العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

الكويت تدلل أطفالها ثقافيًا... مهرجان مسرحي عربي ومسابقة دولية لأدب الطفل

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

تتجه البوصلة الثقافية في دولة الكويت حاليًا إلى عالم الطفل، وتكثف المؤسسات الثقافية جهودها بشكل لافت آخذ بالازدياد عامًا تلو العام، حتى وصل هذه الأيام إلى ذروته.

فقد افتتح يوم الأربعاء المهرجان العربي لمسرح الطفل في دورته الثالثة، ويأتي برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، وحضر نيابة عنه هذا العام الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

وتستضيف الكويت من خلاله عروضًا مسرحية تقدمها عدد من الدول العربية، وقد شارك في هذا العام إلى جانب الكويت كل من البحرين وتونس ومصر والعراق ولبنان ويستمر المهرجان عشرة أيام وتقام العروض ما بين مسرح الدسمة ومسرح التحرير في كيفان. حيث تقدم دولة الكويت مسرحية «نور والبئر المسحور» تأليف محمود أبو العباس وإخراج إبراهيم نوري إبراهيم، ومسرحية «ليلى والكنز» تأليف روضة الهدهد وإخراج حسين سالم والمخرج المنفذ حمد الداود، ومسرحية «شجرة العجائب» تأليف عثمان الشطي وإخراج يوسف الحربي وعرض مسرحي بعنوان «خيال طفلة» للمخرج محمد راشد الحملي، وتشارك تونس في مسرحية «الساحرات» تأليف وإخراج حاتم المرعوب، وتقدم البحرين مسرحية «سحر البنفسج» تأليف وإخراج نضال العطاوي، وتعرض مصر مسرحية «فركش لما يكش» تأليف وإخراج شوقي حجاب ويشارك العراق في مسرحية «أليس في بلاد العجائب» تأليف لويس كارول وإخراج حسين علي صالح، ويشارك لبنان في مسرحية «ألف وردة ووردة» سيناريو وإخراج كريم دكروب.

ونلاحظ أن الكثير من مسرحيات الأطفال لم تخرج عن العناوين النمطية بينما المفترض في مهرجانات كبيرة مثل هذا المهرجان على مستوى الوطن العربي أن تطرح التجارب الجديدة التي تحمل عناوين غير مسبوقة تجنبًا لتكرار عناوين مطروحة بكثرة، وخلق أفكار جديدة لطفل اليوم، رغم أن المهرجان لديه ضوابط علمية، فهو لا يقبل كل العروض المقدمة له، فقد تم اختيار أربعة عروض فقط من بين تسعة تقدمت للمسابقة. وقد وعد المؤسس والمنسق العام للمهرجان المخرج المعروف د. حسين المسلم بورش مسرحية تحقق الفائدة لتنمية عقل الطفل.

وعلى صعيد متصل في عالم الطفل، ولكن لدى جهة أخرى فقد طرحت الأمانة العامة للأوقاف «مسابقة الكويت الدولية لتأليف قصص للأطفال»، لعام 2015 - 2016م وتقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح. وهي مسابقة دولية تعقد كل سنتين وتبلغ قيمة الجائزة في هذه المسابقة 30 ألف دولار أميركي موزعة على ثلاثة مراكز، يحصل الأول فيها على 15 ألف دولار والثاني 10 آلاف دولار والثالث 5 آلاف دولار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً