العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

الأنظار موجهة إلى معركتي الهبوط وأوروبا في «الليغا»

سيكون الاهتمام منصباً على معركتي تجنب الهبوط والمشاركة القارية الموسم المقبل في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الإسباني المقررة جميع مبارياتها اليوم (السبت)، وذلك بعد أن حسم برشلونة اللقب الأسبوع الماضي.

وتتنافس فرق الميريا وديبورتيفو لاكورونيا وإيبار وغرناطة على تجنب اللحاق بقرطبة إلى الدرجة الثانية، فيما يأمل فالنسيا المحافظة على مركزه الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل كونه يتقدم بفارق نقطة واحدة فقط عن ملاحقة إشبيلية.

ومن جهته، يحتاج أتلتيكو مدريد بطل الموسم الماضي إلى نقطة من أجل حسم مركزه الثالث المؤهل مباشرة إلى المسابقة القارية الأم وتجنب خوض الدور الفاصل في أغسطس/ آب المقبل.

وتدخل فرق القاع إلى المرحلة الختامية مع أفضلية لديبورتيفو وغرناطة اللذين يتقدمان بفارق نقطتين على إيبار والميريا لكنها يواجهان اختبارين صعبين للغاية إذ يسافر الأول إلى ملعب «كامب نو» إذ سيحتفل برشلونة باللقب الذي توج به الأحد الماضي في معقل أتلتيكو مدريد الذي سيكون ضيفاً ثقيلاً على غرناطة في مباراة هامة جداً للطرفين من أجل معركتي البقاء والمشاركة المباشرة في دوري الأبطال.

«من الصعب تماماً أن تحصل على أي شيء من كامب نو. نحن نواجه أفضل فريق في العالم لكن يجب أن نظهر بأننا نلعب من أجل حياتنا»، هذا ما قاله مهاجم ديبورتيفو أوريول رييرا عن مواجهة برشلونة الذي يريد إنهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة أمام جماهيره في مباراة أخيرة لقائده زافي هرنانديز في معقل النادي الكاتالوني بعد أن قرر الرحيل إلى السد القطري.

أما بالنسبة لغرناطة الذي خرج فائزاً من مبارياته الثلاث الأخيرة منذ أن تولى خوسيه رامون ساندوفال الإشراف عليه ما سمح له بإنعاش حظوظه في مواصلة المشوار بين الكبار، فسيكون أمام مهمة صعبة أيضاً في مواجهة أتلتيكو الذي يبحث على أقله عن نقطة التعادل لكي لا يتخلى عن مركزه الثالث لمصلحة فالنسيا الذي يتواجه بدوره مع مضيفه الميريا في مباراة مصيرية للأخير كونه يقبع حالياً في المركز التاسع عشر قبل الأخير ويحتاج إلى الفوز لكي يحافظ على آمال البقاء بانتظار ما ستحققه الفرق المهددة الأخرى.

وحتى في حال فوزه المستبعد على فالنسيا وضمان بقائه حسابياً في الدرجة الأولى، فإن مصير الميريا سيحدد في المحكمة لأنه يواجه احتمال حسم 3 نقاط من رصيده بسبب عدم دفعه المستحقات المتوجبة عليه لمصلحة نادي البورغ الدنماركي في صفقة حصوله من الأخير على خدمات ميكايل ياكوبسن العام 2010.

وستتخذ محكمة التحكيم الرياضي قراراً بهذا الشأن الثلثاء المقبل، أي قد يكون الميريا حينها في الدرجة الثانية نظراً لأهمية المباراة بالنسبة لضيفه القوي فالنسيا الساعي للتمسك بالمقعد الأخير إلى دوري الأبطال كونه لا يتقدم سوى بفارق نقطة عن إشبيلية الذي يحل بدوره ضيفاً على ملقة في مباراة صعبة. وفي حال لم يتمكن إشبيلية من إزاحة فالنسيا عن المركز الرابع فإن النادي الأندلسي يملك فرصة أخرى للتأهل مباشرة إلى دوري الأبطال وليس عبر الدور التمهيدي الفاصل، وذلك في حال احتفاظه بلقب بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في مواجهة دنبروبتروفسك الأوكراني في المباراة النهائية التي تقام الأربعاء المقبل في وارسو.

على الورق، يبدو إيبار صاحب المهمة الأسهل بين الفرق التي تنافس من أجل البقاء لأنه يستضيف قرطبة الهابط أصلاً إلى الدرجة الثانية لكن النادي الباسكي المتواضع لم يحقق سوى فوز واحد في مبارياته الـ 19 الأخيرة، إلا أنه متفائل بشأن مواصلة المشوار لموسم ثان في دوري الأضواء الذي صعد إليه الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه، أملاً بمساعدة من برشلونة وأتلتيكو.

«برشلونة يمر بفترة جيدة ويريد توديع زافي وأتلتيكو يلعب من أجل المركز الثالث»، هذا ما قاله حارس إيبار كسابيير إيروريتا، مضيفاً «يجب أن نقوم بما هو مطلوب منا والانتظار. إذا جرت الأمور بشكل طبيعي (أي فوز الكبار) فنملك بالتالي فرصة كبيرة للبقاء».

وبإمكان الفريق الباسكي الآخر أتلتيك بلباو حسم المركز السابع المؤهل إلى «يوروبا ليغ» في حال فوزه على فياريال الذي ضمن مشاركته في المسابقة القارية الثانية، علماً بأنه سيضمن مشاركته القارية في حال فوزه المستبعد على برشلونة في نهائي الكأس المحلية.

وسيكون ملقة متربصاً لبلباو من أجل انتزاع المركز السابع لكنه يخوض بدوره مباراة صعبة للغاية أمام إشبيلية.

وعلى ملعب «سانتياغو برنابيو»، يخوض ريال مدريد وصيف البطل الذي خرج خالي الوفاض هذا الموسم بعد تنازله عن لقب دوري أبطال أوروبا بخروجه من نصف النهائي على يد يوفنتوس الإيطالي، مباراة هامشية ضد خيتافي قد تكون الأخيرة له بقيادة مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي المرشح للرحيل بحسب وسائل الإعلام المحلية. وفي المباريات الهامشية الأخرى، يلعب ليفانتي مع التشي، ورايو فايكانو مع ريال سوسييداد، وسلتا فيغو مع إسبانيول.

العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً