العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

اتحاد اليد يقترح انتقالاً حرّاً مشروطاً بـ 2000 دينار ببلوغ الـ 25 عاماً

«الوسط الرياضي» يستعرض أهم المقترحات على لائحة المسابقات والانضباط قبل الجمعية العمومية

ينتظر أن تعقد الجمعية العمومية العادية للأندية المنضوية تحت مظلة اتحاد اليد يوم 30 مايو/ أيار الجاري، ووجه اتحاد اليد الدعوة للأندية الـ 12 الأعضاء في الجمعية العمومية لحضور هذه الجمعية التي ستناقش التقريرين المالي والإداري للاتحاد للعام 2014 بالإضافة إلى تعديلات مقترحة على لائحتي المسابقات والانضباط ستتم مناقشتها للتوافق عليها بإقرارها أو رفضها بحسب الآلية المتبعة في مثل هذه الأمور.

وصرح الأمين العام لاتحاد اليد خالد الناجم لـ «الوسط الرياضي» قبل أيام بأن التعديلات المقترحة والتي عممت على الأندية المنضوية تحت مظلة الاتحاد هي مقترحات سابقة ليست لها علاقة باللجنة المنبثقة من اللقاء السنوي الثالث الذي أقيم خلال شهر رمضان الفائت وأنه اللجنة ستواصل عملها لحين الوصول للصيغة النهائية للمقترحات بشأن اللوائح الثلاث، وبالتالي فإن كل المقترحات صادرة عن الاتحاد فقط.

«الوسط الرياضي» اطلع على التعديلات المقترحة من قبل الاتحاد، ولخص أهم وأبرز التعديلات التي ستطرح للنقاش في الجمعية العمومية المقبلة، وأهم هذه التعديلات هو السماح للاعب الذي أكمل 25 عاما الانتقال الحر بشرط دفع 2000 دينار كحد أقصى بمعنى تقليص العمر 5 سنوات إذ إن اللائحة الحالية تشترط 30 عاما، وبالإضافة إلى ذلك تخيير النادي البطل لبطولة واحدة فقط في مشاركاته الخارجية، ولم يقدم الاتحاد أي جديد بشأن السماح للاعبين العائدين من الاحتراف بالمشاركة مع أنديتهم كما كان سابقا في البطولة التي لم تبدأ بعد بل أنه ألغى هذه الفقرة غير المعمول بها منذ سنوات، وفيما يلي تفاصيل أبرز التعديلات.

الانتقال من دون استغناء بسن الـ 25

أهم التعديلات المقترحة، في المادة 26 فقرة 3 من بند الانتقالات، إذ يحق للاعب الذي بلغ 25 عاما (30 عاما في اللائحة الحالية) نهاية شهر أغسطس/ آب من كل عام الانتقال إلى أي ناد آخر وفق الضوابط الآتية: أن يكون الانتقال بعد مكتوب يكون الاتحاد طرفا محكما فيه، ويكون الانتقال وقت فترتي التسجيل الأوليين وبشرط أن لا يكون اللاعب المنتقل قد لعب أي مباراة رسمية مع النادي المنتقل منه، ويحق للنادي المسجل به اللاعب وقت الانتقال الحصول على رسوم انتقال قدرها (2000 دينار) على الأكثر بشرط أن يكون اللاعب أكمل على الأقل 5 مواسم رياضية مع النادي المسجل فيه، ويكون اللاعب بعد انتهاء مدة العقد حرا في البقاء أو الانتقال، وفي كل الأحوال لا يجوز انتقال اللاعب الذي أتم 25 عاما ما دام يرتبط بعقد مع النادي المسجل فيه ولم يحصل على المخالصة من النادي.

بطولة واحدة لبطل الدوري والكأس

المادة (20) تعطي الحق لبطل الدوري المشاركة في البطولة الآسيوية وبطل الكأس المشاركة في البطولة العربية، بالإضافة إلى أنها منحت الحق للبطلين المشاركة في بطولات الأندية العربية أيضا، والمقترح المقدم أن يخير بطل الدوري في المشاركة بين بطولات الأندية أبطال الدوري (العربية، الآسيوية، الخليجية إن أقيمت) وفي حال اختياره للبطولة التي يرغب فيها تكون الأولوية للبطولات الأخرى لوصيفه وفي حالة تعذره تعطى الأولية لصاحب المركز الثالث وهكذا، وما ينطبق على بطل بطولة الدوري ينطبق على بطل بطولة الكأس بالنسبة لـ (البطولة الخليجية التي تقام سنويا في مارس/ آذار والبطولة العربية).

العائدان من الاحتراف

المادة (26) البند 2/و في اللائحة الحالية تنص على أنه «يعود اللاعب تلقائيا (أي بعد الانتقال بعقد للعب خارج البحرين) إلى النادي المسجل فيه وبخطاب رسمي من اتحاد الدولة الأخرى يفيد بشطبه من سجلاته، ويحق له المشاركة في الموسم نفسه في المسابقة التالية والتي لم تبدأ مبارياتها حين عودته من الخارج»، والتعديل المقترح من قبل الاتحاد هو إلغاء هذا البند نهائيا، ما يعني أنه لا يستطيع العائدون من الاحتراف خارجيا المشاركة في بطولة الكأس لو عادوا قبل أن تنطلق.

المشاركة في المهرجانات اختياري

فيما المادة (4) من المسابقات الرسمية التي ينظمها الاتحاد وهي (مسابقة الرجال، مسابقة تحت 20 عاما، مسابقة تحت 18 عاما، مسابقة تحت 16 عاما، مسابقة تحت 14 عاما، مسابقة تحت 12 عامة الخاصة بالمهرجانات) تكون فيها المشاركة إجبارية على كل الأندية، فإن التعديل الجديد والمقترح من قبل الاتحاد أن تكون المشاركة في المهرجانات التي تنظمها الأندية خلال الموسم اختيارية.

وفيما يخص نظام الاشتراك في المسابقات الرسمية أيضا، تكون بداية مشاركة النادي الجديد الذي يرغب في عضوية الاتحاد في الدرجة الثانية (أو دوري الدمج) إضافة فئة واحدة على الأقل وحددت إما فئة 14 عاما أو فئة 16 عاما ولمدة 4 سنوات، بينما اللائحة الحالية لا تحدد أيا من الفئات السنية وقد تكون فئة 18 أو 20 عاما أيضا.

تخفيض عدد المشاركة في الفئات الأعلى للأشبال والناشئين

وضع اتحاد اليد مقترحا بشأن تخفيض عدد اللاعبين الذين يشاركون في الفئة الأعلى بالنسبة للاعبي فئة الأشبال تحت 16 عاما والناشئين تحت 18 عاما، فاللائحة الحالية تسمح بمشاركة 4 لاعبين من فئة تحت 16 عاما في مباريات فئة تحت 18 عاما ومقترحا تقليصه إلى 3 فقط، كما أن اللائحة الحالية تسمح بمشاركة 5 لاعبين فئة ناشئين مع فئة الشباب والمقترح التقليص إلى 3 فقط أيضا، وبذلك تتساوى مع الفئات السنية الدنيا، فيما بقى باب مشاركة لاعبي فئة الشباب مع الفريق الأول مفتوحا مع إمكانية مشاركة لاعبين من فئة الناشئين مع الفريق الأول أيضا.

500 لمن يثير النعرات الطائفية

قدم اتحاد اليد مقترحا في المادة 14 من لائحة لجنة الانضباط فيما يخص جدول الغرامات المالية الموقعة على الأندية بغرامة تساوي 500 دينار لمن يثير النعرات الطائفية والعنصرية وتمس الوحدة الوطنية مع حرمان الجمهور من الدخول لملاعب كرة اليد سنة ميلادية كاملة وتضاف الغرامة في حال التكرار.

وفيما يلي أهم المقترحات على هذه اللائحة:

- إضافة «يعتبر الفريق منسحبا من مسابقة الفئة إذا تخلف 3 مرات متتالية أو متفرقة عن الحضور إلى المباريات في الفئة نفسها من مسابقات الاتحاد مع تطبيق المادة (6:1) و(14:1).

- العقوبات الصادرة بحق اللاعبين في الفئة الأعلى يمكن استنفادها في الفئة نفسها التي لعب فيها أو الفئة المقيد فيها اللاعب.

- يحق للجنة الانضباط الاستعانة بالتسجيل المرئي للمباراة في حالة القرارات التأديبية المرتبطة بسوء السلوك الجسيم.

العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 10:29 ص

      تعليقات غريبة

      قرار صائب جدا,, واللاعب من حقه الانتقال للنادي اللي يدفع ليه ويقدره,, اما بخصوص القرار مطبوخ لصالح الأهلي فهذه أفكار الفئة العاطفية اللي يعتبرون فوزهم على الأهلي الزعيم ببطولة,, مع أنها فعلا بطولة الفوز على زعيم الأندية البحرينية والخليجية

    • زائر 12 | 7:35 ص

      أعتقد

      اعتقد ان نظام الدورة السداسية للفئات تحت 18 و20 اكثر نفعا
      بينما نظام المربع سيكون لفئتي 14و16 مناسب جدا
      كما ارجو من الاتحاد تنسيق جدوله مع المناسبات المهمة وليس أهواء الفرق كما حدث في الموسم المنتهي

    • زائر 11 | 7:31 ص

      مجرد تساؤل

      هل لخسارة الأهلي أمام باربار صلة بالموضوع؟

    • زائر 9 | 5:47 ص

      اهلاوي

      لا اظن بان هذا في صالح كره اليد البحرينيه. معناته ان الفرق تقدر اتخرب على بعض بسرقه الاعبين في افضل سنينهم بدون عائد... بعدين كاهلاوي الفئات اخيرا بدأت ترجع للمنافسة و هذا القرار سوف يقتل الفئات في الانديه الكبيره و سوف يسحق الانديه الصغيره. ابا افهم من اقترح هذا و وين الانديه الثانيه الي مفروض يرفضون؟ ترى الموضوع تصويت

    • زائر 8 | 5:41 ص

      التفصيل حسب الحاجه واهم شيىء البطولات

      قانون الاتحاد يفصل لصالح بعض الانديه ,التحكيم ايضا يفصل لصالح بعض الانديه ولجان العقوبات تدوس في جبد الانديه المستضعفه وتضع المبررات للكبار لكن اللوم الاكبر يقع على اعضاء الاتحاد من الانديه الصغيره هؤلاء اهم شيىء عندهم الضهور في الاعلام والحصول على بعض المصالح الشخصيه ولاتهمهم فرقهم او اللعبه كلهم يصامين لإرضاء المسؤلين وعليه نناشد جميع المعنيين والمخلصين لإنديتهم ان يجردونهم من تمثيلهم في الاتحاد وتررشيخ اناس مخلصين ويخدمون اللعبه وهذه الفكره طرحت بعد اهتزاز مستوى احد الفرق المصابه بالعقم

    • زائر 7 | 3:23 ص

      يا سلام

      يعني أندية تربي لاعبين وأندية تخطف

    • زائر 5 | 2:59 ص

      هههههههههه

      اللي ماتقدرون عليه في الملعب في المكاتب تتطبخونه

    • زائر 4 | 1:22 ص

      سن ال 25 !!!

      اعتقد ان موضوع الانتقال من دون استغناء بسن ال25 لمصلحة اندية على اندية فهناك متضررين وهناك مستفيدين مثلا:
      الاهلي والنجمة والبحرين وام الحصم اكبر المستفيدين باعتبار انهم يريدون اللاعب بهذا السن على طبق من ذهب لان القاعدة صفر
      اكبر المتضررين :
      باربار والدير والشباب بالمرتبة الاولى لان قاعدتهم قوية وفي سن ال 25 يكون الباب مفتوح فيسهل عملية خروجهم...
      انا لا اوافق على هذا القرار بشدة
      ناس بتطلع بتقول لاتوقف في وجه اللاعبين يااخي بيعطونه على الاكثر 2000 وبعدين بتصير العملية سمردحة
      ماااااايصلح

    • زائر 3 | 12:46 ص

      ...

      بعض الانديه المتنفذه شعرت ان فرقها شاخت فقررت ان تشن غزوات علي الرق المستضعفه لسرفة نجومهم وجعل هذه الانديه مفارخ لهم فقط, اذا اردتم الاحتراف فلامانع اذا دفعتم مثل اندية الخليج 2000 دينار اوكثر شهريا وليس انتقال نهائي الا تستحون ؟انتقال نجم ب2000 دينار عامل فري فيزا ؟الاتستحون من نشر هذا الخبر
      وسؤالي للانديه الفاشله لماذا تلعبون اذا الاتريدون نتائج ام انتم اندية تفريخ فقط ؟ ماذا لوبقي لاعبي التضامن والدير والشباب والاتفاق وعيرهم كيف سيكون الدوري ونتائجه لذا نرجو من جميع الانديه المعنيه الرفض ز

    • زائر 2 | 11:17 م

      ماشاء الله

      الظاهر ان الجماعه في الإتحاد نيتهم وقراراتهم خلاص سوف تقضي على اللعبه في الأنديه الصغيره ذات الإمكانيات القليله وفتح الباب على مصراعيه للأنديه الكبيرة والتي تمتلك ميزانيات كبيرة بأن تخطف أي لاعب يصل إلى عمر 25 عاماً . إذا طبق هذا القرار فقل على اللعبة السلام وسوف تنحصر المنافسه على فريقين في اكثر الأحوال

    • زائر 1 | 10:55 م

      كل هذا عشان الاهلي

      يا سلام والله المستفيد الاكبر ناديي الاهلي والنجمه خلاص بياخذون الكل وبيخترب الدوري وبتموت المنافسه والله تصرف احمق من الاتحاد ولازم ما يوافقون عليه الانديه

    • زائر 10 زائر 1 | 7:26 ص

      بلا خجل

      الاهلي والاتحاد يتحركون بلا خجل بعد اليوم الاسود اللي شافوه

اقرأ ايضاً