العدد 4642 - السبت 23 مايو 2015م الموافق 05 شعبان 1436هـ

فشل مؤتمر «الانتشار النووي» بسبب خلاف بشأن الشرق الأوسط

انتهى اجتماع للدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي أمس الأول الجمعة (23 مايو/ أيار 2015) في نيويورك إلى الفشل بسبب رفض الولايات المتحدة وحلفائها مبادرة عربية لإقامة منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط.

وبعد مفاوضات استمرت نحو أربعة أسابيع أعلنت كل من واشنطن ولندن وأوتاوا رفضها جزءاً من مشروع البيان الختامي يحدد الأول من مارس/ آذار 2016 موعداً نهائياً لتنظيم مؤتمر بشأن إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط ويكلف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدفع لتنفيذ هذه المبادرة التي أطلقت في 1995.

غير أن إسرائيل التي لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي ولكنها شاركت في المؤتمر بصفة مراقب للمرة الأولى منذ 20 عاماً، رفضت أن يتم تحديد موعد المؤتمر المرتقب أو جدول أعماله وكذلك وصاية الأمم المتحدة.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشئون نزع السلاح والأمن الدولي روز آي. غوتميلر «ليس هناك اتفاق على هذه الوثيقة».

وبعدما انتقدت تضمين مشروع البيان الختامي «مهلة نهائية عشوائية»، أكدت أن مسودة البيان «لا تتفق مع السياسة (الأميركية) المتبعة منذ زمن بعيد» ولا تحوز «موافقة كل الأطراف المعنية» في إشارة واضحة إلى إسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت هذا الأسبوع مبعوثاً إلى إسرائيل في محاولة للتوصل إلى تسوية بهذا الشأن.

وأكدت غوتميلر أن الولايات المتحدة تفضل «ألا تكون هناك وثيقة نهائية على أن تكون هناك وثيقة سيئة».

من جهته، أعرب السفير البريطاني لشئون نزع السلاح ماثيو رولاند عن «خيبة أمله لعدم التمكن من إيجاد أرضية تفاهم بشأن الشرق الأوسط»، مشدداً في الوقت عينه على أن فشل التوصل إلى بيان ختامي سببه «هذه النقطة وهذه النقطة فقط».

إلا أنه أكد أن هذا الفشل «لا يؤثر بأية شكل على المعاهدة أو على احترام مفاعيلها».

ومعاهدة حظر الانتشار النووي التي وقعها 190 بلداً وكياناً، دخلت حيز التنفيذ في 1970 وتعقد كل خمس سنوات مؤتمر متابعة. وفي مؤتمري العامين 1995 و2000 خصوصاً فشلت أطراف المعاهدة في الاتفاق على بيان ختامي.

وفي 2010، نص الإعلان الختامي لمؤتمر المتابعة على عقد اجتماع في هلسنكي في 2012 للبحث في منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط. إلا أن هذا الاجتماع لم يعقد بسبب تحفظات إسرائيل.

ولم تعترف «إسرائيل» التي يقول خبراء إنها تمتلك نحو مئتي رأس نووي، بهذا الأمر يوماً.

العدد 4642 - السبت 23 مايو 2015م الموافق 05 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً