 ص

      موفقين ياعائلة ال حبيل

      نعم نشهد لكم بتاريخكم الجميل والانساني وخاصة الاخلاقي فأنتم تنتمون الى أصل العروبه الاصيله الشريفه وتمسكم بالدين جيل بعد جيل وهذه رجالاتكم وابنائكم دليل ع سمو قدركم وأخلاقكم ... سيروا ع بركة الله ونعم هذه المشروع الرائع للحفاظ ع الهوية الاصيلة ... ونتمنى لكم تحقيق أهدافكم الطيبة.

    • زائر 1 | 11:40 م

      ستراوي

      نشكرا جهود عائلة ال حبيل على خدمة اهالي سترة نتمناء الى جمعية ال حبيل الخيرية التوفيق ونشكر الدكتور عبد علي حبيل على الاهتمام الخاص منهو عاى تدوين تاريخ سترة

اقرأ ايضاً